جدول زمني... هذا ما تفعله مشروبات الطاقة بالجسم

يصل الكثير من الموظفين إلى مواقع العمل يومياً وسط استهلاكهم الكثير من مشروبات الطاقة للتعويض عن قلة النوم وسوء الحالة الجسدية.
والاعتماد على هذه المشروبات غالباً ما يعني أن الناس يعانون من مشكلات في التركيز وانهيار في مستويات الطاقة، بمجرد أن تتلاشى آثار المواد بداخلها - بعد ساعة واحدة فقط، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».
وربطت دراسات متعددة بين مشروبات الطاقة السكرية وسرطان البروستاتا والثدي والقولون والمستقيم ومشكلات الكلى والسمنة ومشكلات الصحة العقلية، بما في ذلك زيادة القلق والاكتئاب ومشكلات التركيز.
كما أخبرت جمعية طب الأسنان الأسترالية، صحيفة «ديلي ميل»، أنها تعتقد أن استهلاك مشروبات الطاقة يساهم في المزيد والمزيد من الشباب الذين يفقدون أسنانهم - بعضهم في سن المراهقة.
ويدعو خبراء الصحة منذ عقود الناس إلى استهلاك كميات أقل من المشروبات السكرية التي تحتوي على الكافيين.
وفي دليل تفصيلي، يصف تقرير «ديلي ميل» ما يحدث بعد 10 دقائق وساعتين وحتى 12 يوماً بعد الانتهاء من مشروب الطاقة.
وزعمت الدراسات أيضاً أن بعض مشروبات الطاقة لديها تأثير الكوكايين نفسه على دماغ المراهق.

* أول 10 دقائق بعد الانتهاء من المشروب
يبدأ الكافيين بالتغلغل في مجرى الدم. في المقابل، يبدأ معدل ضربات القلب وضغط الدم في التسارع.

* 15 - 45 دقيقة بعد ذلك
إذا كنت تشربه بسرعة، فستبدأ في الشعور بمزيد من اليقظة والتركيز بعد حوالي 15 دقيقة. قد لا يشعر الأشخاص الذين يشربون الكحول ببطء بالتأثيرات لمدة 40 دقيقة تقريباً.

* بعد 30 - 50 دقيقة
اكتمال امتصاص الكافيين حيث يرتفع ضغط الدم. استجابة لذلك، يقوم الكبد بإفراز المزيد من السكر في مجرى الدم. يتم الآن حظر مستقبلات الأدينوزين في دماغك مما يمنع النعاس.
ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى «انفجار الأنسولين». يستجيب كبدك لذلك عن طريق تحويل أي سكر يمكنه الحصول عليه إلى دهون.

* بعد ساعة واحدة
يبدأ جسمك في تجربة هبوط السكر، بالإضافة إلى اختفاء آثار الكافيين، حيث تبدأ في الشعور بالتعب وتنخفض مستويات الطاقة لديك.
وستتخلص من الماء الممتلئ بالعناصر الغذائية القيمة التي كان من الممكن أن يستخدمها جسمك لترطيب نظامك أو تقوية عظامك.

* بعد 5 - 6 ساعات
يستغرق هذا الوقت حتى تنخفض كمية الكافيين في جسمك إلى النصف. بالنسبة للنساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل، سوف يستغرق الأمر 10 ساعات.

* بعد 12 ساعة
يعد ذلك الوقت الذي يستغرقه معظم الناس لإزالة الكافيين تماماً من مجرى الدم. السرعة التي يحدث بها ذلك يعتمد على العديد من العوامل من العمر إلى النشاط.

* بعد 12 - 24 ساعة
تبدأ أعراض «الانسحاب». بعد حوالي يوم من تناولك للمشروبات، تصبح في مزاج آخر. إذا كنت معتاداً على تناول مشروبات الطاقة بشكل يومي - فستبدأ بالشعور بالخمول، والضيق، والصداع والإمساك.

* بعد 7 - 12 يوماً
أظهرت الدراسات أن هذا هو الإطار الزمني لجسمك ليصبح متسامحاً مع جرعة الكافيين المعتادة. هذا يعني أنك ستعتاد عليها ولن تشعر بالتأثيرات بالقدر نفسه.