أبرز 10 إصدارات موسيقية لهذا الشهر

من ديو إليسا وسعد لمجرّد إلى ألبوم هاري ستايلز

صورة الإصدار الموسيقي الجديد لإليسا وسعد لمجرّد
صورة الإصدار الموسيقي الجديد لإليسا وسعد لمجرّد
TT

أبرز 10 إصدارات موسيقية لهذا الشهر

صورة الإصدار الموسيقي الجديد لإليسا وسعد لمجرّد
صورة الإصدار الموسيقي الجديد لإليسا وسعد لمجرّد

اتّسم شهر مايو (أيار) بنشاط موسيقي لافت، لا سيّما مع إصدار عدد من الفنانين العرب أعمالاً جديدة بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد في مطلع هذا الشهر.
- «من أول دقيقة» - إليسا وسعد لمجرّد:
شوّقت الفنانة اللبنانية إليسا الجمهور العربي مطوّلاً إلى الديو الذي جمعها بالفنان المغربي سعد لمجرّد، ولم تكشف عن هوية شريكها في الأغنية إلا لحظة صدورها. الديو العالي الرومانسية أعاد إلى الذاكرة الديوهات العاطفية الجميلة، وكشف هويّة صوتيّة جديدة للمجرّد الذي جارى «ملكة الإحساس» في «ستايلها» الغنائي الخاص.
ورغم موجة الانتقادات والترندات الغاضبة عبر منصة «تويتر» على خلفية تعاون إليسا مع لمجرّد، فإن الأغنية حطّمت الأرقام بسرعة فائقة. وقد تخطّى فيديو كليب الأغنية الـ80 مليون مشاهدة على موقع «يوتيوب»، بعد ثلاثة أسابيع فقط من عرضه الأوّل. تجدر الإشارة إلى أنّ اللحن من تأليف رامي جمال أما الكلام فلأمير طعيمة.
- «تتنفسك دنياي» - عبد المجيد عبد الله:
دائماً في إطار إصدارات عيد الفطر، كشف الفنان السعودي عبد المجيد عبد لله النقاب عن جديده «تتنفسك دنياي». بعد مرور نحو الشهر على صدورها، ما زالت الأغنية تتصدّر الاستماعات في الخليج العربي، وهي من كلمات أنور المشيري وألحان أحمد الهرمي.

يحافظ عبد الله في أغنيته هذه على رومانسيته الموسيقية المعهودة، فيحوّل «تتنفسك دنياي» إلى رسالة بَوح بالحب والشوق، في زمنٍ نَدُرت فيه أغاني الغزل الكلاسيكية، إلى درجة أنّ المستمع العربي بات يتشوّق إلى هكذا إصدارات.
- «اللي يمشي يمشي» - عمرو دياب:
ما كاد يمر أسبوعان على إصداره أغنية «هتدلّع» حتى أهدى الفنان المصري عمرو دياب جمهوره عملاً جديداً بعنوان «اللي يمشي يمشي». دياب الذي يعتمد استراتيجية الإنتاج الغزير مؤخراً، تعاون مع تامر حسين كلاماً ومدين لحناً، محافظاً على الإيقاع الراقص الذي ميّز معظم إصداراته في الفترة المنصرمة.
يشار إلى أنّ الأغنية غير متوافرة على موقع «يوتيوب» كما سواها من أغاني «الهضبة»، بعد أن وقّع الأخير عقداً حصرياً مع منصة «أنغامي» للبث الموسيقي، ينصّ على تفرّد التطبيق ببثّ أعماله كلّها.

