الإمارات ترصد أول إصابة بـ«جدري القرود»

الإمارات ترصد أول إصابة بـ«جدري القرود»

«الصحة العالمية» تسجل 131 حالة خارج أفريقيا
الأربعاء - 24 شوال 1443 هـ - 25 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15884]

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، أمس، رصد حالة لـ«جدري القرود» في البلاد، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، تسجيل 131 إصابة مؤكدة و106 حالات أخرى مشتبه بها، منذ الإبلاغ عن الحالة الأولى في 7 مايو (أيار) خارج البلدان الأفريقية التي عادة ما ينتشر فيها المرض.

وأوضحت وزارة الصحة الإماراتية، في بيان، أمس، أن «الحالة تعود لسيدة تبلغ من العمر 29 سنة زائرة للدولة من غرب أفريقيا وتتلقى العناية الطبية اللازمة».

أما منظمة الصحة العالمية، فقالت إن المرض يظل قابلاً للاحتواء، موضحة أنها ستعقد اجتماعات لدعم الدول الأعضاء بمزيد من النصائح حول كيفية التعامل مع المرض.

وقالت سيلفي برياند، مديرة فريق التأهب للأخطار المعدية العالمية في منظمة الصحة العالمية في حديثها بجمعية الصحة العالمية في جنيف، «نشجعكم جميعاً على زيادة مراقبة جدري القرود لمعرفة أماكن معدلات العدوى، وفهم إلى أين يتجه المرض».

وأضافت برياند أنه «من غير الواضح ما إذا كانت الإصابات تمثل قمة جبل الجليد، أو ما إذا كانت ذروة انتقال العدوى قد مرت بالفعل».

وكررت برياند وجهة نظر منظمة الصحة العالمية بأنه من غير المحتمل أن يكون الفيروس قد تحور، لكنها قالت إن «انتقال الفيروس قد يكون مدفوعاً بتغيير في السلوك البشري، لا سيما مع عودة الناس للتواصل الاجتماعي بعد رفع قيود (كوفيد – 19) في جميع أنحاء العالم».

وتستعد الولايات المتحدة لتطعيم الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بمرضى {جدري القرود} مع توقع زيادة أعداد الإصابات فيما سُجلت لديها حتى الآن خمس حالات محتملة أو مؤكدة.

إلى ذلك، تجري شركة «موديرنا» الصيدلانية اختباراً للقاح محتمل للوقاية من «جدري القرود» في مرحلة الاختبارات قبل السريرية مع انتشار المرض في الولايات المتحدة وأوروبا.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو