إنتاج أول جينوم متكامل لأكثر حشرة مُدمرة في العالم

أول جينوم عالي الجودة للجراد الصحراوي (الفريق البحثي)
أول جينوم عالي الجودة للجراد الصحراوي (الفريق البحثي)
TT

إنتاج أول جينوم متكامل لأكثر حشرة مُدمرة في العالم

أول جينوم عالي الجودة للجراد الصحراوي (الفريق البحثي)
أول جينوم عالي الجودة للجراد الصحراوي (الفريق البحثي)

أنتج علماء دائرة البحوث الزراعية في وزارة الزراعة الأميركية، أول جينوم متكامل عالي الجودة للجراد الصحراوي، تلك الحشرات المهاجرة الأكثر تدميراً في العالم.
والجينوم، هو مجموعة كاملة من المعلومات الجينية المخزنة في الحمض النووي، أو الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين، ويحتاج إنتاجه إلى توفير عينات بمواصفات معينة.
ووفّر الجراد، عالم البيئة الكيميائية بالدوين تورتو، من المركز الدولي لفسيولوجيا الحشرات وعلم البيئة (ICIPE) في نيروبي بكينيا، حيث تعقب هو وفريقه أسراباً من الجراد، حتى تمكنوا من جمع عينات لوالدين وذرية معروفة.
وخلال أقل من خمسة أشهر، تمكن فريق وزارة الزراعة الأميركية بعد توفر العينات، من إنتاج الجينوم النهائي، ليكون الجراد الصحراوي واحداً من أكبر جينومات الحشرات التي اكتملت على الإطلاق.
ويصل حجم جينوم الجراد الصحراوي إلى ما يقرب من ثلاثة أضعاف حجم الجينوم البشري، كما يوضح سكوت جيب، عالم الحشرات من وحدة أبحاث حماية المحاصيل الاستوائية في هاواي بأميركا، وأحد قادة الفريق البحثي، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لوزارة الزراعة الأميركية أمس (الاثنين). ويضيف: «كنا قلقين من أنه في مواجهة هذا الجينوم الضخم والمعقد جداً للجراد الصحراوي، ستكون مهمة طويلة وصعبة للغاية، ومع ذلك، تمكننا من الانتقال من جمع العينات إلى الجينوم النهائي المجمع في أقل من 5 أشهر».
وأتاحت دائرة البحوث الزراعية في وزارة الزراعة الأميركية، هذا الجينوم المتكامل لمجتمع البحث الدولي من خلال المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، وذلك للمساعدة في أبحاث مواجهة هذه الآفة الخطيرة.
وسجلت هذه الآفة منذ زمن الفراعنة في مصر القديمة منذ 3200 سنة قبل الميلاد، وتسببت في دمار كبير بشرق أفريقيا، والشرق الأوسط، وجنوب غربي آسيا، في موسم 2020 - 2022. مما يهدد الأمن الغذائي في العديد من البلدان.
ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، يمكن لسرب صغير من هذه الحشرة أن يأكل ما يكفي لإطعام 35 ألف شخص في اليوم الواحد.
وتعتمد مكافحة الجراد الصحراوي الحالية في الغالب على تحديد مواقع أسراب الجراد ورشها بمبيدات الآفات واسعة النطاق، ولكن يمكن تقليل الاعتماد على مثل هذه المبيدات، باستخدام وسائل أخرى من المكافحة يمكن التوصل إليها بعد معرفة جينوم الحشرة، كما يؤكد سكوت جيب.


مقالات ذات صلة

بعد مطاردة دامت شهراً... الإمساك بتمساح طوله 4 أمتار في أستراليا (فيديو)

يوميات الشرق أُمسك بالتمساح في فخ على ضفاف نهر هربرت - نحو 125 كيلومتراً شمال تاونسفيل في شمال شرقي كوينزلاند (شبكة إيه بي سي نيوز)

بعد مطاردة دامت شهراً... الإمساك بتمساح طوله 4 أمتار في أستراليا (فيديو)

أعلنت السلطات الأسترالية اليوم (الثلاثاء) أنه تم الإمساك بتمساح يبلغ طوله نحو 4 أمتار تقريباً بعد أن ظل طليقا لمدة شهر، في ولاية كوينزلاند شمال شرقي البلاد.

«الشرق الأوسط» (كانبيرا)
يوميات الشرق الحيوانات تبكي أيضاً (شاترستوك)

هل تبكي الحيوانات بالدموع عندما تحزن؟

تحدّثت تقارير عن وجود حيوانات تبكي حزناً بالدموع، مثل أفيال وغوريلات وذئاب، وذلك في حالات معيّنة، منها الإرهاق البالغ أو التخلُّف عن القطيع...

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق رجل يجلس برفقة كلابه في سنترال بارك بمدينة نيويورك (أ.ف.ب)

دراسة :الكلاب وسيلة فعالة لتقليل التوتر والقلق

أكدت دراسة حديثة أن قضاء وقت ممتع مع الكلاب يمكن أن يقلل من مستويات التوتر والقلق لدى الشخص.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «الراي اللسّاع»... سمكة تتكاثر من دون ذكر !

«الراي اللسّاع»... سمكة تتكاثر من دون ذكر !