- «دلع واتدلّع» - حسين الجسمي:
باللهجة المصرية اختار الجسمي أن يوجّه المعايدة إلى محبّيه في العالم العربي، فقدّم بالتزامن مع عيد الفطر أغنية «دلع واتدلّع» ذات الإيقاعات الفرِحة. سرعان ما دخلت الأغنية السباق حاصدةً عدداً كبيراً من الاستماعات، أكثر من 20 مليون منها على «يوتيوب».
الأغنية التي لحّنها الجسمي نفسه وكتب كلامها تامر حسين، ليست أول نجاحات الفنان الإماراتي باللهجة المصرية، فهي تأتي لتكمل ما أسّس له عبر أغانٍ ضاربة مثل «بشرة خير»، و«بالبنط العريض»، و«حتة من قلبي» وغيرها.
https://www.youtube.com/watch?v=C7HW17Vojj4
- «لوحة باهتة» - أنغام:
دخلت هذه الأغنية من دون استئذان إلى قلوب المستمعين العرب، خصوصاً المصريين منهم. وتزامنت مع خضوع الفنانة أنغام لجراحة في كتفها وفي يدها ألزمتها الفراش وأثارت قلق محبّيها.
«لوحة باهتة» التي تروي قصة فراق، لم يأتِ لحنها باهتاً على الإطلاق، مظهّراً مرة جديدة طاقات أنغام الصوتيّة وإحساسها العالي. والأغنية من ألحان تامر عاشور وكلمات نادر عبد الله.
https://www.youtube.com/watch?v=6GTTVFQ54dA
- «بَلالين» - محمد رمضان:
محمد رمضان الذي كان أحد نجوم السباق الدرامي الرمضاني من خلال مسلسل «المشوار» إلى جانب الممثلة دينا الشربيني، أصدر في شهر مايو أغنيتَين: «عاملين جامدين» في بداية الشهر و«بَلالين» في منتصفه.
الأغنية التي لحّنها إسلام شيندي، وكتبها رمضان نفسه، هي بمثابة تصريح جديد من تلك التي عوّدنا عليها في أغنياته: «جامد أنا كده من يومي، نسخة واحدة وهما قلّدوني، بالأسطورة لقبوني...».

- «راكور» - مروان بابلو:
بالانتقال إلى الهيب هوب العربي، تميّز إصدار مروان بابلو الجديد «راكور» من إنتاج هادي معمر، والذي يمزج فيه بابلو بين العربية والإنجليزية.
بابلو واسمه الحقيقي مروان مطاوع، ثبّت نفسه كأحد أبرز نجوم الهيب هوب المصري والعربي عموماً، متصدّراً المراتب في سباقات أغاني الهيب هوب إلى جانب أسماء مثل ويجز، وأبو الأنوار، وعفروتو، ومولوتوف...
https://www.youtube.com/watch?v=-uVxtutI22A
- Harry Styles, Harry’s House:
على ضفة الإصدارات الغربية، شكّل ألبوم المغنّي البريطاني هاري ستايلز الحدث المنتظر. الألبوم الثالث للمغنّي السابق في فريق «وان دايركشن» ضمّ 13 أغنية، تتنوّع إيقاعاتها بين راقص وهادئ. وقد تميّزت من بين الأغاني «Late Night Talking» و«Matilda» التي تصدّرت الاستماعات الغربية في غالبية الدول العربية.
وكان ستايلز قد شوّق جمهوره إلى الألبوم الجديد من خلال حملة إعلانية سبقت الإصدار على منصات التواصل الاجتماعي.

- Kendrick Lamar, Mr.Morale & the Big Steppers:
أما عشاق الراب الأميركي فكانوا على موعد مع ألبوم لأحد أهم وجوه هذا النوع الموسيقي. ففي منتصف شهر مايو، أصدر كندريك لامار ألبومه الخامس الذي ضمّ عدداً كبيراً من الأغاني.
يروي لامار من خلال هذا الألبوم معاناة عائلته وأسلافه والمجتمع الأفريقي الأميركي في الولايات المتحدة عموماً، ومعركتهم المستمرة ضد العنصرية. إلى جانب موضوعات اجتماعية دقيقة مثل الخيانة، والعلاج النفسي، وضغوط الشهرة وغيرها.
- Faouzia, Anybody Else:
فوزيّة، وهي مغنية كندية صاعدة من أصل مغربي، سحرت محبّي الأغنية الغربيّة الرومانسية بصوتها في «Anybody Else».
ليست هذه تجربتها الأولى، فهي مثابرة موسيقياً منذ سن الخامسة عشرة وفي جعبتها أغانٍ كثيرة. فوزية التي تقول إنها متأثرة موسيقياً بأديل، وسيا، وأريانا غراندي، وريهانا، تسير بخطى ثابتة في اتّجاه تثبيت صورتها كمغنية من الطراز الأول.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

