«الخدمات» تسجل أقوى أداء باليابان وتعود للنمو في الصين

نما قطاع الخدمات في اليابان خلال الشهر الماضي بأسرع وتيرة له منذ 2013، وذلك في الوقت الذي عاد فيه قطاع الخدمات في الصين إلى النمو خلال نفس الفترة، بعد تخفيف القيود التي تم فرضها لمنع انتشار فيروس «كورونا» المستجد.
وبحسب المسح الذي أجرته مؤسسة إس آند بي غلوبال ارتفع مؤشر جيبون بن لمديري مشتريات قطاع الخدمات في اليابان خلال الشهر الماضي بأكثر من التوقعات إلى 54 نقطة مقابل 6.‏52 نقطة خلال مايو (أيار) الماضي، ليسجل أعلى مستوى له منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2013. وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش القطاع. وسجل قطاع الخدمات خلال الشهر الماضي نمو الأعمال الجديدة للشهر الثاني على التوالي، مع استمرار معدل النمو مرتفعا، بفضل تحسن ثقة العملاء. في الوقت نفسه سجلت شركات الخدمات ارتفاعا قياسيا جديدا في متوسط عبء النفقات، بسبب الزيادة السريعة في أسعار المواد الخام والوقود. كما ساهم ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج في زيادة معدل ارتفاع أسعار الخدمات الذي سجل أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2019.
كما واصل التوظيف في قطاع الخدمات باليابان نموه للشهر الخامس على التوالي، حيث تستعد الشركات لتعاف مستدام للطلب. كما وصل مؤشر ثقة شركات الخدمات إلى ثاني أعلى مستوى له.
كما ارتفع مؤشر جيبون بنك المجمع لمديري مشتريات قطاعي الخدمات والتصنيع في اليابان خلال الشهر الماضي إلى 53 نقطة مقابل 3.‏52 نقطة خلال الشهر السابق، ليسجل أعلى مستوى له منذ 7 شهور.
أما في الصين، فبحسب المسح الذي أجرته مؤسسة إس آند بي غلوبال ارتفع مؤشر كايشين لمديري مشتريات قطاع الخدمات في الصين خلال يونيو (حزيران) بأكثر من التوقعات إلى 5.‏54 نقطة مقابل 4.‏41 نقطة خلال مايو الماضي. وأنهى ارتفاع المؤشر ثلاثة أشهر من تراجع إنتاج القطاع، ليسجل أسرع معدل نمو منذ يوليو (تموز) 2021.
وساهمت العودة إلى الأوضاع الطبيعية للنشاط وارتفاع أعداد العملاء في تجدد زيادة كل الأعمال الجديدة. في الوقت نفسه تراجعت طلبيات التصدير بنسبة طفيفة خلال الشهر الماضي. ورغم استمرار تراجع التوظيف في قطاع الخدمات خلال يونيو في الصين، فإن معدلات تسريح العمالة تراجعت إلى أدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر.