ثلاثة تطبيقات إلكترونية تسهل حج 2022

ثلاثة تطبيقات إلكترونية تسهل حج 2022

الأربعاء - 6 ذو الحجة 1443 هـ - 06 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15926]
مبادرة طريق مكة للتيسير على الحجاج خلال رحلة القدوم للمشاعر المقدسة (واس)

تحرص وزارة الحج والعمرة على تجنيد المشروعات التقنية والإجراءات الميسرة في سبيل الرقي بالخدمات المقدَّمة لمليون حاج (عدد حجاج هذا العام)؛ بدايةً من التقديم للحج من داخل المملكة للمواطنين والمقيمين وكذلك إطلاق أدلة توعوية لكل ما يتعلق بالحج لخدمة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء المناسك بكل يسر وسهولة.
وتقدم وزارة الحج والعمرة خدمات إلكترونية كثيرة، من أبرزها في حج هذا العام ثلاثة تطبيقات هي: بطاقة الحج الذكية التعريفية لكل حاج، وتتميز بأربعة ألوان، يرتبط كل لون بخدمات محددة لمجموعة من الحجاج كالبرنامج الخاص بهم والفوج الذي يتبعون له والحافلة التي تُقِلُّهم خلال رحلة الحج، إلى غير ذلك من الخدمات.
وتحتوي البطاقة على معلومات الحجاج الشخصية والطبية والسكنية، التي تسهم في إرشادهم إلى سكنهم في المشاعر والتحكم بالدخول إليه وإلى المرافق المختلفة، إضافةً إلى دورها في الحد من الحج غير النظامي. وإضافةً إلى هذه البطاقة يوجد تطبيق الحج الذكي، الذي يستطيع الحاج من خلاله استعراض جداول التفويج لجسر الجمرات، والتنبيهات والتعليمات، والأمور التوعوية، وكذلك تقييم الخدمات المقدمة للحاج، والتواصل المباشر والتحدث الفوري مع مسؤول الشركة الذي يقدم للحاج الخدمات.
كما تقدم الوزارة تطبيق المنظمين، الذي تستطيع من خلاله شركات أرباب الطوائف تحديث بيانات الحجاج، وأماكن سكنهم، ومربعات السكن في خيامهم بالمشاعر المقدسة، حتى تكون هناك متابعة مستمرة لجودة الخدمات المقدمة، وتقديم العون اللازم لضيوف الرحمن، إضافة إلى ذلك يوجد تطبيق العاملين الذي من خلاله يستطيع أي عامل بمنظومة الحج أن يقدم خدمة الإرشاد للحاج في مكة المكرمة أو المدينة المنورة من خلال القارئ الآلي لبطاقة الحاج الذكية، حيث يتعرف العامل على المعلومات التعريفية عن الحاج ومقر سكنه، مما يمكنه من تقديم خدمة الإرشاد في حال كان الحاج تائهاً، أو تقديم أي دعم يحتاج إليه ضيف الرحمن.
وتسعى وزارة الحج والعمرة لتوفير التسهيلات للحجاج لإتمام أركان الحج، وتأتي في صدارة هذه التسهيلات مبادرة طريق مكة للتيسير على الحجاج خلال رحلة القدوم للمشاعر المقدسة، وهي إحدى المبادرات ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج «رؤية 2030».
وتختصر مبادرة طريق مكة إجراءات الحج للحجاج القادمين من خارج المملكة، وتم تدشينها في 5 دول وهي: (باكستان، وإندونيسيا، وبنغلاديش، وماليزيا، والمغرب)، وتهدف المبادرة إلى تيسير رحلة الحجاج وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم، بدءاً من إصدار التأشيرة إلكترونياً وأخذ الخصائص الحيوية مروراً بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة، كما تهدف إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرةً إلى حافلات لإيصالهم إلى مقرات إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.
وطوّرت وزارة الحج والعمرة آلية التسجيل لحجاج دول أوروبا وأميركا وأستراليا لموسم حج العام الجاري 1443هـ، عبر بوابـة إلكترونية مكتملة الخدمات تضم خيارات متنوعة من الباقات وخدمات الدعم ومركز للتواصل بلغات متعددة على مدار الساعة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار التأشيرات إلكترونياً بما يلبّي تطلعات ورغبات الحجاج من تلك الدول، ضمن إجراءات سهلة وميسّرة، ويمكن الدخول على البوابة الإلكترونية للتسجيل.
كما حرصت وزارة الحج على تسخير جميع الجهود والطاقات البشرية والمادية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بالتكامل مع جميع الأجهزة الحكومية لإنهاء إجراءات الحجاج من الدول كافة بسهولة ويسر بدءاً من إصدار التأشيرات والتأكد من الخصائص الحيوية والحالة الصحية، وترتيب عمليات النقل والإعاشة والتسكين بالشراكة مع جميع الجهات العاملة في الحج حتى مغادرتهم سالمين بعد تأدية المناسك.


السعودية الحج

اختيارات المحرر

فيديو