عشرات القتلى والجرحى بقصف روسي على وسط أوكرانيا

عشرات القتلى والجرحى بقصف روسي على وسط أوكرانيا

الثلاثاء - 28 ذو القعدة 1443 هـ - 28 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15918]
عناصر الإنقاذ بعد القصف الروسي على مركز تسوق في مدينة كريمنشوك الأوكرانية أمس (رويترز)

أعلن مسؤولون أوكرانيون أن صاروخين روسيين أصابا مركز تسوق مزدحماً في مدينة كريمنشوك الأوكرانية بجنوب شرقي كييف، ما أدى إلى مقتل عشرة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 40 آخرين.
وندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تطبيق «تليغرام» بالحادث، قائلاً: «إنه من غير المجدي أن نأمل في التزام روسيا باللياقة والإنسانية».
ونشر زيلينسكي لقطات فيديو تظهر حريقاً هائلاً بمبنى مترامي الأطراف ودخاناً كثيفاً يتصاعد إلى السماء، بينما كان مواطنون واقفين في الخارج. وقال زيلينسكي إن أكثر من ألف شخص كانوا في المركز التجاري وقت الهجوم. ولم يذكر تفاصيل عن الضحايا، لكنه قال: «من المستحيل حتى تخيل عدد الضحايا».
وأفاد كيريلو تيموشينكو نائب رئيس مكتب الرئاسة بأن عملية الإنقاذ جارية، مضيفاً أن تسعة من الجرحى في حالة خطيرة.
وكريمنشوك مدينة صناعية كان عدد سكانها 217 ألف نسمة قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط)، وتقع على نهر دنيبرو في منطقة بولتافا. وهي موقع أكبر مصفاة لتكرير النفط في أوكرانيا. ولم يصدر تعليق فوري من روسيا التي تنفي تعمد استهداف المدنيين.
وعلى الرغم من الدعم الذي قدمه حلفاؤها، تمر أوكرانيا بأيام صعبة على جبهات القتال بعد خسارة مدينة سيفيرودونيتسك التي تحولت إلى أنقاض على أثر تعرضها للقصف والقتال في الشوارع اللذين استمرا على مدى أسابيع.
كما تقصف المدفعية الروسية ليسيتشانسك المجاورة الواقعة على الضفة الأخرى لنهر سيفرسكي دونيتس. وقال سيرهي غايداي حاكم منطقة لوغانسك إن أضراراً «كارثية» لحقت بالمدينة، وحث المدنيين بها على مغادرتها على نحو عاجل.
وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن الروس يحاولون عزل ليسيتشانسك عن الجنوب. وأضافت في تحديث يومي أن طائرات حربية روسية قصفت أيضاً مناطق بالقرب من المدينة.
ولم يتسنَّ التأكد من صحة تقارير روسية الأحد، عن دخول القوات بالفعل إلى ليسيتشانسك.
وتشكل لوغانسك ودونيتسك المجاورة منطقة دونباس الصناعية الرئيسية في أوكرانيا التي تعد هدفاً رئيسياً للكرملين بعد فشل القوات الروسية في السيطرة على العاصمة كييف في بداية الحرب التي دخلت الآن شهرها الخامس. كما تسيطر القوات الروسية على مناطق في الجنوب، منها ميناء ماريوبول الذي سقط بعد حصار طويل أدى إلى خرابها.
وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن روسيا نفذت نحو 60 ضربة على أوكرانيا في مطلع هذا الأسبوع. وأضاف المسؤول أن إحدى الضربات التي استهدفت كييف أصابت مبنى سكنياً بالقرب من مصنع لذخائر القوات الأوكرانية.


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو