خبراء: النساء يملكن أجهزة مناعية أقوى من الرجال... لكن هذا ليس جيداً دوماً

سيدة تتلقى لقاح «كورونا» في فنزويلا (أرشيفية- رويترز)
سيدة تتلقى لقاح «كورونا» في فنزويلا (أرشيفية- رويترز)
TT

خبراء: النساء يملكن أجهزة مناعية أقوى من الرجال... لكن هذا ليس جيداً دوماً

سيدة تتلقى لقاح «كورونا» في فنزويلا (أرشيفية- رويترز)
سيدة تتلقى لقاح «كورونا» في فنزويلا (أرشيفية- رويترز)

يقول الخبراء إن أجهزة المناعة لدى النساء لديها استجابة أولية أقوى لمعظم الأمراض.
ومع ذلك، فقد لاحظوا أن الاستجابة القوية يمكن أن تسبب بعض المشكلات الصحية طويلة الأجل، بما في ذلك تطور أمراض المناعة الذاتية.
يقولون إن الاختلافات في أجهزة المناعة يمكن أن تُعزى جزئياً إلى الهرمونات والكروموسومات.
ويعتبر خبراء الصحة أن هذه المعلومات يمكن أن تساعد في تطوير علاجات أكثر تخصصاً للرجال والنساء، حسبما أفاد موقع «هيلثلاين» الطبي.
وتم اختبار كل من رجل وامرأة بشكل إيجابي لـفيروس «كوفيد-19»، ووُجد أن الرجل يعاني من أعراض أكثر حدة، بينما تعاني المرأة من أعراض أكثر اعتدالاً، ومع ذلك، مع مرور الوقت، يتعافى الرجل بسرعة، بينما تعاني المرأة من أعراض طويلة الأمد لفيروس «كورونا».
ويقول الخبراء إن هذا لا يقتصر فقط على «كوفيد-19».
ويقول الدكتور دين بلومبرغ، رئيس قسم الأمراض المعدية للأطفال في جامعة كاليفورنيا: «بشكل عام، تكون جميع الإصابات تقريباً أكثر حدة عند الذكور مقارنة بالإناث، وهناك استثناءات قليلة لذلك، وأحدها هو السعال أو السعال الديكي».
ومع ذلك، وفقاً لبلومبرغ، فإن الاستجابة المناعية الأقوى لدى النساء يمكن أن تكون شيئاً إيجابياً وسلبياً.
وأوضح رئيس قسم الأمراض المعدية للأطفال في جامعة كاليفورنيا: «إنه أمر جيد لأنه يساعد في مكافحة العدوى، لذلك يجب أن يؤدي إلى تعافي أسرع، ومرض أقل حدة... من ناحية أخرى، إذا كان الجهاز المناعي قوياً جداً، فيمكن أن يعاني من أضرار جانبية، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة أو الأعضاء وأمراض المناعة الذاتية. لذلك، هذا هو التوازن المرجو».
وأشارت دراسة أجريت عام 2016، فحصت الفروق في الاستجابة المناعية للجنسين، إلى أن وظيفة الجهاز المناعي يمكن أن تختلف اختلافاً كبيراً بين الذكور والإناث، مما يؤدي إلى تباين ملحوظ في انتشار بعض الأمراض، وكذلك معدلات الوفيات.
وكتب مؤلفو الدراسة أن «80 في المائة من أمراض المناعة الذاتية تحدث عند الإناث. فمثلاً يُظهر الرجال خطراً مضاعفاً تقريباً للوفاة من السرطان الخبيث مقارنة بالنساء، كما أن استجابات الأجسام المضادة للقاحات الإنفلونزا الموسمية تكون دائماً أقوى بمرتين على الأقل لدى النساء من الرجال».
وتابع مؤلفو الدراسة: «بشكل عام، تتمتع الإناث البالغات باستجابات مناعية فطرية وتكيفية أقوى من الذكور، وتنتج عن هذا فعالية أكبر للقاح لدى الإناث مقارنة بالذكور، ولكنه يساهم أيضاً في زيادة قابليتهن للإصابة بأمراض الالتهاب وأمراض المناعة الذاتية».
ووجد الباحثون أيضاً أن الاختلافات في الاستجابة المناعية بين الجنسين تتغير على مدى العمر؛ حيث يلعب كل من العمر والحالة الإنجابية دوراً.
الدكتورة كايتلين ماكولي، اختصاصية طب الأسرة، تقول إن هناك عدداً من الأسباب المحتملة وراء استجابة النساء المناعية أقوى من الرجال، وتتابع: «النظرية هي تأثيرات الهرمونات، وخصوصاً هرمون الإستروجين، وقد تكون هناك أيضاً اختلافات جينية في جهاز المناعة، بناءً على الاختلافات بين الكروموسومات X وY... علاوة على ذلك، تم اقتراح أن هذا يرجع إلى فائدة تطورية؛ لأن الإناث مهمة لتكاثر النوع».
وتابعت ماكولي: «هناك مستقبلات هرمونية موجودة في جوانب مختلفة من جهاز المناعة لدينا، تشارك في إرسال الإشارات والتوازن. نعلم أيضاً أن الهرمونات تؤثر على التعبير الجيني».


