باكستان تحظر مسيرة احتجاجية لعمران خان بعد مقتل شرطي

حظرت الحكومة الباكستانية، أمس (الثلاثاء)، مسيرة احتجاجية كان من المقرر أن ينظمها رئيس الوزراء المخلوع عمران خان في إسلام آباد، بعدما اعتقلت الشرطة ليل الاثنين/ الثلاثاء، مئات من مناصري خان.
وأطيح عمران خان في 10 أبريل (نيسان) بمذكرة حجب ثقة. ويحاول حزبه «باكستان تحريك إنصاف» (الحركة الباكستانية من أجل العدالة) منذ ذلك حشد الشارع لتصعيد الضغط على الحكومة الائتلافية الهشة والحصول على الدعوة لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.
وأعلن الحظر وزير الداخلية رنا سناء الله بعد ساعات من مقتل شرطي بالرصاص خلال حملة على قيادات حزب خان وأنصاره في أنحاء البلاد.
ونقلت وكالة «رويترز» عن وزير الداخلية قوله: «لن يُسمح لأحد بمحاصرة العاصمة وإملاء مطالبه»، مضيفاً أن مجلس الوزراء وافق على الحظر. ولفت إلى أن خان ومساعديه وصفوها بأنها مسيرة دامية، ولا يمكن السماح بها بعد اعتصام نظمه خان لأكثر من أربعة أشهر في 2014 وشل البلاد. وحشد خان في ذلك الوقت الآلاف للاحتجاج على تزوير مزعوم لانتخابات عام 2013.
وقالت وزيرة الإعلام مريم أورنجزيب في إفادة صحافية، إن مسؤولاً في حزب خان (باكستان تحريك إنصاف) أطلق النار وقتل الشرطي عندما زارت الشرطة منزله.
وقالت الشرطة إن السلطات في إسلام آباد بدأت في وضع حواجز على الطرق المؤدية إلى المنشآت المهمة، كما تم نشر وحدات من الشرطة والقوات شبه العسكرية بكثافة.
وقال مسؤول في الشرطة بلاهور عاصمة إقليم البنجاب لوكالة الصحافة الفرنسية، رافضاً الكشف عن اسمه، إن «أكثر من 200 من مناصري الحركة في البنجاب اعتقلوا... لقد داهمنا منازل وأوقفنا كثيراً منهم».
وتحدى خان الحكومة بأن تحاول وقف مسيرته. وقال للصحافيين: «حاولوا وقفنا لو استطعتم»، مضيفاً أن الاحتجاج السلمي هو حقه ولا يمكن إنكاره.
ودافع خان، الذي لم يندد بمقتل الشرطي، عن إطلاق المسؤول في حزبه الرصاص، متسائلاً عما يجب أن يفعله أي أحد إذا اقتحمت الشرطة منزله. وهذا المسؤول ضابط جيش متقاعد.
واتهم فؤاد شودري وزير الإعلام السابق في حكومة حزب «باكستان تحريك إنصاف»، الشرطة بالقيام بمداهمات من دون تفويض واعتقال أكثر من 400 شخص.
وكان خان يعتزم تنظيم مسيرة طويلة اليوم (الأربعاء)، يفترض أن تجتذب عشرات الآلاف من الأشخاص بين مدينة بيشاور (شمال غرب) عاصمة إقليم خيبر بختونخوا بقيادة حركة «تحريك إنصاف»، والعاصمة إسلام آباد.
ويريد عبر ذلك إرغام الحكومة على الدعوة سريعاً إلى انتخابات يفترض أن تحصل قبل الموعد المحدد في أكتوبر (تشرين الأول) 2023.
وتم انتخاب عمران خان، نجم الكريكيت السابق، عام 2018 بعد تنديده بفساد النخب الذي يرمز إليه حزب «الرابطة الإسلامية الباكستانية» بقيادة شريف أو حزب «الشعب الباكستاني» بزعامة عائلة بوتو، وهما حزبان متنافسان لطالما هيمنا على الحياة السياسية الوطنية على مدى عقود.
لكن اقتصاد البلاد المنهك مع نمو بقي معدوماً في السنوات الثلاث الماضية وارتفاع التضخم وضعف العملة الوطنية وازدياد الدين، كلها عوامل كلفته منصبه، ما أتاح عودة هذين الحزبين إلى السلطة ضمن حكومة ائتلافية.