رانيا مطر لـ«الشرق الأوسط»: أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور حربَي لبنان وغزة

تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
TT

رانيا مطر لـ«الشرق الأوسط»: أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور حربَي لبنان وغزة

تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)

شكَّل انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020 نقطة انطلاق لمشوار لم تخطّط له المصوِّرة اللبنانية رانيا مطر مع مهنتها. يومها، رافقت ابنها من أميركا إلى الوطن. فقد تطوّع لمساعدة المتضرّرين من هذه المأساة، منخرطاً في إحدى الجمعيات الخيرية.

«اعتقدتُ بأنني سأحمل كاميرتي وأصوّر الدمار والتشوّه الذي أصاب مدينتي بيروت. لكنني تحوّلت لا شعورياً إلى تصوير موضوع آخر. فقد لفتتني صلابة النساء اللبنانيات وعدم استسلامهن لواقع قاتم يعشنه. كنّ قويات يتمسّكن بحبّ الحياة، فيلملمن بقايا منازل ونوافذ وأبواب؛ يكنسن الطرقات، ويشاركن في تحضير وجبات طعام. مشهد ذكّرني بنفسي في سنّهنَّ. كنتُ مقاومة على طريقتي لحرب فُرضت على أرضنا. فلم أستسلم ولم أهاجر».

ثم تزوّجت وغادرت إلى أميركا، لكن علاقتها بلبنان وأرضه بقيت وطيدة. وفي كل مرّة تزور والدها في بيروت، تحمل كاميرتها وتترجم مشاعرها. وبعد رحيله، بقيت علاقتها بوطنها نابضة في قلبها؛ تقول.

صوَّرت مئات الفتيات اللواتي لفتت علاقتهن بلبنان نظرها: «تمسّكن بأرضهنّ رغم الويلات التي مرّت عليها. من خلالهن رويتُ مشاعري الحقيقية، كأنّني تمنّيتُ لو لم أغادر كما فعلن».

تركن إلى الإنسانية حتى في مشهدية مشوّهة أو معالم حزينة (رانيا مطر)

ترى رانيا مطر ما تقوم به رسالة حبّ إلى المرأة اللبنانية. وتضيف: «تعيش بلادي حرباً مدمّرة وأنا بعيدة عنها. أعدُّ الأيام والساعات لأعود فور نهاية الحرب. سأعود لأروي قصصَ بيوت وعائلات مزّقت قلبي وأنا أشاهدها تنزح وتقاوم. سأجول في كل المناطق لترجمة مشاعري».

تطبعك صورها بجمال ينبعث من الدمار والحزن. فكيف وفّقت بينهما؟ «أركن دائماً إلى الإنسانية حتى في مشهدية مشوّهة أو معالم حزينة. الأمر ليس سهلاً، لكنني أشعر بأنّ عينيّ تبحث عن الإيجابية تلقائياً». وهل للصورة الفوتوغرافية دور اليوم في الحرب؟ تردّ: «لا أدري. ربما بات الناس يغضّون أنظارهم عنها. أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور تُبرز قسوة حرب يعيشها أهل بلدي. وفي الوقت عينه، أدرك أنّ بعض مواقع التواصل، منها (إنستغرام)، تُفرز صوراً معيّنة لتداولها دون سواها، فتغيب الصورة الفوتوغرافية المعبّرة عن فئة لا يُستهان بها من الناس».

بعدسة كاميرتها تبحث عن الجمال والإنسانية (صور الفنانة)

لكنها ترى، بالمقابل، أنّ الصورة الفوتوغرافية لا تزال تحافظ على وهجها الفنّي أسوةً بالإنساني: «إنها جسر التواصل والدليل الوحيد الملموس على الأحداث».