مقالات ذات صلة

من العصائر والشاي إلى الحقن... هل هناك أي فوائد لتطهير القولون؟

صحتك هل لتطهير القولون فوائد؟ (Science Photo Library)

من العصائر والشاي إلى الحقن... هل هناك أي فوائد لتطهير القولون؟

لطالما تم الترويج لتنظيف القولون بوصفه الحل لعدد لا يحصى من المشكلات الصحية، من التعب إلى فقدان الوزن وحتى مشكلات البشرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا المقر الرئيسي للشركة الأميركية «بايوجين» (Biogen) في ماساتشوستس التي ساهمت في ابتكار دواء «ليكيمبي» مع شركة «إيساي» اليابانية (أ.ب)

أوروبا ترفض دواء لألزهايمر وافقت عليه أميركا بسبب أعراضه الجانبية

اتخذت وكالة الأدوية الأوروبية أمس (الجمعة) قراراً برفض دواء لداء ألزهايمر في الاتحاد الأوروبي؛ لأنه غير آمن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

من المقرر أن تبدأ في اليابان في شهر مارس المقبل دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية التي يمكن تخزينها لعمليات نقل الدم في أوقات الطوارئ.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق طفلة تضع الخوذة أثناء ركوبها الدراجة (رويترز)

من بينها ركوب الدراجة دون خوذة... 5 أنشطة صيفية لا يسمح أطباء الطوارئ لأطفالهم بها

عند المرح في الهواء الطلق، خصوصاً مع الصغار، من المؤكد أن الحوادث والإصابات تحدث أحياناً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

وضعية جلوس الطبيب بجانب المريض تُحدِث فرقاً في علاجه

هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)
هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)
TT

وضعية جلوس الطبيب بجانب المريض تُحدِث فرقاً في علاجه

هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)
هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان الأميركية، أنّ الوصول إلى مستوى عين المريض عند التحدُّث معه حول تشخيصه أو رعايته، يمكن أن يُحدث فرقاً حقيقياً في العلاج.

وأظهرت النتائج أنّ الجلوس أو القرفصاء بجانب سرير المريض في المستشفى، كان مرتبطاً بمزيد من الثقة والرضا لديه، كما ارتبط بنتائج سريرية أفضل مقارنة بوضعية الوقوف.

وأفادت الدراسة المنشورة في دورية «الطبّ الباطني العام»، بأنّ شيئاً بسيطاً مثل توفير الكراسي والمقاعد القابلة للطي في غرف المرضى أو بالقرب منها، قد يساعد في تحقيق هذا الغرض.

