سعودية تروي بعدستها قصصاً مطموسة لنساء الخليج

بيان الصادق لـ«الشرق الأوسط»: ستصدر في كتاب نهاية العام... وأسعى ليكون عالمياً

المصورة بيان الصادق  -  المصورة بيان الصادق
المصورة بيان الصادق - المصورة بيان الصادق
TT

سعودية تروي بعدستها قصصاً مطموسة لنساء الخليج

المصورة بيان الصادق  -  المصورة بيان الصادق
المصورة بيان الصادق - المصورة بيان الصادق

«هناك العديد من القصص المطموسة لنساء خليجيات لامعات» بهذه الكلمات تستفتح المصورة السعودية بيان الصادق الحديث عن كتابها المصوّر الذي تعمل عليه منذ نحو 6 سنوات، وتعتزم إصداره نهاية العام الحالي 2022، وهو كتاب من نوعية Coffee table book الرائجة في الدول الغربية، تلقي خلاله الضوء على نساء من السعودية والخليج، فهي ليست كاتبة بل مصورة، وقلّما يتوجّه المصورون لإصدار مثل هذه الكتب، في رحلة شاقة وغريبة خاضتها.
تحكي بيان الصادق لـ«الشرق الأوسط» تفاصيل هذه الرحلة، مبينة أنها توجهت إلى كل سيدة في المكان الذي تعمل به، سواء كان استديو أو مكتبا وغير ذلك، قائلة: «ذهبت إليهن، ووصفت ماذا يفعلن منذ بداية اليوم وحتى آخره، وحرصت على التقاط صور حيّة تجعل من يراها يعيش مع كل امرأة، فهي صور حقيقية، مُعاشة».
تشير الصادق التي تمتهن التصوير منذ نحو 10 سنوات، إلى أنها من محبي تجميع الـCoffee table book فضلًا عن اهتمامها بالكتب بشكل عام، مبينة أنها تعمدت في كتابها أن تكون القصص قصيرة لتبدو خفيفة للقراءة وممتعة في آن واحد.
وبسؤالها عن عدد السيدات، تجيب: «حوالي 30، جميعهن من الشخصيات المؤثرة والمحفزة واللاتي تخطين عدداً من الصعوبات».

- تحديات الوصول
وأبانت أن كثيراً من الناس يعتقدون أن نجاحها كمصورة جاء من باب الحظ أو الصدفة، وهو ما تحاول عبر كتابها إيضاحه للناس، وإشعارهم بالتحديات التي تواجه النساء، وتتابع: «أحببت أن أصوّر هذه الشخصيات وأروي قصصهن بطريقة مبسطة، ليعرف الآخرون أن بإمكانهم تحقيق ما يرغبون به». مضيفة: «أتمنى أن يترك كتابي المصوّر بصمة في حياة أي شخص، أو أن يعطيه الدافع لتحقيق ما يريد».
وتتابع: «في بداياتي - كمصورة - كنت أبحث عمن يساعدني وواجهت صعوبات عدة، لذا أدرك مدى حاجة المبتدئين لمثل هذه القصص الملهمة فكل واحد فينا خلفه قصة مختلفة، إلا أني ركزت على القصص التي لامستني، من مجالات متنوعة، ولمشاريع رائجة، ربما أغلبنا لا يعرف من وراءها، أيضاً لم أرد إضافة أي اسم لمجرد شهرته، بل بقدر تأثيره». وتشير الصادق إلى أن محتوى الكتاب هو باللغتين العربية والإنجليزية، وبسؤالها إن كانت تتطلع لأن يكون الكتاب ذا صدى عالمي، تجيب «أتمنى ذلك»، مشيرة لكونها ستنشر الكتاب بالتعاقد مع وكالة أجنبية.
ويبدو لافتاً ما ذكرته الصادق من أنها أثناء رحلة العمل على كتابها تفاجأت بصعوبة التعامل مع بعض الشخصيات التي اعتقدت أنها ملهمة ثم اكتشفت أنها خلاف ذلك بعد التعامل المباشر، الأمر الذي دفعها لإلغاء بعض الأسماء للحفاظ على مصداقية عملها التوثيقي، كما تقول. وتضيف: «واجهتني صعوبات أخرى دفعتني للتفكير بالتوقف عن إتمام الكتاب، إلا أنني في كل مرة أعود لمواصلة العمل عليه بحماس أكبر».

