تقرير: بيل غيتس دفع الملايين لمنظمات حاولت التصدي لخطة ماسك لشراء «تويتر»

بيل غيتس وإيلون ماسك (رويترز)
بيل غيتس وإيلون ماسك (رويترز)
TT

تقرير: بيل غيتس دفع الملايين لمنظمات حاولت التصدي لخطة ماسك لشراء «تويتر»

بيل غيتس وإيلون ماسك (رويترز)
بيل غيتس وإيلون ماسك (رويترز)

قال تقرير صحافي نشر حديثاً إن مؤسسة «بيل وميليندا غيتس» ضخت مئات الملايين من الدولارات في 11 من 26 منظمة دعمت محاولة لمنع الملياردير إيلون ماسك، رئيس مجموعة تيسلا، من الاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي «تويتر».
وفقاً للتقرير الذي نشره موقع «بريتبارت نيوز» الإخباري، نقلاً عن بيانات حصل عليها من مؤسسة «فريدوم أونلاين»، فقد وقعت 26 منظمة خطاباً مفتوحاً الشهر الماضي تطالب فيه المعلنين بمقاطعة «تويتر»، إذا بذل ماسك أي جهود للتخفيف من الإجراءات الصارمة التي اعتمدتها المنصة في السنوات القليلة الماضية.
وزعمت المنظمات أن «استيلاء ماسك على (تويتر) سيزيد من السموم المعلوماتية في عالمنا ويشكل تهديداً مباشراً للسلامة العامة، لا سيما بين الأشخاص الأكثر ضعفاً وتهميشاً بالفعل».
وذكر خطاب المنظمات أيضاً أن المعلنين الذين سيستمرون في العمل مع «تويتر» بعد شراء ماسك له «يخاطرون بالتعامل مع منصة ستضخم الكراهية والتطرف وتنشر المعلومات المضللة ونظريات المؤامرة».

وقال تقرير «بريتبارت نيوز» إن 11 من هذه المنظمات التي وقفت بوجه ماسك مرتبطة ببيل غيتس، حيث حصلت منذ عام 2008 على نحو 102 منحة نقدية منفصلة، بلغ مجموعها 457 مليون دولار، من مؤسسة «بيل وميليندا غيتس» الخيرية، بحسب الإفصاحات المالية الخاصة بهذه المنظمات.
وقبل أسابيع، انتقد غيتس استحواذ ماسك على «تويتر»، قائلاً إنه سيجعل المعلومات المضللة أكثر انتشاراً على الموقع.
https://twitter.com/WSJ/status/1521844594538950656?s=20&t=pMe-Wr5Jr43PIkMaraSgbA
وخلال مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال»، قال غيتس: «ماسك في الواقع يمكن أن يزيد الأمور سوءاً على (تويتر)».
وأضاف: «رغم سجل ماسك الناجح في شركتي (تسلا) و(سبيس إكس)، فإنني لا أتوقع أن هذا النجاح سيتحقق مع (تويتر) أيضاً. إنه يتحدث دائماً عن حرية التعبير، وهذا يمكن أن يزيد من انتشار المعلومات المضللة على الموقع».
وتابع غيتس: «لا أعرف ماذا سيكون رد فعله على الأخبار التي تروج لفكرة أن (اللقاحات تقتل الناس) أو أن (بيل غيتس يراقب الأشخاص حول العالم) هل يرى أن هذه الأشياء يجب أن يتم نشرها على الموقع بحرية؟».

ومنذ بدأت جائحة «كورونا» انتشرت على الإنترنت نظريات مؤامرة تتعلق بغيتس، حيث قال البعض إنه نشر الفيروس بهدف التربح من اللقاحات، في حين رجح البعض الآخر أنه استخدم اللقاحات في زرع رقائق إلكترونية يمكن تتبعها في أجساد الناس.
وجادل غيتس بأن الحكومات وشركات وسائل التواصل الاجتماعي فشلت في تفنيد التعليقات الكاذبة المتعلقة بوباء «كورونا» بشكل كامل. وأضاف: «عندما لا يكون لدى القادة القدرة للدفاع عن اللقاحات، يكون من الصعب جداً على مواقع التواصل الاجتماعي العمل على ذلك. لذلك أعتقد أن لدينا مشكلة في القيادة في الأساس».
وأبرم ماسك مؤخراً صفقة للاستحواذ على «تويتر» نظير 44 مليار دولار، وتعهد بدعم حرية التعبير على المنصة.
وماسك هو الأكثر ثراء في العالم، إذ تقدر قائمة مجلة «فوربس» لأغنى رجال العالم، صافي ثروته بنحو 300 مليار دولار، في حين يحتل غيتس، المركز الرابع، بثروة تبلغ 135 مليار دولار.


