فرقاطة صينية ثانية لباكستان لدعم «السلام والاستقرار» في المنطقة

في مؤشر جديد إلى «التعاون» العسكري الذي بلغته العلاقات الباكستانية – الصينية في الفترة الأخيرة، سلمت بكين فرقاطة ثانية، من بين أربع فرقاطات متطورة من طراز «إيه بي 054»، للبحرية الباكستانية، أول من أمس (الخميس).
وفي تقرير لصحيفة «غلوبال تايمز» الصينية، التي نشرت خبر الاحتفال بتسلم الفرقاطة، بحضور مسؤولين باكستانيين، قالت إن الحدث يسلط الضوء على «الصداقة بين البلدين»، ويعد «دعامة للسلام والاستقرار في المنطقة».
وهذه الفرقاطة الثانية التي تتسلمها باكستان من الصين، بعدما انضمت الفرقاطة الأولى إلى أسطول البحرية الباكستانية في يناير (كانون الثاني) الماضي، والعمل جارٍ على إنجاز الفرقاطتين الباقيتين من أصل 4 فرقاطات تم التعاقد عليها بين البلدين.
ويعد هذا النوع من السفن الصينية، الأكثر تقدماً تقنياً لدى جيش التحرير الشعبي الصيني، وتمتلك أسلحة وأجهزة استشعار عالية التقنية، وأحدث أنظمة إدارة القتال وأنظمة الحرب الإلكترونية للقتال في بيئات متعددة التهديدات، وفقاً للبيان الصحافي الذي أرسلته البحرية الباكستانية للصحيفة. وأضاف البيان أن تلك السفن «ستعطي دفعة مستدامة للقدرة القتالية للبحرية الباكستانية، وتمكنها من مواجهة التحديات الناشئة في مجال الأمن البحري والسلام الإقليمي».
البلدان والبيئة الجيوسياسية المتغيرة
وقال العميد في البحرية الباكستانية، رشيد محمود شيخ، رئيس البعثة البحرية الباكستانية في الصين، الذي حضر الاحتفال، إن إدخال هذه الفرقاطات الحديثة، سيعزز بشكل كبير قدرات البحرية الباكستانية على الدفاع عن الحدود البحرية. وأشاد بالجهود المتضافرة التي تبذلها صناعة بناء السفن الصينية، وبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني، من أجل «الإنجاز التاريخي للتسليم الفوري للفرقاطة القوية المجهزة تجهيزاً جيداً».
وبحسب بيان البحرية الباكستانية، فقد تم التأكيد في الحفل على أن «الصين وباكستان تدركان البيئة الجيوسياسية المتغيرة وتتخذان إجراءات فعالة للتعامل مع المسؤوليات المضافة والتحديات الناشئة معاً، وأن الصداقة بين البلدين هي ركيزة السلام والاستقرار في المنطقة».
وكان الرئيس الباكستاني عارف علوي أعلن، بعد تسلم بلاده الفرقاطة الأولى، أن هذا النوع من السفن «لن يعمل فقط على تعزيز البنية الأمنية للمناطق البحرية الباكستانية، ولكن أيضاً يساعد في حماية الطرق البحرية للممر الاقتصادي بين الصين وباكستان».
وقال الأدميرال محمد أمجد خان نيازي، رئيس الأركان البحرية الباكستانية، في ذلك الوقت، إن مسؤوليات البحرية الباكستانية تضاعفت عدة مرات منذ إنشاء الممر الاقتصادي الصيني - الباكستاني، وتطوير البنية التحتية البحرية المرتبطة به وميناء جوادر، وهو الميناء الذي تقوم الصين بتطويره أيضاً.
ويأتي هذا التطور في ظل محاولة الإدارة الأميركية إعادة تعزيز علاقاتها التاريخية التقليدية بباكستان، بعدما وصلت إلى أدنى مستوياتها، وجهودها لتعزيز تعاونها مع دول المنطقة، في مواجهة ما تعتبره «التهديد المتزايد ومتعدد المجالات الذي تشكله الصين».
وبحسب «ورقة الحقائق غير السرية»، التي نشرها البنتاغون عن استراتيجية الدفاع الوطني لعام 2022، تضمنت أولويات الوزارة: «الدفاع عن الوطن، ومواكبة التهديد متعدد المجالات المتزايد للصين في منطقة المحيطين الهادئ والهندي».