العراق: انحسار دجلة يكشف عن مدينة أثرية في دهوك

العراق: انحسار دجلة يكشف عن مدينة أثرية في دهوك

الثلاثاء - 29 شوال 1443 هـ - 31 مايو 2022 مـ
مدينة زاخيكو المكتشفة

عثر على موقع أثري داخل حوض نهر دجلة بعد انحسار مياه النهر، يعود إلى قبل 3400 سنة في محافظة دهوك ضمن إقليم كردستان (شمالي العراق)، حسبما أعلنت دائرة الآثار في دهوك.

وأوضح مدير دائرة آثار دهوك، بيكس بريفكاني، في تصريحات للصحافيين نقلتها وسائل إعلام عراقية، أنّ «فريقاً مشتركاً من علماء الآثار من إقليم كردستان وألمانيا اكتشفوا مدينة عريقة تعود إلى عصر الإمبراطورية الميتانية (1400 عام قبل الميلاد) داخل حوض نهر دجلة»، وقال: «الجفاف في العراق أدّى إلى انخفاض مستوى منسوب المياه في بحيرة سد الموصل، وكانت النتيجة اكتشاف المدينة».

ويواجه العراق موجة جفاف غير مسبوقة، أدّت إلى جفاف عدد من البحيرات وتراجع مستوى نهرَي دجلة والفرات إلى مستويات قياسية.


من جهته، قال مسؤول منظمة الآثار في إقليم كردستان حسن أحمد، في تصريحات صحافية: «بعد تنفيذ أعمال الحفر، تم تحديد خريطة المدينة وما تضمها من طرقات وبيوت. يضاف هذا إلى البيت الذي تم العثور عليه في عام 2018 إلى جانب 200 لوحة تحمل كتابات مسمارية تتحدث عن حياة الناس في تلك المنطقة».

أجرى فريق مديرية الآثار والتراث في دهوك ومنظمة الآثار في إقليم كردستان وجامعتي توبيغن وفرايبورغ الألمانيتين أعمال حفر استمرت 40 يوماً في هذا الموقع الأثري، وبعدها تمت تغطية الموقع بالبلاستيك الشفاف والتراب لغرض الحفاظ عليه.

وحسب وسائل إعلام عراقية، يرجح علماء الآثار أن تكون المدينة المكتشفة هي نفسها التي ورد ذكرها في النصوص البابلية، وتسمى «زاخيكو»، وتضم قصراً والكثير من المباني والغرف، بالإضافة إلى سور كبير، ويجري التحقق من النصوص المسمارية التي عثر عليها فريق البحث.


وقال عالم الآثار ناظم زيباري، في تصريح: «ما وجدناه، كان في أغلبه عبارة عن جدران وهياكل عظمية، إلى جانب كتابات مسمارية، وإذا انخفض منسوب المياه، يمكننا تنفيذ المزيد من الأعمال والحصول على معلومات إضافية عن هذا الموقع».

وتقع مدينة زاخيكو بالقرب من قرية كمونا في محافظة دهوك، في بحيرة سد الموصل، وقد بناها الميتانيون الذين حكموا المنطقة قبل 3800 سنة، وبعد بناء سد الموصل، تظهر آثار «زاخيكو» عند انخفاض منسوب المياه في خزان السد لتغرق من جديد عن ارتفاع منسوب المياه.

في عام 2018 عُثر على أول مبنى أثري في هذه المنطقة، وساعد انخفاض منسوب المياه في خزان سد الموصل على ظهور المزيد من المباني، وحسب علماء الآثار، هناك حاجة لمزيد من الحفريات، لكنّ هذا رهن بانخفاض منسوب الماء.

وفي نهاية يونيو (حزيران) 2019 تم الإعلان عن اكتشاف آثار مدينة «زاخيكو» الميتانية في محافظة دهوك، وتم نقل جزء من الآثار المكتشفة إلى ألمانيا للدراسة والتحليل.


وحسب وسائل الإعلام المحلية، يعد اكتشاف أطلال مدينة «زاخيكو» حدثاً مهماً عند علماء الآثار وإثباتاً لمجموعة حقائق تاريخية إلى جانب فوائد أخرى، وتُظهر الكتابات الموجودة على الآثار المكتشَفَة أن مدينة «زاخيكو» كانت في الألف الثاني قبل الميلاد مركزاً سياسيا واقتصادياً وعسكرياً وتجارياً هاماً. وكانت أقوى مراكز الدولة الميتانية.


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو