رئيس «ريد بول» يخشى حسم لقب «فورمولا» في المحاكم

رئيس «ريد بول» يخشى حسم لقب «فورمولا» في المحاكم

بسبب التضخم العالمي ووضع سقف للميزانية
السبت - 25 ذو القعدة 1443 هـ - 25 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15915]
فريق ريد بول خلال مشاركته في جولة جدة (تصوير: عدنان مهدلي)

أبدى كريستيان هورنر رئيس فريق ريد بول المنافس في سباقات سيارات «فورمولا – 1» مخاوف من احتمالات حسم لقب بطولة العالم لـ«فورمولا - 1»، هذا الموسم، «في المحاكم»، نظراً للتضخم العالمي ووضع سقف لميزانية الموسم.

وجرى تحديد سقف لإنفاق الفرق العشرة في بطولة العالم لسباقات سيارات «فورمولا - 1»، بحيث لا يتجاوز 119 مليون جنيه إسترليني (8.‏145 مليون دولار) هذا العام، ولكن في ظل ارتفاع التكاليف في مختلف أنحاء العالم، ضغطت بعض الفرق من أجل رفع سقف الإنفاق، منها ريد بول وفيراري ومرسيدس.

بينما اختلف آخرون مع هذا الموقف، ومنهم فريق أستون مارتين، وهو ما وضع مسؤولي «فورمولا - 1» في وضع صعب فيما يتعلق باختيار النهج، لكن هورنر واصل ضغطه من أجل زيادة سقف الميزانية، محذراً من إمكانية حسم اللقب في المحاكم.

وقال هورنر في تصريحات لشبكة «سكاي سبورتس»، «الطريقة التي تصمم بها سيارتك هي تحت سيطرتك. هذا شيء تصنعه أنت ومجموعة المصممين لديك. وأنت تتحكم في مصيرك».

وأضاف: «في ظل ما نراه في العالم في الوقت الحالي، نحن لا نتحكم في التكاليف المتضخمة التي تؤثر على الأسر في جميع أنحاء العالم. وفي المملكة المتحدة، نشهد تضخماً من المتوقع أن يصل إلى 11 في المائة».

وتابع: «هذا يؤثر بشكل مباشر على الموظفين والمواد الخام والكهرباء ومختلف السلع والأجزاء الموردة لنا. أعتقد أنه وضع صعب يجب على (فيا) (الاتحاد الدولي لسباقات السيارات) التعامل معه».

وأضاف: «ربما يقوم 50 في المائة من الفرق بتجاوز السقف (سقف الميزانية) بنهاية العام إذا استمرت الأمور على هذا المنوال. وربما تزيد النسبة على ذلك».

وتابع: «لا نريد أن تحسم البطولة في المحاكم أو في باريس أمام (فيا). أمامنا ستة أشهر من هذا العام لمعالجة ذلك، نحن بحاجة إلى التحرك الآن».

وحذر هورنر أيضاً من أن الإخفاق في معالجة القضية قد يسفر عن فقدان المئات لوظائفهم في «فورمولا - 1»، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى انتهاك سقف الميزانية بشكل أكبر.

ويتصدر ريد بول حالياً الترتيب العام لكل من فئتي الصانعين والسائقين، حيث يحتل سائقه ماكس فيرستابن الصدارة بفارق 46 نقطة أمام زميله سيرجيو بيريز، كما يتصدر الفريق ترتيب فئة الصانعين بفارق 76 نقطة أمام فيراري.

من جانب آخر، أعلن فريق ألفا توري، المنافس في سباقات سيارات «فورمولا - 1» استمرار السائق بيير جاسلي مع الفريق في موسم 2023.

وقال فرانز توست رئيس الفريق، «بيير يمكنه لعب دور هائل بالفريق وتقديم موسم ناجح في العام المقبل، وعلينا إمداده بسيارة تنافسية كي يواصل تحقيق نتائج رائعة».

وأدى الفرنسي جاسلي بشكل رائع مع فريق ألفا توري، لكن لم يكن هناك مقعد شاغر بالفريق الشريك ريد بول، الذي يضم بطل العالم ماكس فيرستابن وسيرجيو بيريز، كما لم يوجد مقعد شاغر في فرق القمة الأخرى مثل مرسيدس وفيراري.

وقال جاسلي: «أوجد مع هذا الفريق منذ خمسة أعوام، وأنا فخور بالرحلة التي قطعناها معاً والتطور الذي حققناه»، وأضاف: «القواعد الجديدة التي طبقت هذا العام صنعت تحديات جديدة بالنسبة لنا، والقدرة على التخطيط للتطور في الفريق على مدار 18 شهراً مقبلة، تعد قاعدة عمل جيدة من أجل المستقبل».

وتوج جاسلي بسباق «فورمولا - 1» الإيطالي في 2020 واعتلى المنصة ثلاث مرات في مسيرته التي شهدت تنافسه بسيارة ريد بول في أوائل موسم 2019.

ويحتل جاسلي حالياً المركز الحادي عشر في الترتيب العام لفئة السائقين، بعد إقامة تسعة سباقات من إجمالي 22 سباقاً ببطولة العالم هذا الموسم.


المانيا الفورمولا واحد

اختيارات المحرر

فيديو