الشيخ محمد العيسى خطيباً ليوم عرفة

الشيخ محمد العيسى خطيباً ليوم عرفة

الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1443 هـ - 05 يوليو 2022 مـ
الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى («رئاسة شؤون الحرمين»)

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على قيام الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، عضو هيئة كبار العلماء الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، بالخطبة والصلاة في يوم عرفة بمسجد «نمرة» لهذا العام.

واستعدت «رئاسة شؤون الحرمين» بالتجهيز المسبق بأحدث الأجهزة والأنظمة التقنية العالمية لبث وترجمة خطبة عرفة لجميع المسلمين في أنحاء العالم بـ14 لغة، وتستهدف الوصول إلى 150 مليون مستفيد خلال موسم حج هذا العام.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1544364231025315844?s=20&t=xeeIHKTtZK-FBqOr5MAUdA

وأكد الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، الرئيس العام لـ«شؤون الحرمين»، أن خطبة يوم عرفة «تعد من الخطب ذات الأبعاد الإسلامية المهمة، ليس فقط لشعوب الأمة الإسلامية فحسب بل للعالم، كونها تحمل رسالة الإسلام المبنية على التسامح والوسطية والاعتدال».

كان الدكتور العيسى، عُيّن في 13 أبريل (نيسان) 2007 نائباً لرئيس ديوان المظالم، ووزيراً للعدل خلال الفترة بين 14 فبراير (شباط) 2009 و30 يناير (كانون الثاني) 2015، كما عُيّن في 30 مارس (آذار) 2012 رئيساً للمجلس الأعلى للقضاء، فمستشاراً بالديوان الملكي. واختاره مجلس وزراء العدل العرب في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) 2012 رئيساً فخرياً، ونال منصب المشرف على مركز الحرب الفكرية العالمي لوزارة الدفاع في 23 ديسمبر (كانون الأول) 2015.


وعُيّن في 13 أغسطس (آب) 2016 أميناً عاماً لرابطة العالم الإسلامي، ورئيساً للهيئة العالميّة للعلماء المسلمين، وعضواً بهيئة كبار العلماء السعودية في 3 ديسمبر (كانون الأول) من العام ذاته. ومع مطلع عام 2017 أصبح مشرفاً عاماً على مركز الملك سلمان للسلام العالمي بماليزيا، واختير رئيساً لرابطة الجامعات الإسلامية في 2019. كما سبق أن انضم لعضوية هيئة التدريس في كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود، والمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة.

وقدّم الدكتور العيسى محاضرات داخل السعودية وخارجها، عن الفقه الإسلامي ونظرياته القضائية، ولا سيما تشريعه الجنائي، إضافة إلى دراسات (مقارنة) بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي، وألقى عدداً من المحاضرات في مختلف الموضوعات الشرعيّة والقانونيّة والفكريّة والحقوقيّة. وناقش رسائل علميّة في كبرى الجامعات داخل المملكة وخارجها، وبخاصة في أوروبا والولايات المتحدة. وله عدة مؤلفات، وبحوث، وأوراق عمل، ومقالات فقهيّة، وقانونيّة، وحقوقيّة، وفكريّة.


وجرى تكريمه من عدد من الدول والهيئات والمؤسسات حول العالم نظيره جهوده في إبراز الصورة الحقيقية للإسلام، وتعزيز قيم الوسطيّة والتعايش والسلام، والوئام بين أتباع الأديان والثقافات، ونضاله المؤثر في مكافحة الكراهية، ونشر الاعتدال.


السعودية الحج السعودية الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين

اختيارات المحرر

فيديو