التضخم الكوري لأعلى مستوى منذ الأزمة المالية الآسيوية

التضخم الكوري لأعلى مستوى منذ الأزمة المالية الآسيوية

الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15926]
انخفضت احتياطيات كوريا الجنوبية من النقد الأجنبي بأكبر قدر في أكثر من 13 عاماً (رويترز)

أظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن أسعار المستهلكين في كوريا الجنوبية ارتفعت بأسرع وتيرة في نحو 24 عاماً في يونيو (حزيران) الماضي، ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع تكاليف الطاقة مما عزز التوقعات برفع حاد لأسعار الفائدة هذا الشهر.
وارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 6 في المائة الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، متسارعة من ارتفاع بنسبة 5.4 في المائة على أساس سنوي في مايو (أيار) الماضي، وفقاً للبيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء الكورية ونقلتها وكالة «يونهاب» للأنباء.
وكان هذا أكبر معدل تضخم منذ قفزة بنسبة 6.8 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1998 عندما كانت كوريا الجنوبية في خضم الأزمة المالية الآسيوية بين عامي 1997 و1998.
وارتفعت أسعار المستهلكين فوق 2 في المائة، وهو هدف التضخم الذي حدده البنك المركزي على المدى المتوسط، للشهر الـ15 على التوالي في يونيو. وتواجه كوريا الجنوبية ضغوطاً تضخمية متزايدة، حيث ارتفعت أسعار النفط الخام والسلع الأساسية الأخرى بسبب الحرب المطولة بين روسيا وأوكرانيا، واضطرابات الإمدادات العالمية.
بالتزامن، انخفضت احتياطيات كوريا الجنوبية من النقد الأجنبي بأكبر قدر في أكثر من 13 عاماً في يونيو الماضي، حيث أفرغت سلطات الصرف الأجنبي الدولار الأميركي للمساعدة في وقف الضعف الحاد للوون، حسبما أظهرت بيانات البنك المركزي يوم الثلاثاء.
وبلغت احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي 438.28 مليار دولار حتى نهاية يونيو، بانخفاض 9.43 مليار دولار عن الشهر السابق، وفقاً لبيانات بنك كوريا المركزي. ويمثل انخفاض يونيو أكبر انخفاض منذ انخفاض قدره 11.75 مليار دولار على أساس شهري في نوفمبر 2008 عندما كانت كوريا الجنوبية في خضم الأزمة المالية العالمية. وتمثل البيانات أيضاً الشهر الرابع على التوالي من الانخفاض على أساس شهري.
وجاء الانخفاض في الوقت الذي أدى فيه الدولار الأميركي القوي إلى انخفاض قيمة الأصول غير الدولارية، واتخذت سلطات الصرف الأجنبي خطوات لتخفيف تقلبات السوق من خلال تفريغ حيازاتها من الدولار للحد من انخفاض العملة الكورية الجنوبية.


كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

اختيارات المحرر

فيديو