«ميريت الثقافية»: الحرب وتداعياتها تاريخياً وفكرياً

خصصت مجلة «ميريت الثقافية» الإلكترونية عددها الصادر رقم 43 لشهر يوليو (تموز) الحالي، بشكل شبه كامل، لمناقشة الحرب العسكرية الدامية بين روسيا وأوكرانيا، وما سببته من أزمة اقتصادية عالمية طاحنة.
وتضمن ملف «رؤية من قريب»، الذي أعدته الدكتورة سامية سلام بعنوان «عن أخلاقيات الحروب... الحرب الروسية الأوكرانية نموذجاً»، عشرة مقالات، هي: علم الأنثروبولوجيا والحرب الروسية للدكتورة سامية سلام، الحرب بين روسيا وأوكرانيا... جذور الصراع وتطوراته للدكتور محمد صلاح زيد، مشروعية الحرب على أوكرانيا في ضوء نظرية الحرب العادلة للدكتور حمدي الشريف، حرب أوكرانيا والجذور التاريخية للعنصرية والتمييز للدكتور قاسم المحبشي (من اليمن)، عمو بوتين وجدو بايدن... هل هي معركة طموح كاذب مع قوة وهمية؟! مقال بالعامية المصرية بقلم أيمن عجمي، ألعاب السياسة والوعي العربي المتفرج... من وحي الحرب الروسية للدكتور ماهر عبد المحسن، أوكرانيا وحلم الناتو... لماذا تريد أوكرانيا الثورة على روسيا؟! بقلم الباحثة رشا مكي، أخلاقيات الحرب... تأملات في الحالة الروسية الأوكرانية للدكتور كمال المصري، الحرب بين روسيا وأوكرانيا... جذور الصراع وتطوراته بقلم الباحث علاء حسين عوض، ومن الأسباب والدوافع إلى النتائج والعواقب الوخيمة بقلم الباحثة فادية سمير السيد.
أما «الملف الثقافي» لهذا العدد، فقد حمل عنوان «العملية الروسية الخاصة... في أوكرانيا»، وهو الاسم الذي أطلقه الرئيس الروسي بوتين عليها، وتضمن رؤيتين كبيرتين لاثنين من المتخصصين في السياسة الروسية والفكر الأوروبي وامتداداته، فقد كتب الدكتور أشرف الصباغ دراسة طويلة بعنوان «نظرة على مشهد الغزو الروسي لأوكرانيا»، كما قدم عرضاً للمحطات المهمة في تاريخ الأزمة الأوكرانية... وكتب الدكتور حاتم الجوهري بحثاً مهماً بعنوان «المسألة الأوروبية وغزو أوكرانيا: حرب الجرمان البرية والجرمان البحرية».
وتضمن باب «تجديد الخطاب» مقالين، الأول للدكتور عادل عوض عن «القواعد الإنسانية في الحروب»، والثاني للدكتور شعبان عبد الله محمد وتناول موضوع «العنصرية الغربية من التنظير إلى التطبيق»... أما باب «حول العالم» فقد تضمن ترجمتين لرؤى أجنبية عن الحرب وتداعياتها، إذ ترجم طارق فراج مقالاً بعنوان «أوكرانيا على مفترق الطرق بين روسيا وأوروبا»، كتبه جوناثان ماسترز، وهو باحث أميركي يقود الكُتاب والمحررين الذين ينتجون محتوًى واسع النطاق لموقع CFR.org، ويكتب أيضاً عن السياسة الخارجية والأمن القومي... كما أعدت وترجمت منى كامل مقتطفات من عدة مقالات وتقارير غربية بعنوان «الغزو الروسي لأوكرانيا يرفع الستار عن ازدواجية المعايير لدى الغرب»، تتناول الازدواجية الغربية في النظر باهتمام إلى أزمة أوكرانيا وتداعيات الحرب الروسية عليها من ناحية، والنظر المعاكس بإهمال وتواطؤ إلى القضايا العربية العادلة في العراق وسوريا وفلسطين وغيرها من ناحية أخرى.
وفي ملف «الشعر» 12 قصيدة للشعراء: عيد صالح، منعم رحمة (سوداني يقيم في فرنسا)، محمد الشحات، عبد الرحيم طايع، أمل جمال، سناء مصطفى، أسماء جمال عبد الناصر، إبراهيم محمد إبراهيم، شيرين فتحي، أوس حسن (من العراق)، نصر سامي (من تونس)، وحمادي فاروق (من الجزائر).
وتضمن ملف «القصة» (8) قصص للكتاب: محسن يونس، محمد عبد الله الهادي، نادية توفيق (مصرية تقيم في كندا)، أحمد بوقري (من السعودية)، عماد مجاهد، جيلان زيدان، بسمة يحيى حامد، وكريم علي الشريف.
وفي باب «ثقافات وفنون» حوار أجراه الشاعر والناقد المغربي نصر الدين شردال، مع الشاعر والناقد المغربي صلاح بوسريف. وفي ملف «شخصيات» كتبت شذى يحيى مقالاً بعنوان «محمد عبلة... طرح النهر جسر الحكايات من بلقاس إلى جوته»، بمناسبة حصول الفنان التشكيلي محمد عبلة على وسام جوته من ألمانيا.
وفي ملف «لغة»، كتب المترجم هيكتور فهمي مقالاً بالعامية بعنوان «اللغة المصرية ومستقبل الثقافة في مصر»، تناول فيه ظروف ترجمته لرواية «الغريب» لألبير كامو بالعامية المصرية.
ونشر مع العدد الإصدار الثامن من «كتاب ميريت الثقافية»، وهو مجموعة قصصية بعنوان «كتاب الشتات اليمني» باللغتين العربية والإنجليزية، للدبلوماسي اليمني خالد اليماني، المتحدث الرسمي باسم اليمن في الأمم المتحدة.
لوحة الغلاف والرسوم الداخلية المصاحبة لمواد باب إبداع ومبدعون للفنان السوداني معتز الإمام (1979)، والصور الفوتوغرافية في بدايات الأبواب وفي ظهر الغلاف للفوتوغرافية المصرية سهام سمير (1973).
وتتكون هيئة تحرير مجلة «ميريت الثقافية» من المدير العام الناشر: محمد هاشم، سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، الماكيت الرئيسي إهداء من الفنان أحمد اللباد، والتنفيذ الفني إسلام يونس.