«احتكاك» بين أميركا وإيران في مضيق هرمز

«احتكاك» بين أميركا وإيران في مضيق هرمز

«الطاقة الذرية»: طهران تعد لتشغيل مجموعة جديدة من أجهزة الطرد
الأربعاء - 23 ذو القعدة 1443 هـ - 22 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15912]
صورة نشرتها البحرية الأميركية تظهر اقتراب زوارق «الحرس الثوري» من السفينة «سيروكو» في مضيق هرمز أول من أمس (أ.ف.ب)

أكد سلاح البحرية الأميركي أمس، أن سفناً حربية تابعة للأسطول الخامس دخلت في «مواجهة متوترة» مع زوارق سريعة تابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، في مضيق هرمز الاستراتيجي، في أحدث احتكاك بحري بين البلدين.

وقال الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية في الشرق الأوسط، إنّ السفينتين «يو إس إس سيروكو» و«يو إس إن إس تشوكتاو كاونتي» أطلقتا عيارات تحذيرية لمنع 3 زوارق ترفع العلم الإيراني، من الاقتراب «بطريقة غير آمنة وغير مهنية»، لافتاً إلى أن أحد الزوارق اقترب «بسرعة عالية وبشكل خطير، ولم يغير مساره إلا بعدما أصدرت سفينة الدورية الأميركية إشارات تحذير مسموعة»، وبعدها إشارة ضوئية تحذيرية أخرى، في حادث استمر ساعة. وأظهر مقطع فيديو قصير نشرته البحرية المواجهة.

ويأتي الحادث تزامناً مع صدور تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كشف عن استعداد طهران لتشغيل مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة من الجيل السادس، في منشأة «فوردو» الواقعة تحت الأرض. ومن شأن هذه الخطوة الإيرانية تسريع عملية تخصيب اليورانيوم، في وقت دعا فيه متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إلى بذل مزيد من الجهد للتوصل إلى اتفاق في محادثات فيينا المتعثرة.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو