بابا الفاتيكان: الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل

بابا الفاتيكان: الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل

الأربعاء - 15 ذو القعدة 1443 هـ - 15 يونيو 2022 مـ
البابا فرنسيس بابا الفاتيكان (أ.ب)

قال البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، إن الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل، مشيراً إلى أن الأزمة الروسية - الأوكرانية «ربما تم افتعالها بطريقة ما».

وقال البابا في مقابلة أجراها مع مجلة «لا سيلفتا كاتوليكا» الإيطالية: «قبل بضع سنوات، خطر ببالي أن أقول إننا نشهد حرباً عالمية ثالثة تدور رحاها بشكل تدريجي. واليوم، بالنسبة لي، بدأت هذه الحرب بالفعل».

وأشار البابا فرنسيس إلى أنه في حين أن القتال في أوكرانيا «يثير مشاعرنا أكثر»، فإن الحروب مستمرة أيضاً في أماكن مثل شمال نيجيريا وميانمار، «ولا أحد يهتم»، حسب قوله.

وأضاف: «العالم في حالة حرب. هذا شيء يستدعي منّا وقفة للتفكير به».

ورفض بابا الفاتيكان قول البعض إنه «مؤيد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين»، بسبب تعليقاته السابقة التي تشير إلى أن توسع قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) على أعتاب روسيا ربما يكون أحد أسباب إثارة الأزمة، حيث أكد البابا أن مثل هذه الأقوال هي مجرد «ادعاءات غير صحيحة».


وأكمل قائلاً: «أنا ببساطة ضد تحويل هذا الوضع المعقّد إلى صراع بين أخيار وأشرار، دون النظر إلى الجذور والمصالح الذاتية، التي هي معقدة للغاية. علينا الابتعاد عن التفكير في الأمر كأننا نقرأ قصة (ذات الرداء الأحمر) حيث كانت الفتاة هي الضحية والذئب هو الشرير. ما يحدث الآن ليس صراعاً بين خير مطلق أو شر مطلق. هناك عناصر متشابكة في هذا الصراع».

وأشاد فرنسيس ببطولة الشعب الأوكراني في الدفاع عن بلاده، لكنه أشار إلى مصالح خارجية تعرّضهم للخطر. وقال: «ما هو أمام أعيننا هي حالة حرب عالمية، ومصالح عالمية، ومبيعات أسلحة، واستيلاء جيوسياسي»، لافتاً إلى أن الحرب «ربما تم افتعالها بطريقة ما».


وكرر البابا قوله إن الناتو ربما يكون قد استفزّ موسكو لدفعها لشن هجوم عسكري ضد كييف. وتذكر محادثة مع رئيس دولة، وصفه بأنه «رجل حكيم»، قبل شهرين من بدء القتال، أخبر البابا فيها بأنه «قلق للغاية بشأن الطريقة التي تتصرف بها دول الناتو، حيث إنها (تنبح) على أبواب روسيا، ولا تفهم أن الروس إمبرياليون ولن يسمحوا لأي قوة أجنبية بالاقتراب منهم».

كما حذّر بابا الفاتيكان من تراجع دعم البلاد الغربية التي فتحت أبوابها للنساء والأطفال الأوكرانيين الذين فروا من البلاد في الأيام الأولى للصراع، بمرور الوقت.

وأكد ضرورة البحث عن طرق لدعم أولئك النساء والأطفال حتى لا يقعوا في أيادي عصابات الاتجار بالبشر أو يتم استغلالهم بأي شكل.


الفاتيكان الفاتيكان حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو