«إجازة الأضحى» تُنعش الإقبال على مسارح الدولة بمصر

«إجازة الأضحى» تُنعش الإقبال على مسارح الدولة بمصر

تقدم عروضاً عدة منها «الحفيد» و«حلم جميل» و«عروستي»
الجمعة - 16 ذو الحجة 1443 هـ - 15 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15935]
زحام أمام منفذ بيع تذاكر مسرح البالون (وزارة الثقافة المصرية)

شهدت مسارح الدولة بمصر، إقبالاً جماهيرياً لافتاً خلال إجازة عيد الأضحى المبارك؛ حيث ازدحمت منافذ بيع التذاكر طوال أيام العيد، لترفع المسارح شعار «كامل العدد»، بعد تسجيلها حضوراً متوسطاً في الأسابيع الماضية.

وقدم البيت الفني للمسرح، الذي يتبعه عدد كبير من المسارح الحكومية المنتشرة في مناطق عدة بوسط القاهرة، 9 عروض بالقاهرة والإسكندرية، فبينما قدم المسرح القومي عرضه «الحفيد» بطولة لوسي، والمأخوذ عن رواية الأديب الكبير عبد الحميد جودة السحار ومن إخراج يوسف المنصور، قدمت فرقة المسرح الكوميدي عرض «حلم جميل» بطولة سامح حسين، وحنان عادل، ومن إخراج إسلام إمام على «المسرح العائم الكبير» بالمنيل.

وشاركت فرقة «مسرح الغد» بعرض «صانع البهجة» من إعداد وإخراج ناصر عبد المنعم على مسرح الغد بالعجوزة، أما فرقة مسرح الطليعة فقدمت عرضين هما «ليلة القتلة» من تأليف خوسيه تريانا وإخراج صبحي يوسف، بقاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة، و«الحب في زمن الكوليرا» عن رائعة غابريال ماركيز، كتابة منير بباوي ومن إخراج السعيد منسي بقاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة.

وحرص البيت الفني للمسرح على تقديم عروض للأطفال، في مقدمتها عرض «عروستي» الذي قدمته فرقة مسرح القاهرة للعرائس، تأليف محمد بهجت وإخراج محمد نور على مسرح القاهرة للعرائس بالعتبة، بينما قدمت فرقة المسرح القومي للأطفال عرض «الجميلة والوحش» من تأليف ناصر محمود وإخراج محمود حسن، على مسرح «متروبول» بالعتبة.

وكان لعروض السيرك القومي، التابع للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، نصيب الأسد من الإقبال الجماهيري الواسع على عروض مسارح الدولة خلال إجازة الأضحى؛ حيث شهدت عروضه بالقاهرة والإسكندرية والدقهلية، إقبالاً كبيراً من الجمهور؛ حيث علق السيرك القومي بالعجوزة لافتة كامل العدد وكذلك سيرك جمصة بالدقهلية. وعلى مسرح البالون، تفاعل الحضور مع العرض المسرحي «سندباد» تأليف إسلام إمام وإخراج شادي الدالي، وبقاعة صلاح جاهين بمسرح البالون، عرضت مسرحية «لحظة حب» بطولة بهاء ثروت ولمياء كرم، وعلى مسرح جمصة الصيفي أقيم عرض «أنا العريس» بطولة مصطفى درويش وعايدة غنيم.

واعتبرت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، الإقبال الجماهيري على عروض مسارح الدولة خلال عيد الأضحى، دليلاً على ثقة الجمهور بالمنتج الثقافي الوطني، ومعبراً عن قدرة المجتمع على انتقاء المواد الفنية المميزة.

وأضافت، في بيان صحافي لها، أول من أمس، أن «الإبداع الجاد وسيلة فاعلة لبناء الإنسان وتطوير الوعي»، مشيرة إلى «نجاح خطوات تحقيق العدالة الثقافية بين جموع المصريين من خلال الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تنفذها الوزارة بأسعار رمزية في شتى ربوع مصر».

وتحظى مسرحية «حلم جميل» بطولة سامح حسين باهتمام لافت من الجمهور، ويلتزم صناع العمل الذي عالجه درامياً طارق رمضان وأخرجه إسلام إمام، بالرؤية الأساسية للعمل الأصلي التي تنطلق من عدة تساؤلات جوهرية يبدو أنها ستظل دون إجابات شافية على مر الزمان: هل السعادة لا تتحقق إلا بالمال؟ ولماذا نجد أثرياء يلتهمهم الاكتئاب رغم إمكاناتهم المادية الهائلة؟ وهل ممكن فعلاً أن يكون الحب بديلاً للأرصدة المصرفية؟ ولماذا نجد كثيراً من قصص العشق مهددة بالتحطم على صخرة الفقر والإمكانات الضعيفة؟

وينحاز العرض المسرحي للطابع الغنائي الموسيقي عبر توظيف الكثير من «المجاميع» في أداء حركي راقص يتخذ من حقبة الملكية المصرية في النصف الأول من القرن العشرين، لا سيما فترة الملك فاروق، إطاراً مرجعياً على مستوى الزمن.

وقدمت وزارة الثقافة المصرية برنامجاً حافلاً بموسم عيد الأضحى، شهد انطلاق المرحلة الثانية لمشروع «سينما الشعب» وعروضاً متنوعة بمختلف المواقع الثقافية ومسارح الدولة.


مصر Arts المسرح

اختيارات المحرر

فيديو