يقول الدكتور ناثان هوتشينز، من كلية الطبّ بجامعة ميشيغان، وطبيب مستشفيات المحاربين القدامى الذي عمل مع طلاب كلية الطبّ بالجامعة، لمراجعة الأدلة حول هذا الموضوع، إنهم ركزوا على وضعية الطبيب بسبب ديناميكيات القوة والتسلسل الهرمي للرعاية القائمة في المستشفى.

وأضاف في بيان نُشر الجمعة في موقع الجامعة: «يلاحظ أنّ الطبيب المعالج أو المقيم يمكنه تحسين العلاقة مع المريض، من خلال النزول إلى مستوى العين، بدلاً من الوقوف في وضعية تعلو مستوى المريض».

وتضمَّنت الدراسة الجديدة التي أطلقتها الجامعة مع إدارة المحاربين القدامى في الولايات المتحدة، وضعية الطبيب بوصفها جزءاً من مجموعة من التدخلات الهادفة إلى جعل بيئات المستشفيات أكثر ملاءمة للشفاء، وتكوين روابط بين المريض ومُقدِّم الخدمة العلاجية.

وبالفعل، ثبَّتت إدارة شؤون المحاربين القدامى في مدينة آن أربور بولاية ميشيغان، كراسي قابلة للطي في غرف عدّة بمستشفيات، في مركز «المُقدّم تشارلز إس كيتلز» الطبي.

وكانت دراسات سابقة قد قيَّمت عدداً من النقاط الأخرى المختلفة، من طول لقاء المريض وانطباعاته عن التعاطف والرحمة من مُقدِّمي الرعاية، إلى درجات تقييم «المرضى» الإجمالية للمستشفيات، كما قيست من خلال استطلاعات موحَّدة.

تتضمّن التوصيات التشجيع على التحية الحارّة للمريض (الكلية الملكية في لندن)

ويقول الباحثون إنّ مراجعتهم المنهجية يجب أن تحضّ الأطباء ومديري المستشفيات على تشجيع مزيد من الجلوس بجانب سرير المريض، كما تتضمّن التوصيات أيضاً التشجيع على التحية الحارّة عندما يدخل مُقدّمو الخدمات غرف المرضى، وطرح أسئلة عليهم حول أولوياتهم وخلفياتهم المرضية خلال المحادثات.

وكان الباحثون قد درسوا هذا الأمر بوصفه جزءاً من تقييمهم الأوسع لكيفية تأثير العوامل غير اللفظية في الرعاية الصحّية، والانطباعات التي تتولّد لدى المريض، وانعكاس ذلك على النتائج.

وشدَّد هوتشينز على أنّ البيانات ترسم بشكل عام صورة مفادها أنّ المرضى يفضّلون الأطباء الذين يجلسون أو يكونون على مستوى العين. في حين أقرّت دراسات سابقة عدّة أنه حتى عندما كُلِّف الأطباء بالجلوس مع مرضاهم، فإنهم لم يفعلوا ذلك دائماً؛ خصوصاً إذا لم تكن المقاعد المخصَّصة لذلك متاحة.

ويدرك هوتشينز -عبر إشرافه على طلاب الطبّ والمقيمين في جامعة ميشيغان في إدارة المحاربين القدامى- أنّ الأطباء قد يشعرون بالقلق من أن الجلوس قد يطيل التفاعل عندما يكون لديهم مرضى آخرون، وواجبات يجب عليهم الوصول إليها. لكن الأدلة البحثية التي راجعها الفريق تشير إلى أنّ هذه ليست هي الحال.

وهو ما علق عليه: «نأمل أن يجلب عملنا مزيداً من الاعتراف بأهمية الجلوس، والاستنتاج العام بأنّ المرضى يقدّرون ذلك».

وأضاف أن توفير المقاعد وتشجيع الأطباء على الوصول إلى مستوى عين المريض، وحرص الكبار منهم على الجلوس ليشكّلوا قدوة لطلابهم، يمكن أن يساعد أيضاً.