من أجل «الصورة المثالية» بمواقع التواصل... ثلث شبان بريطانيا يفكرون في تغيير مظهرهم

من أجل «الصورة المثالية» بمواقع التواصل... ثلث شبان بريطانيا يفكرون في تغيير مظهرهم

عالم نفس يقول إن الرجال «أقل اعتياداً» على هذا الضغط من النساء
الأحد - 3 ذو الحجة 1443 هـ - 03 يوليو 2022 مـ
شاب يلتقط صورة من هاتفه (سكاي نيوز)

وجدت دراسة استقصائية أن ثلث الشبان البريطانيين يعتقدون أنهم بحاجة إلى تغيير مظهرهم بسبب «ثقافة الصورة المثالية» على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأجريت الدراسة على أكثر من ألفي شخص أجرتها شركة «أوريغيم» للصحة واللياقة البدنية، وتوصلت الدراسة إلى أن التعلق بالصورة المثالية يؤثر على الصحة العقلية لواحد من كل 10 من الشباب محل الدراسة.

ووجدت الدراسة أن أكثر من 40 في المائة من الرجال يريدون بناء العضلات، وأن واحداً من كل 10 يريدون تعاطي المنشطات.

وقال عالم النفس روب ويلسون، «هناك الكثير من الضغط من وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة التوافق مع بعض الصور النمطية للجمال المثالي، خصوصاً عند الرجال». ويضيف: «هذا تحد حقيقي لأننا أقل اعتياداً عليه من النساء، لقد تعرضنا مؤخراً لهذه الأنواع من الضغوط وللأسف تعرضت النساء لفترة أطول ولكن هناك القليل جداً من الحركة في الوقت الحالي ضد الضغط على الرجال».

أصيب جورج ميكوك (26 عاماً)، من ستافوردشاير، بخلل في العضلات، يُعرف أيضاً باسم «البيغوركسيا»، عندما كان مراهقاً، ويقول ميكوك المهتم حالياً برفع الوعي تجاه قضية «الصورة المثالية» للرجل، لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية، إنه «من السهل جداً الانغماس في (غرفة الصدى) (مصطلح يشير إلى القناعات والمعتقدات التي يتم تعزيزها بالتواصل والتكرار دون نقد داخل مواقع التواصل الاجتماعي)، وتتبع الأشخاص الذين يتفقون مع أفكارك المتطرفة ويظهرون لك أفكاراً أكثر تطرفاً ويبدأ الأمر في الخروج عن نطاق السيطرة».

ويتابع الشاب البريطاني: «دخلت في صناعة اللياقة البدنية، ومجتمع صناعة اللياقة البدنية، ورأيت كل الرجال في ذلك الحجم الضخم والعضلات والمغطى بالأوردة، واعتقدت أن هذا ما أحتاج إلى الالتزام به». ويردف ميكوك: «بدأت في تناول الطعام بشكل مضطرب وإدمان التمارين الرياضية، والتدريب عدداً من المرات، وكنت أقيد كمية طعامي بشكل لا يمكن تصديقه، وفي نهاية المطاف، أدى ذلك إلى سلوكيات انتحارية، وأفكار انتحارية، مما أدى إلى هذا المسار المظلم».

ويقول جراح التجميل الدكتور جون سكيفوفيلاكس لشبكة «سكاي نيوز»، إن بعض الرجال يتعاطون المنشطات التي يمكن أن تسبب نمو الثدي. نتيجة لذلك، يقوم بإجراء مئات عمليات تصغير الثدي للرجال كل عام.

وضرب الدكتور سكيفوفيلاكس المثل في التعلق بالصورة المثالية بأحد المسلسلات التي تعرض في بريطانيا وهو مسلسل «جزيرة الحب»، وقال إنه «بإلقاء نظرة على الشباب في المسلسل ترى جميعهم لديهم عضلات بطن ظاهرة، وكأن العضلات ستنفجر من قمصانهم، البعض يريد محاكاة هذا مثلما كان يحدث في الثمانينيات عندما كان سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزنيجر متألقين».


المملكة المتحدة إنستغرام

اختيارات المحرر

فيديو