خريطة الفرز السياسي الجديد في أميركا اللاتينية... بانتظار انتخابات البرازيل

> تجاوز فوز المرشح اليساري غوستافو بيترو في الانتخابات الرئاسية الكولومبية الحيّز المحلي من حيث كسره التوازنات التقليدية في المشهد السياسي الذي كان يتناوب على قيادته اليمين طوال عقود. إذ عزّز فوزه عدد قادة دول «المحوَر الإقليمي» للقوى التقدمية، أو ما بات يعرف بـ«اليسار الجديد» الذي يضمّ المكسيكي مانويل لوبيز أوبرادور والأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، وأخيراً التشيلي غابرييل بوريتش، مع احتمال أن ينضمّ إليه البوليفي لويس آرسيه والبيروفي بيدرو كاستيو.
إلا أن الحديث عن قيام جبهة تقدمية واسعة في أميركا اللاتينية ما زال سابقاً لأوانه، في انتظار نتائج معركة الانتخابات الرئاسية البرازيلية أواسط الخريف المقبل بين الرئيس الحالي اليميني جايير بولسونارو والرئيس الأسبق اليساري لويس إيغناسيو لولا. وتجدر الإشارة إلى أن التوجه الذي يقوده المكسيكي أوبرادور والأرجنتيني فرنانديز لإحياء مشروع «الاندماج الأميركي اللاتيني»، والذي أعرب الرئيس الكولومبي المنتخب عزمه الانضمام إليه، كان تبدّى بوضوح في القمة الأخيرة للبلدان الأميركية اللاتينية التي استضافتها أخيراً الولايات المتحدة في لوس أنجليس. ففي هذه القمة تكرّست المسافة التي تباعد بين واشنطن ومحيطها الإقليمي، كما سُمعت أيضاً أصوات تنادي بتجاوز «منظمة البلدان الأميركية» والاستعاضة عنها بمشروع آخر يستثني الولايات المتحدة.
واللافت، أن ثمة تشابهاً كبيراً بين هذا النصر «التاريخي» الذي حققه بيترو، ووصول لوبيز أوبرادور إلى الحكم في المكسيك عام 2018. وللعلم، فإن المكسيك وكولومبيا - وهما أكبر دولتين ناطقتين بالإسبانية في القارة الأميركية - هما البلدان الوحيدان بين بلدان أميركا اللاتينية الكبرى التي لم يسبق أن حكمها اليسار. وهذا يعني أن ثمّة تغييراً هيكلياً قد طرأ على المشهد الانتخابي لا يستبعد أن تتسع دائرته الجغرافية لتشمل دولاً أخرى. وفي هذا السياق، كان الكاتب الكولومبي الشهير غابرييل غارسيّا ماركيز، المعروف بميوله اليسارية وبعلاقاته الشخصية الوطيدة مع العديد من الزعماء اليساريين في أميركا اللاتينية - وفي طليعتهم قائد الثورة الكوبين الراحل فيديل كاسترو -، يقول، إن «الفارق الوحيد بين الليبراليين والمحافظين الذين يتناوبون على الحكم في بلاده، هو أن الأوائل يذهبون إلى قداس الساعة السادسة، بينما يذهب الآخرون إلى قداس الساعة السابعة».
ولكن بعد إعلان فوز غوستافو بيترو في الانتخابات الكولومبية، علّق الكاتب البيروفي ماريو فارغاس يوسا - الذي كان شيوعياً في شبابه قبل أن يصبح مدافعاً عن الفكر اليميني - قائلاً «لقد أخطأ الكولومبيون في اختيارهم ولن يمرّ وقت طويل قبل أن يشعروا بالندم».
في أي حال، مما لا شك فيه اليوم هو أن الرياح السياسية تجري بمشتهى سفينة اليسار في أميركا اللاتينية، حيث تسابق قادة المكسيك والأرجنتين وتشيلي على تهنئة الرئيس الكولومبي الجديد الذي يشكّل فوزه «ترسيخاً للديمقراطية ودفعة هائلة نحو اندماج أميركا اللاتينية»، كما قال الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرناديز. ولكن في انتظار نتائج انتخابات البرازيل لمعرفة ما إذا كان لولا سيعود إلى الحكم ويتزعّم المحور التقدمي في أميركا اللاتينية ويقود المسيرة نحو تحقيق الحلم الاندماجي الذي ينادي به منذ عقود، يواجه الرئيس الكولومبي الجديد بيترو تحديات كبيرة لتحقيق الوعود الإصلاحية التي أطلقها خلال حملته الانتخابية. وللعلم، يحتاج تحقيق هذه الوعود والتعهدات إلى غالبية برلمانية لا يملكها في الوقت الحاضر، ومن المستبعد جداً أن يحصل عليها في القريب المنظور... في حين أعلنت المعارضة اليمينية، أنها لن تدّخر وسيلة مشروعة لعرقلة مشروعه السياسي.