أفاد تقرير أصدرته إدارة حوض أسماك بمنطقة بريموريه بروسيا بأن سمكة أنثى يطلق عليها «الراي اللسّاع» التي تعيش في الحوض تتكاثر منذ 8 سنوات من دون ذكر.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
علوم صورة متخيلة لحيوان «الماموث الصوفي»

هل تتمكن جهود العلماء من إعادة إحياء الماموث المنقرض منذ 4000 عام؟

تحرز خطة جريئة لإجراء هندسة وراثية لنسخة من حيوان «الماموث الصوفي»، عملاق العصر الجليدي الذي انقرض قبل 4000 عام، بعض التقدم وفقاً للعلماء المشاركين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

السعودية والإمارات تتصدران قائمة الدول المستهدَفة بالتهديدات الإلكترونية

السعودية والإمارات تتصدران قائمة الدول المستهدَفة بالتهديدات الإلكترونية
TT

السعودية والإمارات تتصدران قائمة الدول المستهدَفة بالتهديدات الإلكترونية

السعودية والإمارات تتصدران قائمة الدول المستهدَفة بالتهديدات الإلكترونية

استهدفت 16 فرقة من مجموعات «التهديدات المستمرة المتقدمة» (ت.م. م) (APT) advanced persistent threat، مؤسسات في الشرق الأوسط على مدار العامين الماضيين بهجمات إلكترونية ركزت على المؤسسات الحكومية، وشركات الإنتاج الصناعي، وقطاع الطاقة.

استهداف السعودية والإمارات

ووفقاً لتقرير تحليلي نشر الثلاثاء لباحثين في شركة خدمات الأمن السيبراني «بوزيتف تكنولوجيز» Positive Technologies، فقد استهدفت الجهات الفاعلة المشاركة في (ت. م. م) في الغالب مؤسسات في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وهي تضم مجموعات معروفة مثل «أويل ريغز» Oilrig و«مولراتس» Molerats، بالإضافة إلى كيانات أقل شهرة مثل «بهاموت» Bahamut و«هيكسين» Hexane.

القطاعات المستهدفة ونسبة المجموعات المهاجمة (بوزيتف تكنولوجيز)

توثيق 141 هجوماً متفوقاً

وقال الباحثون في التقرير الموسوم «كيف تعمل مجموعات التهديدات المستمرة المتقدمة في الشرق الأوسط»، إن تلك المجموعات تهدف إلى الحصول على معلومات تمنح الدول الراعية لها ميزة سياسية واقتصادية وعسكرية. وقاموا بتوثيق 141 هجوماً ناجحاً يمكن أن تُنسب إلى هذه المجموعات.

وقالت يانا أفيزوفا، كبيرة محللي أمن المعلومات في الشركة: «يجب على الشركات الانتباه إلى التكتيكات والتقنيات التي تستخدمها مجموعات التهديدات المستمرة المتقدمة التي تهاجم المنطقة... يمكن للشركات في منطقة الشرق الأوسط أن تفهم كيف تعمل هذه المجموعات عادة وتستعد لخطوات معينة وفقاً لذلك».

التصيّد وتشفير البرامج الضارة

استخدمت شركة الأمن السيبراني تحليلها لتحديد الأنواع الأكثر شيوعاً من الهجمات التي تستخدمها المجموعات الفاعلة، بما في ذلك التصيد الاحتيالي للوصول الأولي، وتشفير وتمويه التعليمات البرمجية الضارة، وغيرها من الوسائل الشائعة لمنع الخدمة.

وكانت هجمات التصيد الاحتيالي إحدى الوسائل الأكثر شيوعاً المستخدمة بين مجموعات التهديدات المستمرة المتقدمة العاملة في الشرق الأوسط، إذ استخدمتها 11 مجموعة، ثم تلتها هجمات استغلال نقاط الضعف في التطبيقات العامة، التي استخدمتها 5 مجموعات. وتستخدم 3 من المجموعات أيضاً برامج ضارة منتشرة على مواقع الويب الذي يستهدف زائري المواقع الإلكترونية للمؤسسات. وتربط أغلب المجموعات بإيران والصين، وفقاً للتقرير.

وسائل الاختراق الإلكتروني ونسبة المجموعات المهاجمة (بوزيتف تكنولوجيز) 69 % من المجموعات- التصيد الاحتيالي 31 % النفاذ عبر ثغرات تطبيقات الموقع 19 % إدخال برامج ضارة

حملات البريد الإلكتروني والتواصل الاجتماعي

وذكر التقرير أن «معظم مجموعات التهديدات المستمرة المتقدمة تبدأ هجمات على أنظمة الشركات من خلال التصيد الاحتيالي الموجه... في أغلب الأحيان، يتضمن ذلك حملات عبر البريد الإلكتروني تحتوي على محتوى ضار. وإلى جانب البريد الإلكتروني، يستخدم بعض المهاجمين شبكات التواصل الاجتماعي وبرامج المراسلة لشن هجمات التصيد الاحتيالي».

بمجرد الدخول إلى الشبكة، قامت جميع المجموعات باستثناء مجموعة واحدة بجمع معلومات حول البيئة الإلكترونية، بما في ذلك نظام التشغيل والأجهزة، بينما قام معظم المجموعات (81 في المائة) أيضاً بتعداد حسابات المستخدمين على النظام، وجمع بيانات تكوين الشبكة (69 في المائة)، وفقاً لـلتقرير. وقام جميع المهاجمين تقريباً (94 في المائة) بتنزيل أدوات هجوم إضافية من شبكات خارجية.

سيطرة طويلة المدى

وذكر التقرير أن تلك المجموعات تركز عادة على السيطرة طويلة المدى على البنية التحتية، وتصبح نشطة خلال «لحظة حاسمة من الناحية الجيوسياسية».

ولذا، ولمنع نجاحها، يتعين على الشركات أن تبحث عن وسائلها المحددة، مع التركيز أيضاً على تعزيز تكنولوجيا المعلومات والعمليات لديها. وتقول أفيزوفا إن جرد الأصول وتحديد أولوياتها، باستخدام مراقبة الأحداث والاستجابة للحوادث، وتدريب الموظفين ليكونوا أكثر وعياً بقضايا الأمن السيبراني، كلها خطوات حاسمة للأمن على المدى الطويل.

وتضيف: «باختصار، من المهم الالتزام بالمبادئ الأساسية للأمن السيبراني المبني على النتائج... الخطوات الأولى التي يجب اتخاذها هي مواجهة تقنيات الهجوم الأكثر استخداماً».

دول الشرق الأوسط الأكثر استهدافاً (بوزيتف تكنولوجيز)

استهداف منطقة الشرق الأوسط

واستهدف العديد من تلك المجمعات دولاً مختلفة في الشرق الأوسط، فمن بين 16 مجموعة، استهدفت الأغلبية مؤسسات في 6 دول مختلفة في الشرق الأوسط: 14 مجموعة استهدفت المملكة العربية السعودية، و12 دولة الإمارات العربية المتحدة، و10 إسرائيل، و9 الأردن، و8 استهدفت كلاً من مصر والكويت.

وذكرت الشركة في التقرير أنه في حين كانت الحكومة والتصنيع والطاقة هي القطاعات الأكثر استهدافاً، فإن وسائل الإعلام والمجمع الصناعي العسكري أصبحت أهدافاً شائعة بشكل متزايد.

وذكر التقرير أنه مع ازدياد استهداف الصناعات الحيوية، يجب على المؤسسات التعامل مع الأمن السيبراني على أنه قضية حاسمة. ويجب أن يكون الهدف الأساسي هو القضاء على احتمال وقوع أحداث غير مقبولة - الأحداث التي تمنع المؤسسات من تحقيق أهدافها التشغيلية أو الاستراتيجية أو تؤدي إلى تعطيل كبير لأعمالها الأساسية نتيجة لهجوم إلكتروني.

How APT groups operate in the Middle East

https://www.ptsecurity.com/ww-en/analytics/apt-groups-in-the-middle-east/


عن 82 عاماً... رحيل السيناتور الأميركي السابق جو ليبرمان

السيناتور الأميركي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي جو ليبرمان (أ.ف.ب)
السيناتور الأميركي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي جو ليبرمان (أ.ف.ب)
TT

عن 82 عاماً... رحيل السيناتور الأميركي السابق جو ليبرمان

السيناتور الأميركي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي جو ليبرمان (أ.ف.ب)
السيناتور الأميركي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي جو ليبرمان (أ.ف.ب)

توفي السيناتور الأميركي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي جو ليبرمان، أمس (الأربعاء)، عن عمر ناهز 82 عاماً في نيويورك، بعد تعرضه لمضاعفات جراء تعثره في منزله، حسبما ذكرت أسرته.

وجاء في بيان أن «زوجته الحبيبة هداسا وأفراد أسرته كانوا معه عندما توفي»، وفقاً لوكالة «رويترز».

وكان ليبرمان مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس في انتخابات عام 2000 التي فاز بها الجمهوري جورج دبليو بوش على الديمقراطي آل غور.

المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس جو ليبرمان وزوجته هداسا خلال حدث انتخابي عام 2000 (رويترز)

وفشل في محاولة الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة عام 2004 متأثراً بدعمه لحرب العراق.

وانتخب ليبرمان لعضوية مجلس الشيوخ للمرة الأولى في عام 1988. وخسر في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في عام 2006 لكنه احتفظ بمقعده بفوزه في الانتخابات العامة بصفته مرشحاً مستقلاً.

وأيد ليبرمان السيناتور الجمهوري جون مكين لمنصب الرئيس في خطاب ألقاه في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري عام 2008.

المرشح الديمقراطي للرئاسة آل غور (يسار) والسيناتور جو ليبرمان (أ.ف.ب)

لكنه أيد لاحقاً هيلاري كلينتون عام 2016 وجو بايدن عام 2020 في سباق الرئاسة، وكلاهما من الحزب الديمقراطي.

وتقاعد ليبرمان من مجلس الشيوخ في عام 2013 بعد 4 فترات مدة كل منها ست سنوات.


إعصار «غاماني» في مدغشقر يودي بـ11 شخصاً

صورة لإعصار ضرب مدغشقر عام 2022 (رويترز)
صورة لإعصار ضرب مدغشقر عام 2022 (رويترز)
TT

إعصار «غاماني» في مدغشقر يودي بـ11 شخصاً

صورة لإعصار ضرب مدغشقر عام 2022 (رويترز)
صورة لإعصار ضرب مدغشقر عام 2022 (رويترز)

لقي 11 شخصاً حتفهم وتضرّر أكثر من 7 آلاف آخرين من جرّاء الإعصار «غاماني» الذي ضرب، صباح الأربعاء، الطرف الشمالي لمدغشقر، بحسب ما أعلن المكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت السلطات إن 6 أشخاص قضوا غرقاً فيما قُتل خمسة آخرون نتيجة انهيار منازل أو سقوط أشجار. وأفادت حصيلة سابقة بمقتل ستة وتضرر 2600 آخرين.

واجتاحت المياه أكثر من 1200 كوخ ومنزل. وأظهرت مشاهد لافتة السيول تجتاح بلدات وأشخاصاً يتقدمون مشكلين سلسلة بشرية بينما المياه تصل إلى مستوى الخصر في محاولة لإخراج سكان آخرين من منازلهم. وأدت الفيضانات أيضاً إلى توقف حركة السير على طرق وجسور.

وقال المكتب، في بيان، مساء الأربعاء، إنّ الإعصار سبقته أمطار غزيرة استمرت طوال الأسبوع الماضي وتضرّر بسببها أكثر من ألف شخص آخرين.

وحذّر المكتب من أنّ حصيلة القتلى والمتضرّرين مرشّحة للارتفاع.

وليل الأربعاء، تراجعت قوة الإعصار «غاماني» إلى عاصفة استوائية شديدة.

ومن المتوقع أن يغادر «غاماني» الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي بعد ظهر الجمعة.

وقال الجنرال إيلاك أندرياكاجا، المدير العام للمركز الوطني لرصد الكوارث الطبيعية، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إنّ «الأعاصير المماثلة نادرة. حركته شبه ثابتة. عندما يتوقف الإعصار في مكان واحد، فإنّه يدمّر البنية التحتية بأكملها. هذا الأمر يسبّب عواقب وخيمة على السكّان ويتسبّب بفيضانات كبيرة».


الصين تتهم الفلبين بأنها سبب التوتر في بحر الصين الجنوبي

سفينة لقوة خفر السواحل الصينية ترش الماء على مركب فلبيني في منطقة متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي (أ.ف.ب)
سفينة لقوة خفر السواحل الصينية ترش الماء على مركب فلبيني في منطقة متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي (أ.ف.ب)
TT

الصين تتهم الفلبين بأنها سبب التوتر في بحر الصين الجنوبي

سفينة لقوة خفر السواحل الصينية ترش الماء على مركب فلبيني في منطقة متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي (أ.ف.ب)
سفينة لقوة خفر السواحل الصينية ترش الماء على مركب فلبيني في منطقة متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي (أ.ف.ب)

قالت وزارة الدفاع الصينية اليوم الخميس إن تصاعد التوترات في بحر الصين الجنوبي يعزى إلى «استفزازات» تقوم بها مانيلا.

وتملك بكين ومانيلا تاريخاً طويلاً من النزاعات بشأن بحر الصين الجنوبي ووقعت مواجهات متكررة بين سفن تابعة لهما قرب جزر مرجانية صغيرة متنازع عليها في الأشهر الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان «الاستفزازات التي يقوم بها الجانب الفلبيني هي السبب المباشر لتفاقم التوترات في الآونة الأخيرة في بحر الصين الجنوبي»، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت: «لن تسمح الصين للفلبين بفعل ما تريد، وقد ردّت بطريقة معقولة وحازمة».

وتابعت: «معتمداً على دعم قوى خارجية... انتهك الجانب الفلبيني الحقوق بشكل متكرر وتسبب باضطرابات في البحر ونشر معلومات كاذبة لتضليل تصور المجتمع الدولي للمسألة التي تتفاقم».

في المقابل، أكد الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الخميس أن بلاده لن تسمح للصين «بإسكاتها».

وأوضح في بيان بعد مشاورات مع دول حليفة «لن نسمح لأنفسنا بالصمت أو الخضوع أو الاستعباد».

ووقع حادث السبت قبالة ساحل جزيرة سيكند توماس المرجانية المتنازع عليها أثناء مهمة فلبينية لإمداد القوات المتمركزة على سفينة «بي آر بي سييرا مادري» الحربية.

وقالت الفلبين إن خفر السواحل الصينيين اعترضوا سفينة الإمداد وألحقوا أضراراً فيها باستخدام خراطيم مياه، مما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود.

من جهته، وصف خفر السواحل الصينيون مناورتهم بأنّها «اعتراض وطرد مشروع لسفينة أجنبية حاولت الدخول بالقوة إلى المياه الصينية».

وأجرى نائبا وزيرَي خارجية البلدين مكالمة هاتفية الاثنين بعد استدعاء مانيلا دبلوماسياً في السفارة الصينية للاحتجاج.


«الرشوة» تضع مدرب الصين السابق أمام القضاء

تي لي مدرب المنتخب الصيني السابق (غيتي)
تي لي مدرب المنتخب الصيني السابق (غيتي)
TT

«الرشوة» تضع مدرب الصين السابق أمام القضاء

تي لي مدرب المنتخب الصيني السابق (غيتي)
تي لي مدرب المنتخب الصيني السابق (غيتي)

مثُل مدرب المنتخب الصيني السابق لكرة القدم تي لي أمام المحكمة، الخميس، بتهمة الرشوة، في إطار حملة واسعة النطاق ضد الفساد الرياضي في البلاد وتحديداً في كرة القدم، وفقاً لوسائل إعلامٍ محليّة.

وكان قد حُكم على الرئيس السابق للاتحاد الصيني للعبة شويوان تشن بالسجن مدى الحياة، الثلاثاء، لقبوله رشى بقيمة 11 مليون دولار.

وأطلقت السلطات الوطنية لمكافحة الفساد تحقيقاً في نهاية 2022 أدى إلى استقالة نحو 10 من كبار المسؤولين في الاتحاد المحلّي، من بينهم رئيس الاتحاد السابق الذي أقر في سبتمبر (أيلول) الماضي أنه تلقّى مبالغ كبيرة من لاعبين أرادوا كسب رضاه، إضافة إلى المدرب لي.

ويخضع النظام القضائي الصيني لسلطة مشدّدة من قبل الحزب الشيوعي الحاكم وتبلغ معدلات الإدانة في المحاكم في القضايا الجنائية ما يقرب من 100 في المائة.

وتجمّع الصحافيون أمام المحكمة في مقاطعة هوباي حيث يخضع لي (46 عاماً) للمحاكمة.

ويُتّهم لي الذي درّب المنتخب الصيني من يناير (كانون الثاني) 2020 حتّى ديسمبر (كانون الأول) 2021 بتقديم وقبول رشى، وفقاً لقناة «سي سي تي في».

وظهر لي، وهو لاعب سابق في إيفرتون الإنجليزي، في فيلم وثائقي، حيث قال إنه دفع مليوني يوان لتشن حتى يحصل على الوظيفة، إضافة إلى مساهمته في ترتيب نتائج العديد من المباريات على مستوى الأندية.

قال لي في الوثائقي: «أنا آسف للغاية. كان يجب أن أبقي رأسي في الأرض وأتّبع الطريق الصحيح. هناك بعض الأمور التي كانت، في ذلك الوقت، ممارسات شائعة في كرة القدم».

ولعب لي نحو 100 مباراة بقميص منتخب بلاده قبل بدء مسيرته التدريبية.


أسهم مصنّعة «الآيفون» التايوانية تسجل رقماً قياسياً مع استمرار هوس الذكاء الاصطناعي

يرجح وصول إيرادات خادم الذكاء الاصطناعي للشركة 18% من إجمالي إيراداتها في 2025 بسبب ارتفاع حصة شحنات «إنفيديا» (رويترز)
يرجح وصول إيرادات خادم الذكاء الاصطناعي للشركة 18% من إجمالي إيراداتها في 2025 بسبب ارتفاع حصة شحنات «إنفيديا» (رويترز)
TT

أسهم مصنّعة «الآيفون» التايوانية تسجل رقماً قياسياً مع استمرار هوس الذكاء الاصطناعي

يرجح وصول إيرادات خادم الذكاء الاصطناعي للشركة 18% من إجمالي إيراداتها في 2025 بسبب ارتفاع حصة شحنات «إنفيديا» (رويترز)
يرجح وصول إيرادات خادم الذكاء الاصطناعي للشركة 18% من إجمالي إيراداتها في 2025 بسبب ارتفاع حصة شحنات «إنفيديا» (رويترز)

ارتفعت أسهم شركة «هون هاي بريسيجن إندستري» Hon Hai Precision Industry Co إلى مستوى قياسي، حيث تفوق الهوس بالذكاء الاصطناعي على المخاوف بشأن التعافي البطيء في قطاع الهواتف الذكية.

ارتفعت أسهم الشركة التايوانية المصنعة لأجهزة «آيفون» التابعة لشركة «آبل» بنسبة تصل إلى 5.1 في المائة إلى 156 دولاراً تايوانياً جديداً يوم الخميس، وفق «بلومبرغ». وصعدت الأسهم هذا الشهر حيث غذت أرباحها الفصلية القوية التفاؤل بشأن الطلب على خوادم الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة.

لقد حقق جنون الذكاء الاصطناعي مكاسب كبيرة في شركات مثل «إنفيديا»، حيث يرى المستثمرون إمكانات نمو هائلة لهذا القطاع. من المرجح أن تصل إيرادات خادم الذكاء الاصطناعي لشركة «هون هاي» 18 في المائة من إجمالي إيراداتها في عام 2025 بسبب ارتفاع حصة شحنات «إنفيديا»، حسبما كتب محللو «جي بي مورغان»، في مذكرة يوم الأربعاء.

بالتأكيد، سيبقى استحواذ الذكاء الاصطناعي على جزء من إجمالي إيرادات «هون هاي» على الأرجح في نطاق 10 في المائة إلى 12 في المائة هذا العام، مقارنة بنحو 20 في المائة لصالح منافسيها مثل «ويوين» (Wiwynn)، و«كوانتا كومبيوتر» (Quanta Computer)، و«ويسترون» (Wistron)، وفقاً لمذكرة لـ«جيه بي مورغان» نُشرت بداية مارس (آذار) الحالي.

