اليونان تدعو تركيا إلى وقف التشكيك في سيادتها على جزر بحر إيجه

اليونان تدعو تركيا إلى وقف التشكيك في سيادتها على جزر بحر إيجه

الخميس - 25 شوال 1443 هـ - 26 مايو 2022 مـ
سفينتان حربيتان أميركية ويونانية خلال تدريب مشترك في بحر إيجه (رويترز)

دعت وزارة الخارجية اليونانية في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، «تركيا رسميا إلى وقف التشكيك في سيادتها على جزر بحر إيجه».

وجاء في الرسالة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية، أن «التشكيك» يجري «لا سيما من خلال المزاعم الخاطئة تاريخياً والتي لا أساس لها من الصحة". كما طالبت أثينا أنقرة «بالامتناع عن الأنشطة غير المشروعة التي تنتهك سيادة اليونان» لأنها «تشكل تهديدا خطيرا للسلام والاستقرار في المنطقة».

وكانت الوزارة اليونانية قد أبلغت الجمعة الماضي تركيا احتجاجها بعد «انتهاك غير مسبوق للسيادة اليونانية من طائرتين تركيتين مقاتلتين».

وذكر حينها بيان للخارجية اليونانية أن الطائرتين التركيتين اقتربتا من ميناء ألكسندروبوليس الواقع قرب الحدود اليونانية التركية شمال شرق اليونان «على مسافة 2,5 ميل بحري».

والعلاقات بين اليونان وتركيا، وهما بلدان عضوان في حلف شمال الأطلسي، متوترة تاريخيا وساءت في السنوات الأخيرة بسبب محاولات التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا في شرق البحر المتوسط.

كما تندد dباستمرار بانتهاك طائرات مقاتلة تركية أجواءها. وتتهم أنقرة بعدم اتخاذ إجراءات كافية ضد المهربين الذين يرسلون المهاجرين في قوارب متهالكة من شواطئ تركيا في انتهاك لاتفاق عُقد عام 2016 بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.


اليونان علاقات تركيا و اليونان

اختيارات المحرر

فيديو