اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا مهتمة باستضافة {آسيا 2023}

اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا مهتمة باستضافة {آسيا 2023}

مصدر مسؤول قال إن «الدول الثلاث» لم تتقدم رسمياً بعد... و30 يونيو الموعد الأخير
الجمعة - 10 ذو القعدة 1443 هـ - 10 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15900]
الشيخ سلمان آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

أكد مصدر مسؤول بالاتحاد الآسيوي لكرة، أن ثلاث دول أبدت رغبتها في استضافة بطولة كأس آسيا 2023.
وكانت الصين، الدولة المضيفة، أبلغت اتحاد الكرة الآسيوي رسمياً منتصف مايو (أيار) الماضي اعتذارها عن الاستضافة بسبب الأوضاع الصحية التي تمر بها المدن الصينية جراء أزمة جائحة كورونا.
وقال مصدر مسؤول بالاتحاد الآسيوي في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا، تهتم باستضافة البطولة التي تعدّ الأكبر على مستوى القارة، حيث يشارك في منافساتها 24 منتخباً.
وأضاف «لم يتم التحرك رسمياً على اعتبار أن الاتحاد الآسيوي حدد نهاية يونيو (حزيران) الحالي موعداً نهائياً لإبداء الرغبات قبل الشروع بالتعاملات الرسمية ودراسة الملفات المقدمة والزيارات التفتيشية».
وبحسب الخطة الإجرائية لملف الاستضافة فسيتم الإعلان عن هوية الدولة المستضيفة في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي يوم 17 أكتوبر (تشرين الأول) بكوالالمبور.
ومنح تعميم الاتحاد الآسيوي للاتحادات الأعضاء فرصة مشاركة أكثر من دولة في الاستضافة حال تحققت الشروط والمعايير الرسمية للاستضافة.
وسبق لأستراليا أن نظمت البطولة عام 2015 وفازت في النهائي على حساب كوريا الجنوبية لتتوج بلقبها الأول بعد انضمامها إلى القارة الآسيوية رسمياً عام 2007.
وكان المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي أعلن قبل أيام، أن رئيس كوريا الجنوبية أعطى الضوء الأخضر لاستضافة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 2023 بعد أسابيع من قرار الصين التخلي عن تنظيم البطولة.
وأمر الرئيس يون سوك – يول، وزير الرياضة بمحاولة تأمين استضافة الحدث بعد عشاء عمل جمعه مع لاعبي كرة قدم ومسؤولين قبل المباراة الودية للمنتخب الكوري أمام البرازيل.
وجاء القرار عقب اقتراح من تشونغ مونج – جيو، رئيس الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم ولي يونغ - بيو، عضو المنتخب الكوري الجنوبي خلال كأس العالم 2002، حيث بلغ الفريق الدور قبل النهائي.
ولم تستضف كوريا الجنوبية نهائيات كأس آسيا منذ استضافتها لها عام 1960 لأول مرة. وفازت كوريا الجنوبية باللقب وقتها.
وفي وقت سابق أكد كوزو تاشيما، رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم، لـصحيفة «نيكاي سبورتس» اليابانية، أن هناك محادثات ثنائية مع الاتحاد القاري بشأن تنظيم البطولة في اليابان.
وقال كوشال داس، الأمين العام للاتحاد الهندي، الذي تستضيف بلاده كأس آسيا للسيدات 2022، إن بلاده سينصبّ تركيزها على محاولة استضافة البطولة القارية في 2027، ولا توجد رغبة في استضافة نسخة 2023.
وإلى جانب الهند، فقد عبّرت قطر بطلة آسيا وإيران والسعودية عن رغبتها في التقدم بملفات لاستضافة نسخة 2027.
وتستضيف قطر كأس العالم 2022 بدءاً من 21 نوفمبر (تشرين الثاني) في ملاعب شيدت خصيصاً للبطولة، وربما تمثل الاختيار المثالي لاستضافة كأس آسيا بعد أن نظمت البطولة في 1988 و2011،
وربما يكون الموعد مبكراً جداً بالنسبة للسعودية التي دخلت بقوة سوق استضافة الأحداث الرياضية الكبرى في السنوات الماضية. ويتضمن ملف السعودية لاستضافة نسخة 2027 بناء ثلاثة ملاعب جديدة وتجديد ثلاثة ملاعب أخرى وزيادة سعتها.
وربما تتسبب درجات الحرارة العالية خلال الصيف في منطقة الخليج العربي في طلب قطر والسعودية من الاتحاد الآسيوي تأجيل البطولة أشهراً عدة لتقام في وقت مبكر من عام 2024.
وإذا لم تظهر بدائل واضحة لاستضافة البطولة، فإن الاتحاد الآسيوي ربما يعيد المسابقة القارية إلى منطقة الخليج العربي بعد أربع سنوات من إقامة نسخة 2019 في الإمارات.
وكانت منتخبات الصين (كونها المضيفة سابقاً)، واليابان، وسوريا، وقطر، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، وإيران، والإمارات، والسعودية، والعراق، وعمان، وفيتنام، ولبنان، قد ضمنت تأهلها إلى البطولة التي يشارك فيها 24 منتخباً، في حين من المقرر أن تستكمل تصفيات الدور الثالث بين 8 و14 يونيو بنظام التجمع.
ومن المقرر أن تقام البطولة في عشر مدن صينية خلال الفترة من 16 يونيو إلى 16 يوليو (تموز) 2023 بمشاركة 24 منتخباً.
وتحمل اليابان الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولة برصيد أربعة ألقاب، مقابل ثلاثة ألقاب للسعودية وإيران.


آسيا كأس آسيا

اختيارات المحرر

فيديو