التونسية جابر تواصل تقدمها التاريخي بالارتقاء للمركز الثالث عالمياً

التونسية جابر تواصل تقدمها التاريخي بالارتقاء للمركز الثالث عالمياً

الروسية دزالاميدزه تغير جنسيتها لتصبح جورجية من أجل المشاركة في بطولة ويمبلدون
الثلاثاء - 21 ذو القعدة 1443 هـ - 21 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15911]
التونسية جابر في أعلى تصنيف للاعبة عربية... وفي الاطار دزالاميدزه التي نالت الجنسية الجورجية (أ.ف.ب)

واصلت التونسية أنس جابر تقدمها التاريخي في تصنيف رابطة محترفات التنس، بصعودها من المركز الرابع إلى الثالث، نتيجة فوزها الأحد بدورة برلين.
وحسمت جابر انتصارها على السويسرية بيلندا بنسيتش بعد التقدم في المجموعة الأولى من دون عناء 6 - 3 ثم 2 - 1 بالثانية قبل أن تضطر منافستها إلى الانسحاب بسبب إصابة تعرضت لها في الكرة الأخيرة من هذا الشوط نتيجة التواء في الكاحل الأيسر. وكان لقب برلين هو الثالث للتونسية في مسيرتها، بعد الأول العام الماضي في دورة برمنغهام الإنجليزية والثاني هذا العام في دورة مدريد ذات الألف نقطة.
وقبل أيام معدودة على انطلاق بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، عززت التونسية البالغة 27 عاماً أفضل ترتيب في مسيرتها، بصعودها مركزاً إضافياً بعدما رفعت رصيدها إلى 4340 نقطة، لتصبح قريبة جداً من صاحبة المركز الثاني الإستونية أنيت كونتافيت (4511 نقطة)، فيما تغرد البولندية إيغا شفيونتيك بعيدة في الصدارة بـ8631 نقطة. وبعد تتويجها في دورة مدريد وحلولها وصيفة لشفيونتيك في روما، كلاهما ضمن دورات الألف، كانت جابر مرشحة للمنافسة بقوة في رولان غاروس قبل أن تخرج بشكل مفاجئ من الدور الأول، لذا تأمل في أن تحقق نتيجة أفضل في بطولة ويمبلدون التي تنطلق أواخر الشهر الحالي.
وتقدمت جابر إلى المركز الثالث على حساب الإسبانية باولا بادوسا ضمن ثلاثة تغييرات على نادي العشر لاعبات الأوليات، إذ استعادت اليونانية ماريا ساكاري مركزها الخامس من البيلاروسية أرينا سابالينكا، فيما تقدمت الأميركية دانيال كولينز مركزاً إلى الثامن على حساب مواطنتها جيسيكا بيغولا.
وعند الرجال، حافظ الروسي دانييل مدفيديف على صدارة التصنيف العالمي رغم خسارته نهائي دورة هاله الألمانية أمام البولندي هوبرت هوركاش الذي قفز مركزين ليصبح العاشر.
وتواصلت عقدة مدفيديف الذي عاد الأسبوع الماضي إلى صدارة التصنيف على حساب الصربي نوفاك ديوكوفيتش المتراجع إلى المركز الثالث، مع الملاعب العشبية بخسارته الأحد نهائي دورة هاله من دون مقاومة تذكر أمام هوركاش 1 - 6 و4 - 6.
وسقط الروسي البالغ 26 عاماً عند العتبة الأخيرة للأسبوع الثاني توالياً، بعدما خسر نهائي بطولة هولندا على الملاعب العشبية أيضاً أمام صاحب الأرض المغمور تيم فان ريتهوفن.
وبقي رصيد مدفيديف، المحروم على غرار مواطنيه الروس وجيرانهم البيلاروس من خوض بطولة ويمبلدون بسبب غزو بلادهم لأوكرانيا، عند لقب يتيم على الملاعب العشبية أحرزه العام الماضي في دورة مايوركا الإسبانية.
ونتيجة فوزه بلقبه الخامس من أصل خمس مباريات نهائية في مسيرته، تقدم هوركاش إلى المركز العاشر على حساب الإيطالي ماتيو بيريتيني الذي ورغم احتفاظه الأحد بلقب دورة كوينز الإنجليزية، تراجع إلى المركز الحادي عشر أمام البريطاني كاميرون نوري الذي بات الثاني عشر بتراجعه مركزاً أيضاً.
على جانب آخر وجدت اللاعبة الروسية ناتيلا دزالاميدزه طريقة للتحايل على الحظر المفروض من قبل بطولة ويمبلدون على الروس والبيلاروس، وذلك بتغيير جنسيتها لتصبح جورجية.
وبات بإمكان دزالاميدزه، المتخصصة في فئة الزوجي والبالغة من العمر 29 عاماً والمصنفة 44 عالمياً، المشاركة مع الصربية ألكسندرا كرونيتش في زوجي السيدات حين تنطلق ثالث البطولات الكبرى في 27 يونيو (حزيران) الحالي.
وقال نادي عموم إنجلترا إنه ليس طرفا في تغيير أي لاعب أو لاعبة لجنسيته، وأوضح في بيان: «جنسية أي لاعب والتي يتم تعريفها بالعلم الذي يدافع عن ألوانه في منافسات المحترفين هي عملية تحكمها قواعد اتحادي المحترفين والمحترفات والاتحاد الدولي للتنس».
ولم يرد اتحاد المحترفات والاتحاد الدولي للتنس على الفور على هذا التغيير، علما بأنه تم تجريد البطولة الكبرى من نقاط التصنيف بسبب قرار استبعاد اللاعبين الروس والبيلاروس وإدخال السياسة في الرياضة. واعتبرت رابطة المحترفين أن قرار البطولة الإنجليزية «غير عادل»، فيما رأته رابطة المحترفات بأنه «شكلٌ من أشكال التمييز»، معربة عن «خيبة أمل كبيرة». وفي وقت سابق هذا الشهر، أعلن الاتحاد الأميركي للتنس أنه سيسمح للاعبين الروس والبيلاروس بالمنافسة في بطولة فلاشينغ ميدوز هذا العام تحت علم محايد ما سيمنح مدفيديف فرصة الدفاع عن اللقب الذي أحرزه العام الماضي على حساب الصربي نوفاك ديوكوفيتش.


تونس المملكة المتحدة تنس

اختيارات المحرر

فيديو