«تحرير الشام» تنتشر في 5 مواقع بريف عفرين

انتشر عناصر من «هيئة تحرير الشام» في قرى ريف عفرين شمال حلب، وسيطروا على حواجز ومقر عسكري ونقاط رباط لفصيل «فيلق الشام»، بعد انسحاب الأخير من تلك المواقع.
وقال «المرصد السوري» إن عناصر من «هيئة تحرير الشام» مدججين بالسلاح وسيارات دفع رباعي مزودة بأسلحة رشاشة ثقيلة ومتوسطة دخلوا إلى باصوفان وفافرتين وكباشين وبرج حيدر وبعية، دون مقاومة من فصيل «فيلق الشام»، وبدأت على الفور بإنشاء حواجز جديدة على مداخل ومخارج القرى، بالإضافة إلى تعزيز خطوط التماس مع القوات الكردية والنظام السوري، بمزيد من العناصر، تحت مظلة ورايات «حركة أحرار الشام الإسلامية»، في حين رفعت «فرقة الحمزة» الجاهزية العسكرية واستنفرت قواتها في قرية الباسوطة بناحية شيراوا، تحسباً لأي طارئ.
كما تشهد مناطق في ريف الباب شرق حلب استنفاراً عسكرياً من قبل فصيل «الجبهة الشامية» وفصيل «حركة أحرار الشام الإسلامية»، تحسباً لتجدد الاقتتال بينهما، وذلك على خلفية عدم التزام «الهيئة» و«الحركة»، ببنود الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان ويقضي بضرورة انسحاب الفصائل المتقاتلة من المناطق التي سيطرت عليها مؤخراً، وإطلاق سراح الأسرى.
وكانت مصادر «المرصد» قد أفادت، صباح أمس، بعودة الهدوء بشكل تدريجي إلى منطقتي «درع الفرات» و«غصن الزيتون»، عقب انسحاب أرتال «هيئة تحرير الشام» و«أحرار الشام» من المناطق التي دخلتها بريف عفرين، شمال غربي حلب، على وقع التوتر والاقتتال الذي اندلع بين «أحرار الشام» و«الجبهة الشامية»، في ريف منطقة الباب شرق حلب، إلا إن مناطق ريف الباب لا تزال تشهد استنفاراً لكل من «الفيلق» و«الحركة» حتى لحظة إعداد الخبر مساء أمس. وعاد معبرا «دير بلوط» و«الغزاوية» اللذان يربطان مناطق سيطرة «الهيئة» بمناطق سيطرة «الجيش الوطني» الموالي لتركيا، للعمل بشكل طبيعي أمام حركة المدنيين والتجارة.
وبحسب توثيق «المرصد»، بلغت حصيلة الخسائر البشرية جراء الاقتتال العنيف الذي اندلع بين «أحرار الشام» من جهة؛ و«الجبهة الشامية» من جهة أخرى، في ريف الباب، 8 أشخاص؛ 4 مدنيين، بينهم طفل وطفلة، و4 عسكريين من «أحرار الشام» و«الجبهة الشامية»، بالإضافة إلى سقوط 11 مصاباً من المدنيين؛ بينهم طفلة لا تزال تخضع للعناية المركزة، فضلاً عن وجود جرحى عسكريين.
وكان سكان ومصادر من المعارضة السورية، قد قالوا، أمس، إن اشتباكات بين فصائل المعارضة السورية المسلحة المدعومة من تركيا انتهت يوم الأحد، بعد الاتفاق على هدنة، مما أدى إلى تهدئة المخاوف من اندلاع حرب داخلية أوسع بين معارضي حكم الرئيس بشار الأسد. وقال مفاوضون من المعارضة المسلحة لـ«رويترز» إن تركيا؛ التي تحتفظ بآلاف القوات داخل شمال غربي سوريا، توسطت في اتفاق بين «فيلق الشام» و«جبهة الشام» و«جيش الإسلام» و«أحرار الشام». وهذه الفصائل جزء من تحالف جماعات المعارضة المسلحة المدعومة من تركيا.
هذا؛ وتعد منطقة شمال غربي سوريا بالقرب من الحدود التركية، آخر منطقة لا تزال في أيدي مقاتلين يسعون لإطاحة الرئيس السوري، لكن السيطرة مقسمة بين فصائل جهادية ومسلحين آخرين تدعمهم تركيا. ونفذت تركيا بمساعدة الفصائل المعارضة 4 عمليات في شمال سوريا منذ عام 2016، واستولت على مئات الكيلومترات من الأراضي. ويقول قادة الفصائل إنهم كثفوا استعدادهم لدعم أي توغل تركي جديد.
وعانت المعارضة المسلحة من الاقتتال الداخلي منذ بدء الانتفاضة ضد الأسد في عام 2011، وقد ساعد ذلك الرئيس السوري، مع حلفائه الإيرانيين والروس، في استعادة جزء كبير من الأراضي التي خضعت في السابق لسيطرة المعارضة المسلحة.