تنتمي الفنانة إلى لبنان، فأصول والدها تعود إلى بلدة حاصبيا الجنوبية، لكنها تعدّ نفسها فلسطينية أيضاً: «والداي وُلدا في يافا، لذلك أحمل عاطفة كبيرة تجاه فلسطين. ورغم إقامتي في أميركا، فإني أقف على كل شاردة وواردة في البلدين. ويُخيّل إليَّ أنّ غالبية الشعوب لا تعرف تماماً طبيعة مآسيهما».

نشاطات عدّة تشارك فيها مطر ببلد إقامتها لمساعدة النازحين في لبنان: «استطعنا جمع 100 ألف دولار خلال أسبوع. نحاول بذلك ترجمة معاني الإنسانية على أرض الواقع».

وتقول إنّ اللبنانيات بطلات يحفرن بالصخر ليؤمنّ مستلزمات حياة كريمة للنازحين: «نملك الحسّ الوطني بعضنا تجاه بعض، وهو أمر بديع أتمنّى ترجمته بكاميرتي قريباً».

وإنْ تسنّى لها تصوير لبنان، فمن أين تبدأ؟: «أعرف جيداً جميع المناطق، فقد زرتها، ومكثتُ فيها، وتعرّفت إلى أهاليها. اليوم، عندما يبلغني الدمار عبر نشرات الأخبار، أحزن. أتوجّه بالطبع إلى الجنوب وأروي قصص حبّ مع هذه الأرض».

توضح أنها ليست مصوّرة متخصّصة بالحروب. هي لبنانية المولد، أميركية، وأم. خلفيتها العرقية وتجاربها متعدّدة، مما يؤثّر عميقاً في فنّها. كرّست عملها لاكتشاف قضايا الهوية الشخصية والجماعية من خلال تصوير فترتَي المراهقة والأنوثة. صورها شملت النساء في الولايات المتحدة والشرق الأوسط. وتسعى إلى الكشف عن فردية كل امرأة تقف أمامها: «أركز على تجسيد جوهرنا، فيزيائيتنا، والقواسم المشتركة التي تجعلنا بشراً». ومن خلال عملها، تُضيء على كيفية تطوّر الذات الأنثوية بشكل موازٍ عبر خطوط الثقافات المختلفة.

صورة الطفلة لين عباس التي تصدَّرت الإعلام الغربي في حرب 2006 (رانيا مطر)

سلسلتها التصويرية التي أطلقتها بعنوان «بعد 50 عاماً لوين بروح» تحوّلت مشروعاً. يومها، وبدل توثيق الحطام والدمار إثر انفجار بيروت، ركّزت على قوة نساء لبنان: «صمدْن، وكان لهن حضورهن الطاغي على مشهدية الانفجار، مما ألهمني إطلاق مشروعي».

وعن «حرب تموز 2006»، تقول: «تشبه ما يحصل اليوم على أرض لبنان». يومها التقطتْ صورة لطفلة سمّتها «فتاة باربي». اسمها الحقيقي لين عباس؛ صوّرتها بالأبيض والأسود وتداولتها وسائل إعلام عالمية. تُعلّق: «شعرتُ كأنها طائر الفينيق الخارج من الرماد. عنت لي كثيراً هذه الصورة، فعلّقتها في منزلي. اليوم، بعد 18 عاماً على تلك الحرب، استعدتُها ونشرتها على حسابي في (إنستغرام)، للإشارة إلى حرب مشابهة يشهدها وطني. وكم كانت دهشتي كبيرة عندما تواصلت معي لين الصغيرة. فقد أصبحت في الـ19 من عمرها، مشرقة وجميلة».

تختم رانيا مطر: «إنه تاريخ طويل حكمته الصراعات في لبنان لنحو 50 عاماً. يومها، سألتُ الفتيات اللواتي صوّرتهن: (هل ستبقَيْن أو تغادرْن؟). ومنذ ذلك الوقت عنونتُ مجموعتي بهذا الاسم. ومشروعي هذا سيُكمل، ويشقّ طريقه نحو الجمال والإنسانية».