34 عاماً على رحيل فريال كريم «الدائمة الأثر»

ابنتها منى لـ«الشرق الأوسط»: كنتُ أماً لها

«أسطورة المونولوغ» اللبنانية فريال كريم
«أسطورة المونولوغ» اللبنانية فريال كريم
TT

34 عاماً على رحيل فريال كريم «الدائمة الأثر»

«أسطورة المونولوغ» اللبنانية فريال كريم
«أسطورة المونولوغ» اللبنانية فريال كريم

بجَمْع النقيضين، الثقل وسرعة البرق، تمرّ 34 عاماً على رحيل أسطورة المونولوغ اللبنانية، فريال كريم. تملك ابنتها الممثلة منى كريم كثيراً من تنهيدات الشوق، وهي تتحدث مع «الشرق الأوسط» عن أثر الأم الباقي. يتجمّع حولها أحفادها، وقد كان ولداها لا يزالان صغيرين، ولم تنجب الثالث بعد حين رحلت والدتها عن 50 عاماً. تذكر ذلك اليوم عند تلقيها الخبر. بعد سنوات، يستريح جرح الفراق ويصبح عطراً على هيئة شخص يملأ الأرجاء بالعبق. منى كريم تسكن فيها أمها، كأنها لم تبلغ وداع الحياة.
إصابة الأم بآلام في القلب منذ صغرها، جعلت الابنة تقلب الأدوار: «كنتُ أنا أمها، أعتني بها وأحضّر طعامها». بعد هذه السنوات، يغمر الابنة إحساس بالامتنان: «يحبها الجميع، وأعمالها لا تزال حاضرة. لم يذهب تعبها أدراج الريح. ضحّت كثيراً من أجل الفن، وأفنت عمرها على المسرح حتى تُوفيت على خشبته. اهتمّت بالمهنة كابنتها، لتصبح بشهادة الناس فنانة لا تتكرر».
من باب التواضع، تسأل منى كريم المُحاورة إن كان كلامها صحيحاً عن استثنائية والدتها وفرادتها. كأنها تخشى أن تنطق بما يُعدّ غروراً لم تألفه ولا يشبه قرب والدتها من القلب. نعم، لا مثيل لها على المسرح والتلفزيون والإذاعة والسينما والأغنية الخالدة، من أشهرها «عم بزعّلني ليلّو»، و«برات البيت عاملّي عنتر». وكمحاولة إضحاك، تختصر: «حياتها فنّ منذ الطفولة إلى الغياب، حتى إن أُجري لها فحص دم لبيّن إصابتها بعشق المسرح».
تناديها: «ماما»، طوال الحديث، كأنها أمامها بسطوع وحضور. كانت أول المشجّعين حين دخلت الابنة مجال التمثيل من باب الدراما التاريخية: «علّمتني الالتزام، ورغم أنّ عطاءاتي لم تبلغ حجم عطاءاتها، لكنني راضية. لم تفارقني في دور، وساندتني في جميع المواقف».
التقت الأم وابنتها في حلقات أحد أشهر أعمال فريال كريم، «الدنيا هيك». تذكر أنها على المسرح تتطابق تطابقاً مذهلاً مع الشخصية: «لم أعد أراها كأمي أمامي. كانت (زمرد). في تلك اللحظة غادرني شعور الأم وابنتها. أصبحنا ممثلتين أمام الكاميرا».
من خصالها، إلى التفاني، ثقة مخرجي «تلفزيون لبنان» بها. تروي ابنتها: «لم يكن الارتجال متاحاً لكثيرين. وثمة نصوص يرفض أصحابها المسّ بها. اختلف الأمر بالنسبة إلى فريال كريم. اشتهرت بمهارتها في الارتجال؛ فمنحها المخرجون ضوءاً أخضر. كسبت فرصها باجتهادها».
تضحك وهي تذكر يوم لقّبتها بـ«ملكة السهر». فالوالدة خاصمت النوم وأهملت نداءاته. تكمل الابنة: «يحلو لها مراجعة نصوص سبق وحفظتها، خلال الليل. كأن تقول عند الساعة الثانية عشرة، منتصفه: (سمّعي لي) لتتأكد من حفظها دورها جيداً. حفظُ النص مسألة بالغة الأهمية، من دون الاكتفاء بذلك للاطمئنان إلى أنها أدّت وظيفتها. ظلّت تتابع أدق التفاصيل المتعلقة بالأزياء والشعر وكل ما يؤلّف الشخصية».
كان الوقت باكراً في ذلك اليوم من يوليو (تموز) 1988. طرق والدها باب منزلها الذي يفصل بينه وبين منزل الأهل طبقة واحدة، وسألها إيقاظ زوجها النائم ليلحق به. شعرت الابنة بأنّ ثمة خطباً مريباً، وتمنّت من أعماقها ألا تكون الفجيعة في الانتظار: «ظننتُ أنها في المستشفى ولا بد أن تتعافى. رفضتُ التصديق وهربتُ من الحقيقة. راح خبر الوفاة يغزو الراديو، عندها هالتني الصدمة».
أتعتبُ الابنة على أم نذرت عمرها للفن وبذلت من أجله الشباب والوقت؟ لا مكان للعتب في داخل منى كريم، وكبعض أدوارها في المسلسلات، تُظهر كثيراً من الصفاء والطيبة. تجيب أنّ مرضها منذ الصغر جعلها تعاملها كابنة، لا كأم. مما يعني أنّ منطق الحقوق والواجبات تجاهها يتخذ شكلاً آخر. «وهي في أوقات فراغها كانت كلّها لعائلتها. اصطحبتني في نزهات وتجمعنا ذكريات رائعة».
لم تُجد فريال كريم أعمال المطبخ، فالجدة تولّت إسكات أصوات الأمعاء الفارغة وتعويض تفرّغ الأم لفنها. «وحين توفيت جدتي، راحت تتصل بصديقاتها وتسألهن المساعدة. كنا نعدّ الغداء معاً: أنا، أمي وأبي بحبّ فائق». تلمحها بأبهى حضور حتى قبل التعرّف إليها: «تزوّجت في سنّ الرابعة عشرة، وبدأت حياتها الفنية قبل الزواج بسنوات. لم تتقن القيام بوظائف المنزل، لكنها منحتنا حياة عائلية حلوة».
مرة أخرى، لا ملامة ولا عتاب على إهمال تكريم فريال كريم وهي تتنفّس على الأرض: «لا ينفع اللوم، تماماً كالأوسمة بعد رحيل المبدع. كانت ليلى كرم تتساءل عن فائدة الوسام على النعش. ورفضتْ أن يتم تكريمها بعد موتها. بالنسبة إليّ، أفضّل منح الوسام للأحياء. يمكن الالتفات إلى مسائل أكثر أهمية كتأمين ضمان الشيخوخة للممثل والتغطية الصحية، فلا يُذل في أيامه الأخيرة. هذا هو التكريم».
تشبّه الفن بالحياة: «كلاهما في وضعية تغيّر. والتغيير قد يكون إيجابياً، وقد يحمل إساءة للفن بذاته، وإن كانت للكوميديا خصوصيتها وناسها بأرواحهم المرحة. أنا من المنادين بتطوّر الفن فيحاكي الكبار والصغار. ربما لأنني أصبحتُ جدة، ينتابني إحساس بأهمية التوجّه إلى الأجيال. الأعمال القيّمة سيفرحون بها أيضاً».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

«معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)
«معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)
TT

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

«معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)
«معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)

انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض جدة للكتاب 2024»، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة حتى 21 ديسمبر (كانون الأول) الجاري في مركز «سوبر دوم جدة»، بمشاركة نحو 1000 دار نشر ووكالة محلية وعالمية من 22 دولة، موزعة على نحو 450 جناحاً، مع جهات حكومية وهيئات ومؤسسات ثقافية سعودية وعربية.

ويشتمل المعرض على برنامج ثقافي ثري، يضم أكثر من 100 فعالية متنوعة، تتخللها محاضرات وندوات وورش عمل، يقيمها نحو 170 متخصصاً، إضافة إلى منطقة تفاعلية مخصصة للأطفال، تقدم برامج ثقافية موجهة للنشء بمجالات الكتابة والتأليف والمسرح، وصناعة الرسوم المتحركة، وأنشطة تفاعلية مختلفة.

برنامج ثقافي ثري يضم أكثر من 100 فعالية متنوعة (هيئة الأدب)

ويتضمن المعرض ركناً للمؤلف السعودي، معرِّفاً الحضور على آخر إصداراته، ومهيأ للزوار منطقة خاصة بالكتب المخفضة، التي تأتي ضمن جهوده في الحث على القراءة، وإتاحتها للجميع عبر اختيارات متعددة، معززة بمناطق حرة للقراءة.

من جانبه، أوضح الدكتور عبد اللطيف الواصل، مدير إدارة النشر بالهيئة، أن المعرض يعكس اهتمامهم بدعم وتطوير ونشر الثقافة والأدب في السعودية، مؤكداً دوره الريادي، حيث يسلط الضوء على جهود الأدب والأدباء المحليين والعرب والعالميين، عبر فعاليات وأنشطة مجتمعية بمعايير عالمية، وإيجاد فرص تفاعلية لزواره في قوالب فنية وأدبية متنوعة، وصولاً إلى تعزيز مكانة جدة بوصفها مركزاً ثقافيّاً تاريخيّاً.

المعرض يعكس الاهتمام بدعم وتطوير ونشر الثقافة في السعودية (هيئة الأدب)

ويحتفي المعرض بـ«عام الإبل 2024»، لما تُمثِّله من قيمة ثقافية في حياة أبناء الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ، حيث خصص جناحاً للتعريف بقيمتها، وإثراء معرفة الزائر عبر جداريات عدة بأسمائها، ومواطن ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقصائد شعرية تغنَّى بها العرب فيها على مر العصور.

ويستقبل «معرض جدة للكتاب» زواره يوميّاً من الساعة 11 صباحاً حتى 12 مساءً، ما عدا الجمعة من الساعة 2 ظهراً إلى 12 مساءً.

المعرض يُعزز جهوده في حث الزوار على القراءة عبر اختيارات متعددة (هيئة الأدب)

ويُعد ثالث معارض الهيئة للكتاب خلال 2024، بعد معرض «الرياض» الذي اختتم فعالياته أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ومعرض «المدينة المنورة» المنتهي في أغسطس (آب).