مقالات ذات صلة

تمديد مهلة ماسك للرد على عرض تسوية التحقيق في «تويتر»

الاقتصاد الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)

تمديد مهلة ماسك للرد على عرض تسوية التحقيق في «تويتر»

مددت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية مهلة حتى الاثنين المقبل، أمام إيلون ماسك للرد على عرضها لحسم تحقيق في استحواذه على «تويتر» مقابل 44 مليار دولار.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
العالم إيلون ماسك خلال مؤتمر في فندق بيفرلي هيلتون في بيفرلي هيلز - كاليفورنيا بالولايات المتحدة 6 مايو 2024 (رويترز)

إيلون ماسك ينتقد مقترح أستراليا بحظر منصات التواصل الاجتماعي على الأطفال

انتقد الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مالك منصة «إكس»، قانوناً مُقترَحاً في أستراليا لحجب وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال دون 16 عاماً.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
الولايات المتحدة​ إيلون ماسك رئيس شركة «تسلا» ومنصة «إكس» (أ.ب)

إيلون ماسك يسخر من مسؤول كبير في «الناتو» انتقد إدارته لـ«إكس»

هاجم إيلون ماسك، بعد تعيينه مستشاراً للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، مسؤولاً كبيراً في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا الملياردير الأميركي إيلون ماسك مالك منصة «إكس» (رويترز)

صحف فرنسية تقاضي «إكس» بتهمة انتهاك مبدأ الحقوق المجاورة

أعلنت صحف فرنسية رفع دعوى قضائية ضد منصة «إكس» بتهمة استخدام المحتوى الخاص بها من دون دفع ثمنه.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أوروبا الملياردير الأميركي إيلون ماسك يتحدث خلال تجمع انتخابي لترمب (أ.ف.ب)

إهانة عبر «إكس»: ماسك يصف المستشار الألماني بـ«الأحمق»... وبرلين ترد بهدوء

وجّه إيلون ماسك إهانة مباشرة للمستشار الألماني أولاف شولتس عبر منصة «إكس»، في وقت تشهد فيه ألمانيا أزمة حكومية.

«الشرق الأوسط» (أوستن (الولايات المتحدة))

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
TT

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

في الدورة الرابعة من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي»، تنافست أعمال استثنائية نقلت قصصاً إنسانية مؤثّرة عن واقع المرأة في إيران وأفغانستان. وسط أجواء الاحتفاء بالفنّ السينمائي بوصفه وسيلةً للتعبير والتغيير، قدَّم فيلما «السادسة صباحاً» للإيراني مهران مديري، و«أغنية سيما» للأفغانية رؤيا سادات، شهادتين بارزتين على تحدّيات النساء في بيئاتهن الاجتماعية والسياسية.

«السادسة صباحاً»... دراما الصراع مع السلطة

يروي الفيلم قصة «سارة»، الشابة الإيرانية التي تتأهّب لمغادرة طهران لإكمال دراستها في كندا. تتحوّل ليلة وداعها مواجهةً مفاجئةً مع «شرطة الأخلاق»؛ إذ يقتحم أفرادها حفلاً صغيراً في منزل صديقتها. يكشف العمل، بأسلوب مشوّق، الضغط الذي تعيشه النساء الإيرانيات في ظلّ نظام تحكمه الرقابة الصارمة على الحرّيات الفردية، ويبرز الخوف الذي يطاردهن حتى في أكثر اللحظات بساطة.

الفيلم، الذي أخرجه مهران مديري، المعروف بسخريته اللاذعة، يجمع بين التوتّر النفسي والإسقاطات الاجتماعية. وتُشارك في بطولته سميرة حسنبور ومهران مديري نفسه الذي يظهر بدور مفاوض شرطة يضيف أبعاداً مرعبة ومعقَّدة إلى المشهد، فيقدّم دراما تشويقية.

