العلماء يحرصون على معرفة سلوك الحيوانات عبر «يوتيوب»

العلماء يحرصون على معرفة سلوك الحيوانات عبر «يوتيوب»

الاثنين - 28 شوال 1443 هـ - 30 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15889]
دبان يلعبان في أول نزهة لهما (أ.ف.ب)

يا ترى ما القاسم المشترك بين الأفيال الآسيوية وعناكب الطاووس والببغاء المسمى «سنوبول»؟، أصبحت جميع هذه الحيوانات نجوماً في مقاطع فيديو انتشرت عبر الإنترنت، وحصدت عشرات الملايين من المشاهدات، حسب «بي بي سي» البريطانية. ويرى العلماء أن أنماط السلوك التي جرى تسجيلها عبر بعض مقاطع الفيديو تتسم بالأهمية من الناحية العلمية.

من ناحيتهما، كرست كل من سانجيتا شارما بوخاريل وناتشيكيتا شارما، اللتين تعملان في المعهد الهندي للعلوم، جهودهما بمجال الدراسة خلال الفترة الأخيرة لاستخلاص استنتاجات من مقاطع الفيديو المنتشرة عبر «يويتوب» حول استجابة الأفيال للموت.

من جانبها، أوضحت سانجيتا أنه: «خلال ثلاث سنوات من العمل الميداني المكثف، شاهدت حالة واحدة فقط لوفاة فيل. إنه أمر نادر للغاية ـ لكن كل شخص تقريباً لديه كاميرا في الوقت الحاضر». وببساطة باستخدام مصطلحات البحث مثل «موت الأفيال» و«ردود الأفيال على الموت»، تمكن الباحثان من رصد 24 حالة من الحيوانات تتفاعل مع جثث الآخرين.

وجرى تصوير مجموعات من الأفيال وهي تربت على أفراد الأسرة المتوفين بجذوعها أو تحاول على ما يبدو إحياءهم بالركلات، بل وتجمعت الأفيال، مثل الوقفات الاحتجاجية، بجانب الرفات. عن هذا، قال ناتشيكيتا: «سمعنا أيضاً أصواتاً ـ أصوات هدير منخفضة ـ لم أسمعها من قبل قط».

وأضاف: «الشيء الأكثر لفتاً بالنسبة لي هو فيل صغير. في بعض الأحيان، يلتقطون فيلاً صغيراً ميتاً بجذعهم ويسحبونه. حتى أن هناك حالات لفيلة تستخدم أنياباً لحمل صغيرها النافق».

من جهتها، قالت سانجيتا إنه من الصعب تحديد ما إذا كان يمكن وصف هذا بأنه مكافئ الحزن أو الحداد لدى الأفيال. واستطردت بأن اهتمام الأفيال الواضح بالموت يشير إلى كيفية تفكير هذه الحيوانات ومدى ذكائها. أيضاً، تكشف مثل هذه المقاطع المصورة دليلاً على وجود عروض نادرة لذكاء الحيوانات في مكتبة الفيديو التي لا نهاية لها على ما يبدو لدى موقع «يوتيوب».

وبطبيعة الحال ليس من الضروري أن تكون باحثاً بمجال الحيوانات لتبدي اهتماماً بمقاطع الفيديو الخاصة بالحيوانات عبر الإنترنت، لكن العلماء ينقبون حالياً بشكل متزايد في هذا المصدر المتاح علناً لبيانات الفيديو. وأحياناً، يجري استخلاص أفكار علمية من بعض اللقطات غير المتوقعة ـ والمسلية كوميدياً ـ عبر الإنترنت.


العالم عالم الحيوان يوتيوب

اختيارات المحرر

فيديو