طائرة الشحن المنكوبة في اليونان كانت تحمل «مواد خطرة»

طائرة الشحن المنكوبة في اليونان كانت تحمل «مواد خطرة»

مقتل 8 أشخاص كانوا على متنها.... والأردن أكد أنه ليس وجهتها النهائية
الأحد - 18 ذو الحجة 1443 هـ - 17 يوليو 2022 مـ
حطام الطائرة التي وقعت بالقرب من مدينة كافالا بشمال شرقي اليونان (رويترز)

تحطمت طائرة شحن أوكرانية تحمل مواد خطرة بالقرب من مدينة كافالا بشمال شرقي اليونان في وقت متأخر من أمس (السبت)، مرسلة أبخرة خطرة في الهواء، وفقاً لما قاله مسؤولون.


وذكرت شبكة «إيه آر تي» الحكومية اليونانية صباح اليوم (الأحد)، أن جميع أفراد طاقم الطائرة «أنتونوف إيه إن - 12» الثمانية قتلوا في الحادث.

وأبلغت هيئة الدفاع المدني اليونانية السكان الذين يعيشون بالقرب من موقع التحطم بإبقاء نوافذهم مغلقة وعدم تشغيل مكيفات الهواء. وقال فيليبوس أناستاسياديس عمدة بانجيو التي تأثرت بالحادث، إن الطائرة كانت تحمل «مواد خطرة»، يرجح أن تكون ذخائر.

وصرح لشبكة «إيه آر تي» بأنه لم يكن على متن الطائرة مواد كيميائية ولا نووية. وأضاف أن الجيش في طريقه إلى موقع الحادث.
https://twitter.com/YWNReporter/status/1548424765945221127?s=20&t=522oYRkAYq1aNSouDdvaoA

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، فقد انتشرت أبخرة سامة في الهواء من 12 طناً من «المواد السامة» التي كانت على متن الطائرة. وليس من الواضح حتى الآن نوع المادة.

ومن جانبه، قال مصدر مسؤول في هيئة الطيران المدني الأردني، إن طائرة الشحن من طراز «أنتونوف إن - 12» التي تحطمت شمال اليونان والمقبلة من صربيا، لم تكن وجهتها النهائية الأردن.


وبين المصدر أن الطائرة طلبت الإذن للتوقف في الأردن بحدود الساعة التاسعة والنصف ليلاً؛ من أجل التزود بالوقود، ثم الإقلاع إلى وجهتها النهائية في بنغلاديش.

وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن طائرة شحن كانت متجهة من صربيا إلى الأردن، طلبت أن تهبط اضطرارياً في مطار كافالا باليونان، لكنها لم تتمكن من بلوغه.

وأظهر مسار رحلة الطائرة الموضح على موقع «فلايدرادار 24» - لرصد الرحلات الجوية - أن الطائرة وصلت بالفعل إلى شمال بحر إيجة بالقرب من شبه جزيرة هالكيديكي قبل أن تلتف وتتجه نحو كافالا.

وأظهرت صور الهاتف الجوال التي التقطها سكان بالمنطقة الطائرة وهي مشتعلة قبل أن تتحطم. كما ذكرت تقارير أنه سمع دوي انفجارات متعددة بعد التحطم.


وتم إرسال عدد كبير من رجال الإطفاء وسيارات الإسعاف والشرطة في البداية إلى المنطقة، قبل الانسحاب من المكان وتوجيه أمر للصحافيين والمتابعين بالمغادرة على الفور.

وقال رجل إطفاء لقناة «إي آر تي» الحكومية إنهم ينتظرون القوات الخاصة، وإنه تم نقل اثنين من زملائه إلى المستشفى بسبب صعوبات في التنفس.

وكادت الطائرة تصطدم بالمنازل ودمرت على ما يبدو أبراج الكهرباء عندما تحطمت. وانقطعت الكهرباء مؤقتاً عن القرى المحيطة.


الأردن اليونان اليونان

اختيارات المحرر

فيديو