- قصة البداية
وُلدت بيان الصادق شرق السعودية، واستخدمت الكاميرا لأول مرة في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2010 وبدأت معها حياة جديدة كلياً، إذ تبعت شغفها في التصوير الفوتوغرافي بدءاً بالتقاط صورٍ للعائلة والأصدقاء والمعالم السياحية والشوارع أثناء السفر، وأي شيء آخر ألهمها، ثم نشرت هذه الصور على موقعي (فليكر) و(فيسبوك)، اللذين كانا بمثابة منصات لإطلاق صورها.
وبعد ذلك بدأت بممارسة التصوير التجاري في نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2011، إذ درست التصوير الفوتوغرافي في مدينة نيويورك لتصقل مهاراتها بشكل أفضل. وفي نيويورك، تعاقدت مع عدد من العملاء البارزين، وبعد عدة سنوات ومئات من العملاء ذهبت إلى باريس، التي تعدّ هدفاً أكثر جاذبية. لتضمّ بيان في جعبة أعمالها الآن العديد من العملاء مثل فندق فورسيزونز (نيويورك والرياض ودبي) وفندق بلازا أثيني (باريس) وفندق لو موريس (باريس) وباكارات (باريس) وفورتنام آند ميسون (دبي) ولادوري (باريس ودبي) وغيرها الكثير.
كما حصلت بيان الصادق على جوائز تقديريّة لعملها وظهرت في عدد من المنشورات العالمية. وفي أغسطس (آب) من عام 2018، أجرت جلسة تصوير لصحيفة «وول ستريت جورنال» لتوثيق قيادة النساء السعوديات للسيارة في مدينة القصيم، وأصبحت مصورة مساهمة في تلك الصحيفة منذ ذلك الحين.


مقالات ذات صلة

التويجري: الإصلاحات التشريعية مكّنت المرأة السعودية

الخليج التويجري أكدت مضي السعودية قدماً في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقيات حقوق الإنسان (واس)

التويجري: الإصلاحات التشريعية مكّنت المرأة السعودية

عدّت الدكتورة هلا التويجري رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية، تمكين المرأة تمكين للمجتمع كونه حقاً من حقوق الإنسان، مبيّنة أن الإصلاحات التشريعية جاءت ممكّنة لها.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
يوميات الشرق تشكل النساء نسبة 33 % من فريق مفتشي البيئة وقادته في «محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية» (الشرق الأوسط)

الجولة رقم 5000 في محمية «محمد بن سلمان الملكية» بإشراف «العنقاوات»

سيّرت «هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية» الجولة رقم 5000. بإشراف أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في السعودية، والأكبر في الشرق الأوسط.

غازي الحارثي (الرياض)
رياضة سعودية المقاتِلة السعوية خلال احتفالها بالتأهل (الشرق الأوسط)

السعودية «سمية» إلى نهائي بطولة العالم للكيك بوكسينغ

تأهلت اللاعبة السعودية سمية منشي إلى الدور النهائي من بطولة العالم للكيك بوكسينغ، والمُقامة حالياً في أوزبكستان.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
الاقتصاد رئيسة لجنة تمكين المرأة في التعدين (تصوير: تركي العقيلي) play-circle 03:13

السعودية تعتزم إنشاء أول جمعية للمرأة في المعادن

كشفت رئيسة لجنة تمكين المرأة في التعدين رنا زمعي أن اللجنة تعمل حالياً على تأسيس اللبِنة الأولى وبناء واستكمال متطلبات تأسيس جمعية المرأة في المعادن.

آيات نور (الرياض)
يوميات الشرق رحيل رائدة الفن السعودي صفية بن زقر

رحيل رائدة الفن السعودي صفية بن زقر

غيّب الموت، أمس، رائدة الفن السعودي صفية بن زقر، التي أطلق عليها البعض اسم «موناليزا الحجاز».

عبير مشخص (جدة)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.