عودة حجاج الخارج تنعش أسواق المنطقة المركزية في المدينة المنورة

عودة حجاج الخارج تنعش أسواق المنطقة المركزية في المدينة المنورة

بعد عامين من غيابهم بسبب «كورونا»
السبت - 2 ذو الحجة 1443 هـ - 02 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15922]
تتنوع المنتجات بين الهدايا والمجوهرات والأقمشة والملابس (الشرق الأوسط)

تشهد المدينة المنورة انتعاشاً في أسواقها التجارية المحيطة بالمسجد النبوي مع توافد أكثر من 350 ألف حاج من حول العالم إليها بعد غياب دام قرابة العامين بسبب تداعيات فيروس كورونا (كوفيد 19) التي أدت إلى حصر الحج لمن هم بداخل السعودية احترازياً.

غياب الحجاج والمعتمرين والذين هم الزبائن الأساسيون لهذه المتاجر أجبرها على الإغلاق خلال الفترة السابقة، لتعود إلى العمل مجدداً خلال الشهور الأخيرة بعد أن خففت السعودية إجراءاتها الاحترازية لتعود العمرة والحج من خارج البلاد ويتوافد العديد من الزوار من حول العالم للمدينة المنورة ومكة المكرمة.

وتجولت «الشرق الأوسط» بين هذه المتاجر حيث تتنوع المنتجات بين الهدايا والمجوهرات والأقمشة والملابس، وغيرها.

ويقول خالد الحربي أحد ملاك متجر للهدايا بجانب المسجد النبوي، إنه اضطر إلى إغلاق متجره خلال الجائحة نظرا لقلة الزبائن لكنه يلاقي إقبالا كبيراً بعد عودة العمرة والحج حيث يفد إليه الزوار من أنحاء العالم لشراء التذكارات التي يحتفظون بها كذكرى عن المدينة المنورة أو يهدونها لأصدقائهم وعوائلهم، ويفخر بأن منتجاته في أماكن متفرقة من أنحاء العالم.

منور محمد الذي يعمل في مكتبة لبيع الكتب الإسلامية المترجمة والمصاحف، يقول بأن الإقبال يزيد على الكتب التوعوية عن الحج بكافة اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية والأردو والفارسية وغيرها أما بعد فترة الحج فتنتعش مبيعات الكتب التي تتحدث عن تاريخ المدينة المنورة ومكة المكرمة.

أما بائع الملابس أحمد حسن فيقول إن الزوار حريصون على شراء الزي السعودي والملابس التراثية التي تعكس ثقافة البلاد، حيث يحتفظون بها كذكرى لزيارتهم أو يرتدونها للاندماج مع ثقافة البلاد مثل الثوب والشماغ للرجال والجلابيات للنساء.

ويقول الحاج المغربي خالد بالغيتي، إنه ابتاع منتجات متنوعة مثل الأقمشة التي وجدها بجودة عالية وبأسعار مناسبة، بالإضافة إلى بعض الهدايا المتنوعة للعائلة والأصدقاء، كما أعجبه تعامل الباعة الذين يستقبلونه دائما بالابتسامات.


السعودية الاقتصاد السعودي الحج

اختيارات المحرر

فيديو