الإمارات تعلن عن مزاد ثانٍ لسندات الخزينة بـ408 ملايين دولار

أعلنت الإمارات عن المزاد الثاني لإصدار سندات الخزينة الاتحادية «تي - بوندز» بقيمة مستهدفة تصل إلى 1.5 مليار درهم (408.3 مليون دولار) موزعة على شريحتين، سندات لأجل عامين بقيمة 750 مليون درهم (204.1 مليون دولار)، وشريحة لأجل ثلاثة أعوام بالقيمة نفسها.
وقالت وزارة المالية، بصفتها الجهة المصدرة لسندات الخزينة الاتحادية، إن المزاد سيقام غداً (الاثنين) 20 يونيو (حزيران) الجاري، حيث ستتم ممارسة عملية إعادة الإصدار في هذا المزاد لبناء حجم إصدارات السندات الفردية، بهدف تحسين السيولة في السوق الثانوية.
وكان المزاد الأول لإصدار سندات الخزينة الاتحادية «تي - بوندز» المقوّمة بالدرهم الإماراتي قد شهد إقبالاً واسعاً من المستثمرين المحليين والدوليين، حيث وصل إجمالي الإصدار إلى 1.5 مليار درهم (408.3 مليون دولار) مقسمة على شريحتين – لأجل عامين وثلاثة أعوام – وبمعدل فائدة للقسائم بلغ 3.01 في المائة و3.24 في المائة على التوالي.
يذكر أن الإمارات تواصل تنفيذ خطة إصدار السندات المحلية لعام 2022 من خلال المزيد من المزادات الدورية اللاحقة، حيث تهدف سندات الخزينة الحكومية «تي - بوندز» المقومة بالعملة المحلية (الدرهم) إلى بناء سوق سندات بالعملة المحلية، وتطوير منحنى العائد على المدى المتوسط بالمجمل. وتضم هذه السندات شرائح تتنوع مدتها بين عامين وثلاثة أعوام، وخمسة أعوام بشكل مبدئي، كما سيليها إصدار شريحة لمدة عشرة أعوام في وقت لاحق.
وكانت وزارة المالية قالت، في مايو (أيار) الماضي، إن المزادات تأتي ضمن برنامج إصدار سندات الخزينة بقيمة 9 مليارات درهم (2.4 مليار دولار) لعام 2022، حيث شهد البرنامج الأول بقيمة 1.5 مليار درهم (400 مليون دولار) طلباً قوياً من قبل البنوك الستة، الموزعين الأساسيين.
وقال الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، في ذلك الوقت، إن نجاح إطلاق المزاد الأول يعد جزءاً من تعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية لدولة الإمارات، ويدعم استدامة النمو الاقتصادي.