إنجلترا تواجه النمسا في افتتاح كأس أمم أوروبا لكرة قدم السيدات اليوم

إنجلترا تواجه النمسا في افتتاح كأس أمم أوروبا لكرة قدم السيدات اليوم

الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15926]
راشيل دالي ونيكيتا باري خلال تدريبات منتخب سيدات إنجلترا أمس (رويترز)

تستضيف إنجلترا اليوم فعاليات النسخة الثالثة عشرة لكأس أمم أوروبا لكرة القدم للسيدات (يورو 2022) بمشاركة 16 منتخباً للمرة الثانية فقط في تاريخ البطولة التي مرت بالكثير من المراحل منذ انطلاقها عام 1984.
وتفتتح إنجلترا منافسات البطولة بمواجهة النمسا ضمن المجموعة الأولى: التي تضم أيضاً النرويج وآيرلندا الشمالية.
وعلى مدار 12 نسخة سابقة، فرضت أربعة منتخبات هيمنتها على اللقب رغم التطور الهائل في مستوى كرة القدم النسائية بالقارة الأوروبية خاصة وعلى مستوى العالم عامة.
ويستحوذ المنتخب الألماني على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب (ثمانية ألقاب) مقابل لقبين لنظيره النرويجي ولقب واحد لكل من السويد وهولندا.
وقسمت المنتخبات الستة عشر على أربع مجموعات، فإضافة إلى الأولى، ضمّت الثانية ألمانيا والدنمارك وإسبانيا وفنلندا. والثالثة: هولندا والسويد والبرتغال (التي شاركت بعد استبعاد روسيا) وسويسرا. وضمت الرابعة: فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وآيسلندا.
ويتطلع الإنجليزي الذي يخوض البطولة للمرة التاسعة، إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل الارتقاء لمنصة التتويج لأول مرة بعد كانت الوصافة في نسختي 1984 و2009 هي الأبرز في مسيرته.
وتقود سارينا فيغمان تدريب المنتخب الإنجليزي منذ سبتمبر (أيلول) الماضي خلفاً لفيل نيفيل، وهي تحمل سجلاً رائعاً حيث سبق أن قادت المنتخب الهولندي للقب في النسخة الماضية عام 2017، وسيكون على إنجلترا توقع منافسه قوية مع النرويج بطلة المسابقة مرتين في 1987 و1993 والتي تأهلت للنهائيات دون أي هزيمة. أما المنتخب النمساوي الذي يخوض البطولة للمرة الثانية فأبرز نتائجه السابقة هي الوصول لمربع الذهبي في 2017. بينما منتخب آيرلندا الشمالية فهو الضيف الجديد على النهائيات.
وسيكون المنتخب الألماني، صاحب الرقم القياسي في الألقاب، هو المرشح الأبرز للتأهل من المجموعة الثانية، وهو المنتخب الذي ظل مهيمناً على القارة لمدة 18 عاماً متصلة حتى أنهت الدنمارك هذه السيطرة في دور الثمانية لنسخة عام 2017.
وسيتواجه المنتخبان الألماني والدنماركي في نفس المجموعة وهما المرشحان للعبور على حساب إسبانيا وفنلندا.
وسيكون المنتخب الهولندي حامل لقب البطولة في نسحتها الأخيرة مرشحاً بقوة لتصدر المجموعة الثالثة بعد أن أثبت جدارة بالتأهل للنهائيات بعشرة انتصارات دون أي تعادل أو خسارة. وسيكون المنتخب السويدي، بطل نسخة 1984، هو الخصم الأصعب لهولندا. أما منتخبا البرتغال وسويسرا فيتطلعان لإثبات جدارتهما من أجل أحداث مفاجأة بالبطولة.
وفي المجموعة الرابعة ستكون المنافسة مفتوحة بين الرباعي الفرنسي والإيطالي والبلجيكي والآيسلندي، وإن كانت إيطاليا تملك تشكيلة من أصحاب التجربة، وسبق أن حلت بالمركز الثاني مرتين في نسختي 1993 و1997.


أوروبا كرة القدم الأوربية كرة القدم النسوية

اختيارات المحرر

فيديو