ويتوقع المحللون استمرار الأوضاع الإيجابية المواتية لـ«هون هاي»، مع رفع بنوك «غولدمان ساكس غروب» و«مورغان ستانلي» و«سيتي غروب» أهدافها السعرية للسهم هذا الشهر. ورفع محللو «جيه بي مورغان» السعر المستهدف للسهم بنسبة 21 في المائة إلى 170 دولاراً تايوانياً هذا الأسبوع.


إسرائيل أفرجت عن 7 من أفراد الهلال الأحمر الفلسطيني اعتقلتهم الشهر الماضي

فلسطينيون وعناصر من الهلال الأحمر الفلسطيني يبحثون عن جثث في منزل أصيب بغارة إسرائيلية في رفح بقطاع غزة (أ.ب)
فلسطينيون وعناصر من الهلال الأحمر الفلسطيني يبحثون عن جثث في منزل أصيب بغارة إسرائيلية في رفح بقطاع غزة (أ.ب)
TT

إسرائيل أفرجت عن 7 من أفراد الهلال الأحمر الفلسطيني اعتقلتهم الشهر الماضي

فلسطينيون وعناصر من الهلال الأحمر الفلسطيني يبحثون عن جثث في منزل أصيب بغارة إسرائيلية في رفح بقطاع غزة (أ.ب)
فلسطينيون وعناصر من الهلال الأحمر الفلسطيني يبحثون عن جثث في منزل أصيب بغارة إسرائيلية في رفح بقطاع غزة (أ.ب)

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم (الخميس)، أن إسرائيل أفرجت عن 7 من أفراد طواقمه، اعتقلتهم خلال اقتحام مستشفى الأمل في خان يونس بجنوب قطاع غزة في التاسع من فبراير (شباط) الماضي، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي».

وذكرت جمعية الهلال الأحمر، في بيان، أن من بين المفرج عنهم مدير الإسعاف والطوارئ في قطاع غزة محمد أبو مصبح.

وأضافت أن إسرائيل ما زالت تعتقل 8 أفراد من طواقم الجمعية «مصيرهم مجهول حتى اللحظة».


أربعة قتلى طعناً في ولاية إلينوي الأميركية

رجال الشرطة في موقع الحادث في روكفورد بولاية إلينوي (أ.ب)
رجال الشرطة في موقع الحادث في روكفورد بولاية إلينوي (أ.ب)
TT

أربعة قتلى طعناً في ولاية إلينوي الأميركية

رجال الشرطة في موقع الحادث في روكفورد بولاية إلينوي (أ.ب)
رجال الشرطة في موقع الحادث في روكفورد بولاية إلينوي (أ.ب)

قتل أربعة أشخاص من بينهم مراهقة وأصيب خمسة على الأقل طعناً في هجوم نفذه رجل في مواقع مختلفة من مدينة روكفورد بولاية إلينوي، وفق ما أعلنت الشرطة الأميركية.

شريط الشرطة يحيط بالعديد من المنازل بينما تحقق الشرطة في حادث طعن جماعي على طول المبنى 2300 من شارع هولمز (أ.ب)

وأوضحت الشرطة في المدينة الواقعة على مسافة نحو 150 كيلومتراً شمال غربي شيكاغو، في بيان، أنها قبضت على مشتبه به يبلغ 22 عاماً بعد هذه الهجمات التي وقعت الأربعاء، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

رجال الشرطة في موقع الحادث (أ.ب)

ولم يذكر البيان أي دافع محتمل لهذه الهجمات.

والقتلى هم فتاة تبلغ 15 عاماً وامرأة تبلغ 63 عاماً ورجلان يبلغان 49 و22 عاماً، وفق الشرطة.


«الفيدرالي» يواجه تحدياً في خفض السيولة النقدية دون تعطيل الأسواق

من المتوقع أن يعلن مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» عن تقليص مشتريات السندات في مايو (رويترز)
من المتوقع أن يعلن مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» عن تقليص مشتريات السندات في مايو (رويترز)
TT

«الفيدرالي» يواجه تحدياً في خفض السيولة النقدية دون تعطيل الأسواق

من المتوقع أن يعلن مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» عن تقليص مشتريات السندات في مايو (رويترز)
من المتوقع أن يعلن مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» عن تقليص مشتريات السندات في مايو (رويترز)

يسعى «الاحتياطي الفيدرالي» إلى تحقيق هبوط سلس للاقتصاد الأميركي من خلال تقليص ميزانيته العمومية ورفع أسعار الفائدة. ومع ذلك، يواجه تحدياً محفوفاً بالمخاطر يتجلى في خفض السيولة النقدية في النظام المالي دون تعطيل الأسواق.

ومع انسحاب «الاحتياطي الفيدرالي» من دعمه الاقتصادي الذي قدمه خلال جائحة «كورونا»، تُطرح أسئلة حول توقيت وطريقة إيقاف هذا التقليص. إذ قام المصرف بالفعل بسحب 1.4 تريليون دولار من خلال تقليص ميزانيته العمومية، وفق «رويترز».

