«أوبرا الإسكندرية» تقدم مؤلفات مصرية شهيرة في الأردن

«أوبرا الإسكندرية» تقدم مؤلفات مصرية شهيرة في الأردن

ضمن الاحتفال باختيار إربد «عاصمة للثقافة العربية»
الاثنين - 4 ذو الحجة 1443 هـ - 04 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15924]
فرقة أوبرا الإسكندرية (وزارة الثقافة المصرية)

ضمن الأسبوع الثقافي المصري بالأردن، والذي يشمل حفلات غنائية، وندوات ثقافية، ومعرضاً لفنون الخط العربي، وآخر للحرف التقليدية، تقدم فرقة «أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، بقيادة المايسترو إيهاب عبد الحميد عبد الغفار، حفلين بمناسبة اختيار إربد عاصمة للثقافة العربية لعام 2022. الأول مساء اليوم الاثنين، على مسرح المركز الثقافي بإربد، والثاني مساء الخميس 7 يوليو (تموز) الحالي، بجامعة اليرموك، يحييهما المطربون مروة حمدي، وشروق، ومحمد الخولي وكريم زيدان، وتقدم الفرقة نخبة من المؤلفات الغنائية المصرية الشهيرة، من بينها أشهر أغاني «العندليب الأسمر» عبد الحليم حافظ، و«كوكب الشرق» أم كلثوم، و«موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب، وغيرهم من كبار المطربين المصريين.
ووقعت مصر والأردن أخيراً برنامجاً ثقافياً مشتركاً، يتضمن مسارات متنوعة للتعاون بين البلدين، كان من بينها فعاليات الأسبوع الثقافي المصري، الذي يضم عدة ندوات ثقافية أعدها المجلس الأعلى للثقافة المصري، كما يقيم صندوق التنمية الثقافية معرضاً لفنون الخط العربي، وآخر للحرف التقليدية وورشة عمل خاصة بها، كما يشارك البيت الفني للفنون الشعبية بالفرقة القومية للفنون الشعبية، وقطاع الإنتاج الثقافي بالعرض المسرحي «فريدة». بحسب بيان لوزارة الثقافة المصرية.
وتشهد مشاركات الفرق المصرية في فعاليات دولية خارج البلاد، انتعاشة لافتة خلال موسم الصيف الحالي، إذ تمثل مصر 5 فرق فنون شعبية ومسرحية في أحداث دولية متنوعة، على غرار فريق مسرحية «ليلتكم سعيدة» من إنتاج البيت الفني للمسرح، والذي يشارك حالياً في «الأيام المسرحية المتوسطية» بمدينة وهران الجزائرية، بالإضافة إلى مشاركة فرقة سوهاج للفنون الشعبية في فعاليات المهرجان الدولي للفلكلور بصربيا، وفرقة الحرية للفنون الشعبية في مهرجان الفلكلور الشعبي ببلغاريا.
وأعرب المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، بوزارة الثقافة في بيان صحافي أمس، عن سعادته بالاستقبال الحافل الذي حظي به فريق مسرحيته «ليلتكم سعيدة»، ضمن أيام وهران المسرحية، والتي تشارك فيها فرق من 5 دول متوسطية وهي «الجزائر وتونس ومصر وإيطاليا وفرنسا».
واختتمت «فرقة رضا للفنون الشعبية» مساء أول من أمس، فعاليات الموسم الثقافي للأكاديمية المصرية للفنون بروما، وقدمت مجموعة من أشهر فقراتها الاستعراضية التي عبرت عن الفلكلور الشعبي في مختلف ربوع مصر، ومن بينها «الأقصر بلدنا، حلاوة شمسنا، الفلكلور النوبي، التحطيب، التنورة».


مصر الأردن Arts أوبرا موسيقى

اختيارات المحرر

فيديو