«طاقة» الإماراتية تدرج سندات بقيمة 8.25 مليار دولار في سوق أبوظبي المالية

أعلنت سوق أبوظبي للأوراق المالية الخميس عن الإدراج الثانوي للسندات الصادرة عن شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» بقيمة 8.25 مليار دولار ضمن 9 شرائح، مشيراً إلى أن أجل استحقاقها خلال الفترة بين عامي 2023 و2051.
وقالت «طاقة» إن إصدار هذه السندات المُدرجة أساساً في سوق لندن للأوراق المالية يأتي في إطار برنامج السندات العالمية متوسطة الأجل الصادرة عن شركة «طاقة»، حيث يتراوح حجم إصدار هذه السندات بين 500 مليون دولار إلى 1.25 مليار دولار، بآجال إصدار تمتد من 7 سنوات إلى 30 سنة.
ولفتت الشركة إلى أن هذه السندات تأتي بأسعار فائدة ثابتة تتراوح نسبتها بين 2 في المائة و6.5 في المائة، وستُوزع على المستثمرين مرتين في السنة، وتحمل هذه السندات تصنيفي «إيه إيه -» من وكالة فيتش و«إيه إيه2» من وكالة «موديز». ومن شأن إدراج هذه السندات أن يرفع عدد أدوات الدين والتمويل المطروحة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 37.
منتدى {اصنع في الإمارات}
إلى ذلك، قالت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية، إن «منتدى اصنع في الإمارات» شهد توقيع 32 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين جهات حكومية وشركات صناعية وتمويلية، لتنويع واستدامة القطاع الصناعي وتعزيز مساهمته في الاقتصاد الوطني.
وذكرت الوزارة أن من أبرز هذه الاتفاقيات توقيع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اتفاقيات بقيمة 21 مليار درهم (5.7 مليار دولار) مع عدد من الشركات المحلية والدولية لتوفير نسبة من احتياجاتها التي تخطط لشرائها من المنتجات والمواد التي تصنع محلياً.
وكان منتدى «اصنع في الإمارات» شهد إعلان الشركات الإماراتية الكبرى المشاركة التزامها بتوفير 110 مليارات درهم (29.9 مليار دولار) من خلال اتفاقيات الشراء المحتملة، كما شهد المنتدى استعراضاَ لفرص تتيح زيادة التصنيع في 11 قطاعاً صناعياً أساسياً، وأكثر من 300 منتج معروض للتصنيع محلياً، مما سيسهم بمبلغ 6 مليارات درهم (1.6 مليار دولار) سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.
وخلال المنتدى تم الإعلان عن تسهيلات للمصنعين من تخفيض الرسوم الصناعية على الشركات، وتعرفة الخدمات المقدمة لقطاع الصناعة المحلي، وتسهيل دخول المنتجات الإماراتية لأسواق جديدة.