ويكمن القلق الرئيسي في أن انخفاض النقد الموجود في النظام المصرفي، أي ما يسمى بالاحتياطيات، إلى ما دون مستوى معين قد يؤدي إلى تجمّد الأسواق المالية. لكن لا أحد يعرف ما هو المستوى الصحيح.

وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» جيروم باول إن صانعي السياسة يقتربون من اتخاذ قرار لإبطاء وتيرة التشديد الكمي لجلب الاحتياطيات «إلى هبوط لطيف وسهل». وأوضح باول أنهم يراقبون «مجموعة من المؤشرات المختلفة» في الأسواق المالية «لتخبرنا متى نقترب».

ويركز مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» على طمأنة «وول ستريت»، بحسب ما قاله المشاركون في السوق، على الرغم من صعوبة المهمة الماثلة أمامه. وتكمن الصعوبة في غموض الحدود الفاصلة، حيث يحاول «الاحتياطي الفيدرالي» الانتقال من احتياطيات «وفيرة» إلى احتياطيات «كافية» دون أن يجعلها شحيحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن إشارات السوق التي توجهه مشوشة ويصعب فهمها.

* مؤشرات يراقبها «الفيدرالي»

ومن بين المؤشرات التي من المحتمل أن يراقبها مجلس «الاحتياطي الفيدرالي»، احتياطات المصارف، وبعض أسعار الفائدة الرئيسية في أسواق المال، والنقود المتوقفة في تسهيلات إعادة الشراء العكسي ليوم واحد التابع لمجلس «الاحتياطي الفيدرالي».

وقال رئيس استراتيجية أسعار الفائدة الأميركية في «بنك أوف أميركا»، مارك كابانا: «إن تحقيق هبوط ناعم سيكون بمثابة إنجاز كبير بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث يترك الفيدرالي مستويات الاحتياطي المناسبة في النظام المصرفي». لكنه أضاف أنه يعتقد أن لديهم فرصة جيدة الآن لأنهم يتخذون موقفاً أكثر مرونةً.

وأضاف كابانا: «لو سألتني العام الماضي، على سبيل المثال في نوفمبر (تشرين الثاني) أو ديسمبر (كانون الأول)، لقلت لك إن هناك خطورة كبيرة على مجلس (الاحتياطي الفيدرالي) من تفويت الأمر».

ويتوقع كابانا أن يعلن مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» تقليص مشتريات السندات في أقرب وقت في شهر مايو (أيار)، حيث سيخفض الحد الأقصى للمبلغ الذي يطمح إلى بيعه من سندات الخزانة الأميركية كل شهر إلى النصف ليصل إلى 30 مليار دولار. ويتفق كبير محللي الاقتصاد الكلي الأميركي في بنك «نيويورك ميلون»، جون فيليس مع كابانا بشأن حجم وتوقيت التقليص.

ومن المهم لمجلس «الاحتياطي الفيدرالي» أن يتعامل مع عملية السحب بشكل صحيح، حيث يمكن أن يؤدي نقص الاحتياطات إلى ارتفاعات مفاجئة في أسعار الفائدة، مما يعطل أسواق سندات الخزانة ويجعل من الصعب على الشركات تمويل نفسها. وقد يتم اختبار ذلك في الأسابيع المقبلة عندما تؤدي سياسة التشديد الكمي وأحداث مثل يوم الضرائب في 15 أبريل (نيسان) إلى تقليل السيولة في النظام المالي مع زيادة الطلب عليها. ولكن حتى الآن، ظل أداء السوق صامداً.

وفي عام 2019، أجبر ارتفاع مفاجئ في أسعار الفائدة قصيرة الأجل مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» على إعادة ضخ الاحتياطات إلى النظام، وهو أمر قال باول إن المجلس لا يريد اختباره مرة أخرى، على الرغم من أنه قام منذ ذلك الحين بإنشاء شبكة أمان لدعم أسواق المال.

*وفرة الاحتياطات

تتباين التقديرات حول الحد الأدنى المطلوب للاحتياطات المصرفية، حيث تتراوح بين 2.5 تريليون دولار إلى 3.3 تريليون دولار. يبلغ إجمالي هذه الاحتياطات حالياً نحو 3.5 تريليون دولار.

وعلى الرغم من أن هذه الأرقام تبدو وفيرة، فإن حاجة المصارف للسيولة النقدية قد ازدادت. وأشار كابانا إلى أن الاحتياطات ارتفعت إلى 3.5 تريليون دولار من 3.3 تريليون دولار عند بدء سياسة التشديد الكمي في صيف عام 2022. ويعزو ذلك إلى قيام المقرضين بزيادة احتياطاتهم بعد خروج الودائع بعد حالات إفلاس المصارف في مارس (آذار) 2023، وكذلك بسبب الخسائر غير المحققة في محافظ أوراقهم المالية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يختلف توزيع الاحتياطات حسب المصرف، مما يجعل من الصعب تحديد المستوى الكافي - وهي نقطة اعترف بها باول الأسبوع الماضي. وقال فيليس: «تبدو الاحتياطات المجمعة وفيرة، لكن يبدو أن لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي شعوراً بأنها غير موزعة بشكل جيد عبر النظام».

