إسرائيل تستبق زيارة بايدن بتسهيلات للفلسطينيين

إسرائيل تستبق زيارة بايدن بتسهيلات للفلسطينيين

الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15926]
فلسطينية تحمل أكياس تسوق لعيد الأضحى في البلدة القديمة بالخليل بالضفة (رويترز)

أعلنت إسرائيل عن منح تسهيلات إضافية للفلسطينيين خلال عطلة عيد الأضحى، لتخفيف بعض القيود المفروضة على تنقلاتهم، كجزء من إجراءات أخرى مرتقبة قالت القناة «13» العبرية، إن المستوى السياسي والأمني في إسرائيل يبلورها تجاه السلطة الفلسطينية قبيل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة منتصف الشهر الحالي.

وذكرت القناة أن بوادر حسن النية تشمل إعلاناً إسرائيلياً بأن تل أبيب ملتزمة توفير تكنولوجيا «جي 4» للسلطة في الضفة، والسماح بوجود فلسطيني رمزي على معبر اللنبي الإسرائيلي على الحدود مع الأردن. وبحسب القناة، فإن ذلك جاء بطلب من الإدارة الأميركية التي تدرك أن «الوضع السياسي لا يسمح بإجراءات دراماتيكية»، ولكن يجب إعطاء شيء ما للسلطة.

ووفق التسهيلات الجديدة، «سيسمح لفلسطينيي الضفة الغربية بزيارة عائلاتهم في إسرائيل، ولنحو 500 فلسطيني بالسفر من مطار بن غوريون، بينما سيسمح لـ200 آخرين بزيارة مدينة إيلات السياحية»، في حين ستبقى القيود الأكثر صرامة على قطاع غزة الذي تحكمه «حماس».

في هذه الأثناء، تسلمت مكاتب الوكالة اليهودية أوامر صادرة عن وزارة القضاء في موسكو بوقف نشاطها، ما يعني ضربة للوكالة المعنية بتنظيم هجرة اليهود إلى إسرائيل.

وأعرب مسؤولون في تل أبيب، عن قلقهم من أن تكون روسيا بدأت تعاقب إسرائيل بسبب سياساتها في أوكرانيا وسوريا، وأن يكون حظر نشاط الوكالة اليهودية إنذاراً لتغيير أكبر في سياستها تجاه إسرائيل.


...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو