الدرعية تحتضن مهرجان «جاكس للفنون» منتصف يوليو

الدرعية تحتضن مهرجان «جاكس للفنون» منتصف يوليو

الخميس - 30 ذو القعدة 1443 هـ - 30 يونيو 2022 مـ
يهدف المهرجان إلى تعزيز مكانة الدرعية بوصفها منصة فنية ملهمة وجاذبة لمتذوقي الفنون المتنوعة (وزارة الثقافة)

تنظم وزارة الثقافة السعودية منتصف الشهر المقبل مهرجان «جاكس للفنون» في قلب الدرعية التاريخية، بمشاركة فنانين سعوديين وعالميين، حيث يتضمن أعمالاً وأنشطة وبرامج فنية متنوعة تهدف إلى تعزيز مكانة الدرعية بوصفها منصة فنية ملهمة وجاذبة لمتذوقي الفنون المتنوعة.

وتُقام فعاليات المهرجان التي تستهدف جميع شرائح المجتمع على مدى عشرة أيام خلال الفترة من 14 إلى 23 يوليو (تموز) المقبل، مشتملة على تجارب تفاعلية فريدة عبر خمس مناطق، الأولى مرحلة الانطلاق، ثم منطقة نوافذ الإبداع، مروراً بشجرة الكرز، فـ«رحلة داخل عصر النهضة»، وأخيراً مرحلة تذوق، يطلع من خلالها الزوار على التجارب الإبداعية والأبعاد المعرفية، والثقافية والفنية.

وسيقدم المهرجان من خلال «نوافذ الإبداع» أعمالاً فنية لأسماء محلية وعالمية، تشمل تركيبات ضوئية وفنية إبداعية تجسد هوية المكان، وتضم قائمة الفنانين كلاً من راشد الشعشعي، وعبد الرحمن الشاهد، والفرنسي جوليان جاردير، إضافة إلى مشاركة الفنانين الفنزويليين أوسكار أوليفاريس، وفيليبي برادو، وكذلك «مؤسسة قلم رصاص»، و«اليسار استديو» من الإمارات، و«استديو ريقلر» من كندا.

وفي المنطقة المستوحاة من هوية حي «جاكس» الإبداعي، يشارك الفنان اليساندرو بيتروليني، والياباني ناكاياما أكيكو، في حين يحضر الفنان مارينز هينري من غواتيمالا، والهندي مانفير، بأعمالهم. كما تتضمن «منصة جاكس التفاعلية» التي تجمع الفن والموسيقى، وتستضيف جلسات حوارية، وعروضاً موسيقية وإيحائية، في حين تُتيح «رحلة داخل عصر النهضة» خوض تجربة ثلاثية الأبعاد تعتمد على تحفيز حواس الزوار من خلال تقنيات حديثة تعكس الصور المجسمة والاكتشافات الفنية المدهشة لرائدي الفن الإيطالي مايكل آنجلو وليوناردو دافنشي، ويشارك فيها الفنان الإيطالي المعاصر ميدارتك بأعمال فنية إبداعية.

وتسعى الوزارة من المهرجان إلى إثراء الحي بالأنشطة الجاذبة لمتذوقي الفنون في السعودية، وإيجاد منصة للتواصل الإبداعي بين الفنانين السعوديين والعالميين في قلب البلاد، إضافة إلى جعل الدرعية منارة ثقافية مُلهمة، تسهم في تعزيز التبادل الثقافي، ودعم المواهب الفنية في بيئة إبداعية متكاملة.


السعودية السعودية ثقافة الشعوب رؤية 2030

اختيارات المحرر

فيديو