لقطة من فيلم «أغنية سيما» المُقدَّر (غيتي)

«أغنية سيما»... شهادة على شجاعة الأفغانيات

أما فيلم «أغنية سيما»، فهو رحلة ملحمية في زمن مضطرب من تاريخ أفغانستان. تدور الأحداث في سبعينات القرن الماضي، حين واجهت البلاد صراعات سياسية وآيديولوجية بين الشيوعيين والإسلاميين. يتبع العمل حياة «ثريا»، الشابة الشيوعية التي تناضل من أجل حقوق المرأة، وصديقتها «سيما»، الموسيقية الحالمة التي تبتعد عن السياسة.

الفيلم، الذي أخرجته رؤيا سادات، يستعرض العلاقة المعقَّدة بين الصديقتين في ظلّ انقسام آيديولوجي حاد، ويُظهر كيف حاولت النساء الأفغانيات الحفاظ على شجاعتهن وكرامتهن وسط دوامة الحرب والاضطهاد. بأداء باهر من موزداح جمال زاده ونيلوفر كوخاني، تتراءى تعقيدات الهوية الأنثوية في مواجهة المتغيّرات الاجتماعية والسياسية.

من خلال هذين الفيلمين، يقدّم مهرجان «البحر الأحمر» فرصة فريدة لفهم قضايا المرأة في المجتمعات المحافظة والمضطربة سياسياً. فـ«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة، مع الإضاءة على دور الفنّ الحاسم في رفع الصوت ضدّ الظلم.

في هذا السياق، يقول الناقد السينمائي الدكتور محمد البشير لـ«الشرق الأوسط»، إنّ فيلم «السادسة صباحاً» ينساب ضمن وحدة زمانية ومكانية لنقد التسلُّط الديني لا السلطة الدينية، واقتحام النيات والمنازل، وممارسة النفوذ بمحاكمة الناس، وما تُسبّبه تلك الممارسات من ضياع مستقبل الشباب، مثل «سارة»، أو تعريض أخيها للانتحار. فهذه المآلات القاسية، مرَّرها المخرج بذكاء، وبأداء رائع من البطلة سميرة حسنبور، علماً بأنّ معظم الأحداث تدور في مكان واحد، وإنما تواليها يُشعر المُشاهد بأنه في فضاء رحب يحاكي اتّساع الكون، واستنساخ المكان وإسقاطه على آخر يمكن أن يعاني أبناؤه التسلّط الذي تعيشه البطلة ومَن يشاركها ظروفها.

على الصعيد الفنّي، يقول البشير: «أجاد المخرج بتأثيث المكان، واختيار لوحات لها رمزيتها، مثل لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي للهولندي يوهانس فيرمير، ورسومات مايكل أنجلو على سقف كنيسة سيستينا في الفاتيكان، وغيرها من الرموز والاختيارات المونتاجية، التي تبطئ اللقطات في زمن عابر، أو زمن محدود، واللقطات الواسعة والضيقة».

يأتي ذلك تأكيداً على انفتاح مهرجان «البحر الأحمر السينمائي»، ومراهنته على مكانته المرتقبة في قائمة المهرجانات العالمية، وترحيبه دائماً بكل القضايا المشروعة.

ونَيل «أغنية سيما» و«السادسة صباحاً» وغيرهما من أفلام هذه الدورة، التقدير، وتتويج «الذراري الحمر» للتونسي لطفي عاشور بجائزة «اليُسر الذهبية»، لتقديمه حادثة واقعية عن تصفية خلايا إرهابية شخصاً بريئاً... كلها دليل على أهمية صوت السينما التي أصبحت أهم وسيلة عصرية لمناصرة القضايا العادلة متى قدّمها مُنصفون.

وأظهر المهرجان الذي حمل شعار «للسينما بيت جديد» التزامه بدعم الأفلام التي تحمل قضايا إنسانية عميقة، مما يعزّز مكانته بوصفه منصةً حيويةً للأصوات المبدعة والمهمَّشة من مختلف أنحاء العالم.