أندرياس كانجلاريس رئيساً لجامعة نيوم

أندرياس كانجلاريس رئيساً لجامعة نيوم

الأربعاء - 23 ذو القعدة 1443 هـ - 22 يونيو 2022 مـ
الدكتور أندرياس كانجلاريس رئيس جامعة نيوم (واس)

عيّنت «نيوم» السعودية، اليوم (الأربعاء)، الدكتور أندرياس كانجلاريس رئيساً لجامعة نيوم «NEOM U»، وذلك في إطار رؤيتها لإنشاء منظومة عالمية المستوى للتعليم والبحث والابتكار، تجمعُ بين أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة؛ لتكون وجهةً للطلاب والعلماء والباحثين من جميع أنحاء المملكة والعالم.
ويتمتعُ بروفسور هندسة الحاسب الآلي والهندسة الكهربائية الدكتور كانجلاريس بخبرة أكاديمية وبحثية وإدارية، إذْ كانَ يشغلُ منصبَ نائبِ الرئيس وكيل جامعة إلينوي في إربانا - شامبين منذ العام 2018، وأشرفَ على برامج أكاديمية وبحثية في واحدة من أهم المؤسسات التعليمية الأميركية الرائدة، التي تضمُّ أكثرَ من 50 ألف طالب و15 كليةً وأكثرَ من 150 برنامجاً للدراسات، مع أكثر من 600 مليون دولار كإنفاق إجمالي سنوي على الأبحاث.
كانجلاريس هو عالمٌ متميز في مجالات الكهرومغناطيسية الحاسوبية وأتمتة التصميم الإلكتروني، وحصلَ على الماجستير في العلوم، والدكتوراة في الهندسة الكهربائية من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، كما نال بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية من جامعة سالونيك باليونان.
من جانبه، قالَ الرئيس التنفيذي لـ«نيوم»، المهندسُ نظمي النصر، إن «للتعليم دوراً محورياً في تحقيق رؤية نيوم ومستهدفاتها الطموحة لمستقبلٍ مستدام، وبما ينسجمُ مع طموحات الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وليِّ العهدِ نائبِ رئيسِ مجلسِ الوزراء، رئيسِ مجلسِ إدارةِ نيوم، في أن نقدمَ نموذجاً جديداً للتعليم نعيدُ من خلاله تعريف دور هذا القطاع لخدمة مجتمعاتنا وعالمنا بشكلٍ أفضل».
وأضاف: «إن الجامعة (NEOM U) هي الصرح الأساسي في قطاع التعليم والبحث والابتكار في نيوم، والخطوة الأولى نحو تطويرِ تعليمٍ جامعيٍّ متاحٍ للجميع، واستقطاب ألمع العقول من المملكة وجميع دول العالم، إيماناً منَّا بأنَّ المستقبلَ يزدهرُ بالتعليم والعلم والعلماء»، مبيناً أنَّها «رسالةُ تأكيدٍ على التزام نيوم بتحفيز الابتكار وتطوير أفكار ريادية تسهمُ في حلِّ مشكلات الغد، وتخريج جيل من العلماء في مختلف المجالات».
من جهته، أكد الدكتور كانجلاريس سَعْيَهُ «للمساعدة في تطوير الجامعة وقيادتها في مسعاها لإلهام وتحفيز وتمكين التغيير الإيجابي الذي تسعى نيوم إلى تحقيقه في العالم»، مضيفاً: «سنجمعُ طالبي العلم من السعودية والعالم في مختبر نيوم الحي ليتعلموا كيف يمكن تسخير التقنية في خدمة الإنسان والإسهام في تغيير العالم للأفضل».
وسيقودُ رئيس الجامعة تطويرها في رحلتها لتتخطى الأطرَ التقليديةَ للتعليم، ولتصبحَ مؤسسةً معرفيةً متميزةً، يتمتعُ خريجوها بعقلية رقمية تُمَكِّنُهُم من تصميم الحلول المبتكرة، فيما ستوفرُ قطاعاتُ نيوم وقدراتُها مختبراً حياً فريداً من نوعه لمركز التعليم والبحث والابتكار، وستغطي البرامجُ الأكاديميةُ والبحثيةُ الأوليةُ للجامعة علومَ الحاسب الآلي والهندسة والتصميم والإعلام والفن والترفيه وإدارة الأعمال، وستعتمدُ الجامعةُ على إدخال علوم الحاسب الآلي في تخصصات العلوم الطبيعية والفنون والعلوم الإنسانية والاجتماعية. إلى ذلك، أوضحَ رئيسُ المجلسِ الاستشاري لقطاع التعليم والبحث والابتكار في «نيوم»، الدكتور جان - لو شامو، أنَّ الدكتور كانجلاريس يعدُّ باحثاً متميزاً وأكاديمياً يتمتعُ بخبرة واسعة في القيادة الأكاديمية التي سينقلها إلى جامعة «NEOM U»، لافتاً إلى أنه حازَ على اهتمام أعضاء المجلس الاستشاري برؤيته وأفكاره في التعليم العالي والأبحاث. الأمر الذي سيسهمُ في تحقيق مستهدفات «نيوم» في أن تكون الجامعةُ صرحاً عالمياً يستقطبُ أفضلَ العلماء والطلاب ويبني مساراتٍ جديدةً للتحصيل الأكاديمي. ويتألفُ المجلسُ الاستشاري من قادة عالميين في التعليم والأبحاث والابتكار ممن يقومون بتقديم الاستشارات في هذا الخصوص لـ«نيوم» التي تهدفُ لأن تكون مركزاً للتعليم والبحث والابتكار على مستوى عالمي، وتحويل التعليم بداية من الابتدائي والمتوسط والثانوي وما بعده، إلى تجربة تستمر مدى الحياة، بالاعتماد على تقنيات تعليمية حديثة ومتخصصة، بما يتواءمُ مع «رؤية 2030» في تطويره.


السعودية السعودية مدينة نيوم

اختيارات المحرر

فيديو