ومن المؤشرات على وجود فائض من السيولة النقدية، تسهيلات إعادة الشراء العكسي لمجلس «الاحتياطي الفيدرالي»، حيث يقرض المستثمرون المصرف المركزي المال. وقد بدأ هذا بالانخفاض، لكن الوتيرة تباطأت في الأسابيع الأخيرة.

وتتباين وجهات النظر حول متى قد يتم استنزاف ذلك بالكامل وماذا يعني ذلك بالنسبة للسيولة في النظام المصرفي. ويتوقع فيليس أن ينخفض إلى الصفر بحلول الصيف، بينما يرى كابانا أنه لن يستنزف بالكامل حتى منتصف العام المقبل. أما استراتيجيو «يو بي إس» فيعتقدون أنه قد يرتفع في الربع الثاني على حساب الاحتياطات.

* مؤشرات سوق المال

أشار مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» إلى أنه يراقب مؤشرين رئيسيين في سوق المال - سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية الذي تقرض به المصارف بعضها بعضاً، وسعر التمويل لليلة واحدة المضمونة - وذلك بالنسبة إلى سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطات التي يدفعها مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» للمصارف.

ويتوقع كابانا أن يفضل «المركزي» أن يكون سعر فائدة الأموال الفيدرالية أعلى بنحو 10 نقاط أساس عما هو عليه الآن، مما يجعله أعلى من سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطات بمقدار 2-3 نقاط أساس. أما بالنسبة إلى سعر التمويل لليلة واحدة المضمونة، فيتوقع أن يرتفع السعر بمقدار 10-15 نقطة أساس، مما يجعله أعلى بمقدار 0-5 نقاط أساس عما يدفعه مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» للمصارف.

ويرجع ذلك إلى أن السيولة الإجمالية في النظام المصرفي تُعدّ أقرب إلى المستويات المناسبة عندما يضطر المستثمرون إلى دفع مبلغ أعلى قليلاً من أسعار الفائدة التي يفرضها مجلس «الاحتياطي الفيدرالي» للحصول على السيولة، وفقاً لكابانا.

ومن المرجح أن يرتفع السعر تدريجياً مع انخفاض الاحتياطات، ولكن في هذه الأثناء، يمكن أن تؤدي اختلالات العرض والطلب إلى ارتفاعات مؤقتة في أسعار الفائدة كما حدث في عام 2019 - وهي علامات يجب على المصرف المركزي مراقبتها.

وقال كابانا: «سينظر مصرف الاحتياطي الفيدرالي في كل من المعدل والتقلبات المرتبطة بذلك لتحديد متى يحتاجون فعلياً إلى إيقاف التشديد الكمي».


«تيك توك» يطلق مراكز انتخابية إلكترونية للمساهمة في الديمقراطية

يشارك أكثر من ملياري ناخب في أكثر من 50 دولة في عمليات الاقتراع هذا العام (رويترز)
يشارك أكثر من ملياري ناخب في أكثر من 50 دولة في عمليات الاقتراع هذا العام (رويترز)
TT

«تيك توك» يطلق مراكز انتخابية إلكترونية للمساهمة في الديمقراطية

يشارك أكثر من ملياري ناخب في أكثر من 50 دولة في عمليات الاقتراع هذا العام (رويترز)
يشارك أكثر من ملياري ناخب في أكثر من 50 دولة في عمليات الاقتراع هذا العام (رويترز)

كشف تطبيق مقاطع الفيديو «تيك توك» عن خططه لإطلاق مراكز انتخابية إلكترونية على منصته، في جزء من الجهود المبذولة لدعم نزاهة الانتخابات خلال عام 2024، بحسب ما أوردته وكالة أنباء «بي إيه ميديا» البريطانية.

وقالت منصة تبادل مقاطع الفيديو إنه من المتوقع أن يشارك أكثر من ملياري ناخب في أكثر من 50 دولة في عمليات الاقتراع هذا العام. وأضافت أن مراكزها الانتخابية ستستخدم لتوجيه الناخبين إلى المعلومات الموثوقة.

وثمة مخاوف أثيرت بشأن التأثير المحتمل لوسائل التواصل الاجتماعي على سير الانتخابات هذا العام، خصوصاً أن الذكاء الاصطناعي قد يُستغلّ نشر موجات جديدة من المعلومات الخاطئة والمضللة، في صورة وسائل إعلامية تم التلاعب بها، أو تركيب الصور المزيفة.

وقالت «تيك توك» إنها ستطلق مطلع أبريل (نيسان) المقبل مركزاً للانتخابات المحلية في المملكة المتحدة، وذلك قبيل إجراء الانتخابات المحلية في مايو (أيار). وتم إنشاء المركز بالشراكة مع مؤسسة «لوجيكالي فاكتس» لفحص الحقائق.

ومن المقرر أن يعمل المركز الإلكتروني على تزويد المستخدمين معلومات التصويت التي تم التحقق منها، التي تشمل موعد التصويت ومكانه وكيف يمكن التصويت، بالإضافة إلى عرض روابط للمصادر من مفوضية الانتخابات.