دوناتيلو... مهندس الثورة الفنية في عصر النهضة

في صالات قصر «ستروتسي» التاريخي، وصالات متحف «البارجيلو» في قلب المركز التاريخي لعاصمة عصر النهضة، بمدينة فلورنسا، افتتح وزير الكنوز الثقافية الإيطالي معرضين لفنان عصر النهضة الإيطالي، دوناتو دي نيكولو دي بيتو باردي (1386- 1466) الذي اشتُهر باسم «دوناتيلو» الذي يعتبر مهندساً لثورة فنية انعكست على عباقرة القرن السادس عشر، مثل مايكل أنجلو ورافائيل، من خلال إنجازاته الفنية النابضة بالحياة والجرأة. ويستمر العرض حتى 31 يوليو (تموز) الحالي.
عكست حياة دوناتيلو خطين متناقضين: فمن جهة عذوبة الإنسان الساحر، ذلك الإنسان الذي يشع شباباً وحباً للحياة، ومن جهة أخرى شجاعته في مكافحة أشكال البؤس والوحشية في الحياة.
واقترن ظهور دوناتيلو كمبدع مرموق في القرن الخامس عشر الذي سادت فيه الواقعية، بموازاة النهضة العلمية. وكانت هذه الفترة هي فترة نهضة الصناعة والتجارة والاستكشافات العلمية، وهي تعد أيضاً من أعظم فترات فن الرسم في التاريخ. كانت المهمة الحاسمة التي ظهرت آنذاك هي ليست تقديم تفسير للعقيدة الدينية؛ بل رفع قبضة اللاهوت عن الفن كلية. لقد خطت إيطاليا في هذه الفترة خطوات كبيرة في الفيزياء والرياضيات والفلك. وبلغت ذروة العلم مع رحلة كولومبس عبر الأطلنطي في عام 1492، ونظريات كوبرنيكوس وغاليليو؛ حيث ظهرت الآراء الخاصة بالأرض والسماء التي تتعارض كلية مع لاهوت العصر الوسيط. وفتح الطريق لدراسة الطبيعة في أبعادها الخاصة واكتشاف قوانينها الحقيقية.
ولم يتعلم الفنانون في إيطاليا من العلم فحسب؛ بل شاركوا في تطوره، فقد كانوا في حاجة إلى دراسة التشريح، لكي يعيدوا إبداع الجسم البشري كجهاز عضوي حي. وكانوا في حاجة إلى الرياضيات وعلم البصريات لكي يحلوا مشكلات المنظور والإسقاط، حتى تبدو شخوصهم وكأنها تتحرك بشكل طبيعي في مكان ذي ثلاثة أبعاد.
في هذه الفترة، أبدع دوناتيلو بابتكار أساليب جديدة اتسمت بالعمق، للحد الذي اعتبره عديد من نقاد الفن ثورة في أساليب النحت ونقطة تحول تاريخية.
وبين سن الثامنة عشرة والعشرين، تعاون دوناتيلو مع لورنسو غيبيرتي، لبناء بابين من البرونز للبوابة الشمالية لمعمودية فلورنسا في قلب المدينة، مما يدل على أنه تلقى أيضاً تدريباً كصائغ ذهب. ولم يمنعه تعاونه مع غيبيرتي من الكشف عن مزاجه العاطفي غير المسبوق في منحوتاته الرخامية أو الخشبية. وتعكس تماثيله التي نحتها للأم العذراء حيوية امرأة شابة، في الوقت الذي كان النحاتون يميلون لتجسيدها كامرأة عجوز منكسرة الروح. أما التماثيل الأخرى مثل داود الشاب الذي قتل جوليات، وتمثال جوديت وهي تمسك رأس الطاغية هولوفيرونيس، فهي ترمز لجمهورية فلورنسا المنتصرة على الطغيان. وما زال هذا النصب في الميدان الرئيسي في فلورنسا (ساحة السيادة) منذ عام 1492.
وما أنجزه هذا الفنان الخالد من أعمال نحتية خشبية وجصية وبرونزية، يعكس تمكّنه البارع من الإحاطة الجسورة والجريئة، في تصوير الفقر والبؤس والمعاناة. لقد أدرك دوناتيلو قبل غيره أن عظمة الأفكار تقتضي فراغاً لتبرز فيه، فتتخذ إما شكل اللقطة الكبيرة للإنسان مع تركيز كامل على التعبير المكثف من كل تفصيلة، وإما يعاد رسم أو نحت الأشخاص بإحساس كامل بالحركة التي تمضي حرة في كل اتجاه، عبر خط الرؤية أو بعيداً عنه.
وفي هذه الفترة، كانت الصداقة القوية التي ربطت دوناتيلو مع المعماري فيليبو برونليسكي (1377- 1446) الذي أبدع في تصميم قبة مبنى «الدوما» متأثراً بما شاهده في الجامع الأموي في دمشق، قد غرست شغفاً بأساليب التجديد في عملية بناء الكتلة، معتمداً على التحكم في الوهم المكاني، من خلال الاعتماد على نظام القياسات الرياضية وفق حلول مبتكرة للمنظور. وهذه التقنية شاعت فيما بعد، كما يذكر مؤرخ سير فناني عصر النهضة، الرسام والمعماري جورجيو فاساري (1511- 1571) الذي وصف دوناتيلو بأنه «أكثر تناغماً وتوازناً في القوة التعبيرية».