{كورونا» يغزو سنغافورة وكوريا الجنوبية

{كورونا» يغزو سنغافورة وكوريا الجنوبية

عشرات الوفيات في اليونان وإيطاليا
الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15926]
هندي يخضع لفحص «كورونا» الاثنين (أ.ف.ب)

يبدو تفشي فيروس «كورونا» في العالم، وبخاصة بين قارتي أوروبا وآسيا، ككرة تقفز من مكان إلى آخر، فتراها تحط يوماً في دول آسيوية مسجلة قفزةً في الإصابات، ثم تراها يوماً آخر في دول أوروبية مكررةً التفشي ذاته، وهكذا دواليك. إلا أن بيانات مجمعة تُظهر أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس «كورونا» في أنحاء العالم تجاوز 550 مليون حالة حتى صباح أمس (الثلاثاء). وأوضح أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 550 مليوناً و47 ألف حالة. وارتفع إجمالي الوفيات ليتجاوز ستة ملايين و340 ألف وفاة.
كما ارتفع إجمالي عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم إلى 11 ملياراً و767 مليون جرعة.
الأخبار الواردة اليوم (الثلاثاء) عبر وكالة الأنباء الألمانية، تفيد بأن الفيروس ينشط آسيوياً، وتحديداً في سنغافورة وكوريا الجنوبية، فيما تخفّ وطأته أوروبياً. ففي سنغافورة، قال وزير الصحة السنغافوري أونغ يي كونغ أمام البرلمان، إن بلاده تشهد مؤشرات على أن الموجة الحالية لوباء «كورونا» تقترب من ذروتها، إن لم تكن في ذروتها.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن أونغ قوله إن تقديرات السلطات ترى أن الموجة الحالية المدفوعة بالمتحورين الفرعيين «بي إيه 4» و«بي إيه 5» من المتحور «أوميكرون» لن تكون بالشدة نفسها لموجة «أوميكرون» التي شهدتها البلاد في وقت سابق من هذا العام. وقال أونغ إنه يتوقع تسجيل أكثر من 12 ألف حالة خلال 24 ساعة (الثلاثاء) الذي يشهد عادةً حصيلة أعلى نظراً لأنه يلي العطلة الأسبوعية. وكرر وزير الصحة السنغافوري التعليقات التي أدلى بها مسؤولون آخرون في وقت سابق بأنه ليست هناك حاجة لتشديد القيود الحالية لمكافحة «كورونا».
أما في كوريا الجنوبية، فزادت حالات الإصابة الجديدة بفيروس «كورونا» بشكل حاد أمس (الثلاثاء) وسط مخاوف بشأن عودة ظهور الفيروس بعد تخفيف قيود التباعد الاجتماعي.
وأضافت البلاد 18 ألفاً و147 إصابة جديدة بـ«كوفيد - 19» بما في ذلك 171 إصابة من الخارج، ليصل إجمالي عدد الحالات إلى 18 مليوناً و413 ألفاً و997 حالة، حسبما ذكرت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
وتضاعفت حصيلة اليوم ثلاث مرات تقريباً من 6253 في اليوم السابق وضعف عدد الحالات المسجلة تقريباً قبل أسبوع. وأضافت البلاد حالتي وفاة بـ«كوفيد - 19»، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 24 ألفاً و576 حالة. وانخفض عدد المرضى المصابين بأعراض خطيرة بمقدار 2 إلى 54، حسبما ذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.


كوريا الشمالية
أما الجارة الشمالية، فقد سجلت حالات الاشتباه في الإصابة بفيروس «كورونا» تراجعاً إلى أقل من ثلاثة آلاف حالة، وفقاً لما ذكرت وسائل إعلام رسمية.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية نقلاً عن بيانات من مقر الطوارئ الحكومية للوقاية من الوباء إن أكثر من 2500 شخص ظهرت عليهم أعراض الحمى على مدار 24 ساعة حتى الساعة 6 مساء اليوم السابق، وفقاً لما نقلته وكالة «يونهاب» للأنباء. ولم تقدم الوكالة الكورية الشمالية معلومات عمّا إذا كان قد تم تسجيل وفيات إضافية. وبلغ العدد الإجمالي لحالات الحمى منذ أواخر أبريل (نيسان) أكثر من 75.‏4 مليون حالة حتى الساعة 6 من مساء الاثنين.
وكانت حصيلة الحمى اليومية في البلاد في اتجاه هبوطي بعد أن بلغت ذروتها عند أكثر من 392 ألفاً و920 حالة في 15 مايو (أيار)، بعد ثلاثة أيام من إعلانها عن تفشي فيروس «كورونا».
الصين
وفي الصين، أعلنت لجنة الصحة الوطنية تسجيل 69 حالة إصابة مؤكدة بـ«كوفيد - 19» منقولة محلياً، منها 52 حالة في مقاطعة آنهوي. وتم تحديد ما مجموعه 266 حاملاً محلياً للفيروس من دون أعراض يوم الاثنين في ثماني مناطق على مستوى المقاطعات، بما في ذلك 179 في آنهوي و66 في وخرج 34 مريضاً بـ«كوفيد - 19» من المستشفيات بعد تعافيهم في البر الرئيسي الصيني (الاثنين)، ليصل العدد الإجمالي لمرضى «كوفيد - 19» الذين خرجوا من المستشفى إلى 220 ألفاً و199 مريضاً في البر الرئيسي الصيني حتى (الاثنين) الذي لم يشهد أي وفيات جديدة بسبب «كوفيد - 19»، حيث استقر إجمالي عدد الوفيات عند 5226 حالة.


الهند
أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم تسجيل 13 ألفاً و86 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» خلال الـ24 ساعة الماضية. وبهذه الحصيلة اليومية يرتفع إجمالي حالات الإصابة في الهند إلى 43 مليوناً و518 ألفاً و564 حالة.
ونقلت صحيفة «هندوستان تايمز» عن الوزارة أنه تم تسجيل 19 حالة وفاة جديدة مرتبطة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 525 ألفاً و242 حالة.
أما إيطاليا فسجلت 36 ألفاً و885 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد، و59 وفاة مرتبطة بالفيروس، خلال الساعات الـ24 الماضية، وفقاً لبيانات جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية، أمس.
وترتفع بذلك الإصابات المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى 18 مليوناً و805 آلاف و756، والوفيات إلى 168 ألفاً و604. وأظهرت بيانات «جونز هوبكنز» الأميركية اليوم أيضاً أنه تم إعطاء 138 مليوناً و109 آلاف و284 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» المستجد في إيطاليا حتى الآن.
يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.
أوروبياً، سجلت اليونان 9 آلاف و360 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد و25 وفاة، خلال الساعات الـ24 الماضية، وفقاً لبيانات جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية، أمس (الثلاثاء).


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو