مظاهرات للمُهجرين بريف حلب دعماً للعملية العسكرية التركية

شارك آلاف المهجرين من مدينة تل رفعت والقرى المجاورة لها (خاضعة لسيطرة الفصائل الكردية)، الأحد 5 يونيو (حزيران)، في مظاهرة حاشدة، في مدينة أعزاز شمال حلب، احتجاجاً على استمرار نزوحهم من مناطقهم، وتهجيرهم من قبل «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، منذ ما يزيد عن 7 أعوام، وطالب المتظاهرون، بتحرير مناطقهم من «قسد»، فيما تواصل تركيا وفصائل المعارضة الموالية لتركيا، إرسال التعزيزات العسكرية إلى خطوط التماس مع قوات سوريا الديمقراطية في شمال حلب، وقوات النظام والميليشيات الإيرانية ترفع الجاهزية القتالية في مناطق شمال حلب، تحسباً للعملية العسكرية التركية (المرتقبة).
ولجأ أكثر من 250 ألف نسمة من أهالي مدينة تل رفعت الشيخ عيسى ومنغ والعلقمية والقرى المجاورة، في فبراير (شباط) 2016. إلى مدن أعزاز وعفرين والباب بريف حلب، إبان سيطرة «قوات سوريا الديمقراطية»، على المنطقة، بدعم وإسناد جوي روسي، وحولتها إلى منطقة عسكرية متاخمة لمنطقة العمليات التركية «درع الفرات»، فصائل «الجيش الوطني السوري»، المدعوم من أنقرة.
ومع الاستعدادات العسكرية التركية والفصائل السورية الموالية لتركيا، وتصاعد وتيرة التهديدات مؤخراً، بشن عملية عسكرية تهدف إلى السيطرة على منطقة تل رفعت، وإبعاد الفصائل الكردية عنها، خرج ناشطون والآلاف من أبناء المنطقة بمظاهرات حاشدة في مدن صوران والباب وأعزاز شمال حلب، دعماً للعملية العسكرية التركية المرتقبة، وطالبوا فيها بتحرير مناطقهم من «قسد»، وإعادة المهجرين إلى ديارهم بعد نزوح استمر لأكثر من 7 أعوام.
وقال محمود الحسن (58 عاماً)، وهو مُهجر من مدينة تل رفعت، إن «بضعة كيلومترات وسواتر ترابية وخنادق عسكرية، تفصل، بين مكان نزوحه الحالي في مخيم للنازحين، وبين منزله في المدينة، نتيجة تهجيره وأسرته من مناطقهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وقوات النظام السوري، منذ ما يزيد عن 7 أعوام. وأعرب عن رغبته في العودة إلى منزله والعيش فيه بدلاً من العيش في المخيمات الجماعية، وهذا أبسط حق من حقوق الإنسان في العيش، بغض النظر عن جنسية النازح أو القومية التي ينتمي لها، سواء كان عربياً أو كردياً». وأضاف، أنه «يؤيد العملية العسكرية (المرتقبة)، للقوات التركية وفصائل (الجيش الوطني السوري)، لتحرير مناطق تل رفعت وجوارها من سيطرة (قسد)، والسماح للألاف من المهجرين بالعودة إلى ديارهم، وشارك في المظاهرة دعماً للعملية العسكرية التركية».
في سياق آخر، تواصل أطراف الصراع (فصائل الجيش الوطني السوري والقوات التركية من جهة وقوات النظام السوري و(قسد) والميليشيات الإيرانية من جهة ثانية) في شمال سوريا»، تعزيز مواقعها العسكرية القريبة من خطوط التماس بين مناطق النفوذ، بمزيد من التجهيزات العسكرية والقتالية استعداداً للعمليات العسكرية المرتقبة من قبل القوات التركية وفصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا.
وقال مسؤول عسكري في «الجيش الوطني السوري»، إنه «جرى رصد تحركات عسكرية مكثفة لقوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية وقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، خلال اليومين الماضيين، وتبادل في المواقع العسكرية بينها، في مناطق تل رفعت ومنطقة الشهباء ونبل الزهراء شمال غربي حلب، إضافة إلى وصول تعزيزات عسكرية لتلك القوى، إلى مناطق قريبة من خطوط التماس مع القوات التركية وفصائل المعارضة، وذلك ضمن إطار التحضير والاستعداد للعملية العسكرية للقوات التركية والجيش الوطني السوري التي يجري التحضير لها».
وأضاف، أن «هناك تنسيقاً عالياً وواضحاً بين قوات النظام السوري و(قسد)، حول آلية التصدي للعملية العسكرية المرتقبة، وذلك من خلال ما تم تسريبه عن مصادر في (قسد)، مطالبتها النظام السوري بأنظمة دفاع جوي، ومعدات عسكرية أخرى لمواجهة العملية التركية، فضلاً عن تسليم عدد من المواقع العسكرية بمحيط منطقة مرعناز ومنغ لقوات النظام السوري، ورفع أعلام الأخير فوق مباني في مدينة تل رفعت شمال حلب».
وأوضح، أنه «تركيا وفصائل الجيش الوطني السوري، مصممون على تنفيذ العملية العسكرية التي أعلن عنها مسؤولون أتراك خلال الآونة الأخيرة، وربما تكون مناطق تل رفعت ومنغ ومرعناز ومنبج ومناطق أخرى هي الهدف الرئيس في تحريرها من (قسد) وقوات النظام السوري».