انتهاء تصوير «طريق الوادي» استعداداً لإطلاقه العام القادم

جانب من تصوير فيلم {طريق الوادي}
جانب من تصوير فيلم {طريق الوادي}
TT

انتهاء تصوير «طريق الوادي» استعداداً لإطلاقه العام القادم

جانب من تصوير فيلم {طريق الوادي}
جانب من تصوير فيلم {طريق الوادي}

أعلن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) الانتهاء من تصوير فيلم «طريق الوادي» الذي سبق الإعلان عنه العام الماضي خلال مشاركة «إثراء» في الجناح السعودي في مهرجان كان السينمائي 2021 وذلك استعداداً لإطلاقه في العام القادم.
الفيلم الذي اتخذ منحى مغايراً عن الأفلام الروائية، تجول في أكثر من 10 مواقع تصوير في وسط المملكة وجنوبها، وأصبح أشبه بالمغامرة، لاسيما بعد أن تم بناء قرية كاملة لتصوير الفيلم السينمائي في منطقة تنومه جنوب المملكة والتي ستبقى معْلمًا دائمًا لأهالي المنطقة تميزها عن غيرها، فتصوير «إثراء» لقصة الفيلم أعاد الحياة من جديد لقصر «المقر – النماص» بعد أن كان مغلقًا لفترة تجاوزت 8 أعوام، ما أسهم في إنعاش حركة السياحة وجذب الزوّار إلى المنطقة، في حين تم تصوير مشاهد أخرى في قرية «صدريد» التي تتنفس بشموخها وتمتاز بصلابة جذورها.
رئيس الفنون المسرحية والسينما في «إثراء» والمنتج لفيلم «طريق الوادي» ماجد زهير سمّان، قال إن «صناعة السينما متنامية في المملكة وتشهد تسارعا يتطلّب تحفيز وتهيئة البيئة السينمائية»، ومن منطلق التزام «إثراء» في دعم الإنتاج السينمائي فإنّنا نعمل على الارتقاء بمستوى المواهب المحلية لتصل إلى العالمية، مشيرًا إلى أن فيلم «طريق الوادي» سيكون بمثابة وجهة للتغيير في عالم صناعة الأفلام، فقد وظّف الفيلم أدوات إبداعية ابتكارية تستخدم لأول مرة في الإنتاج السينمائي.
قصة الفيلم تكشف شخصية الطفل «علي» الذي يعاني من متلازمة الصمت، فبعد أن ضلّ طريقه أثناء توجهه لرؤية طبيب في قرية مجاورة، ينتهى به المطاف وحيدًا في مكان ناءٍ، إلا أن سلسلة العقبات والتحديات لم تمنعه من اكتشاف العالم الذي ينتظره؛ حينها فقط اُدركت عائلته أن ما يعانيه علي ليس عائقا وإنما ميزة، منحته سيلا من الخيال والتخيّل.

لقطة من تصوير الفيلم

مواقع التصوير شكلت أبرز محطات المخرج السعودي خالد فهد، الذي استطاع من خلالها نقل تفاصيل قصة «طريق الوادي» بطريقة متسلسلة وآمنة، فخلال مرحلة التحضير والاستعداد التي استمرت 180يومًا حرص الفريق على إنشاء مؤسسة إنتاج خاصة للفيلم، فضلًا عن توظيف أكثر من 120 فنانا مختصا في مجال صناعة الأفلام لمرحلة ما قبل الإنتاج، و تخصيص 30 يومًا لتجارب أداء وتصوير متنوعة، ناهيك من القيام بـ20 رحلة استكشافية لمواقع التصوير بمدينة الرياض وجنوب المملكة، تخللها أكثر من 10 جلسات استشارية مع مختصين في صناعة الأفلام تهدف إلى تطوير نص الفيلم وحيثياته ضمن بوتقة تنصهر بها قصة الفيلم، كما تم تخصيص 80 جلسة تدريب لأبطال الفيلم وطاقم العمل.
لم يقتصر الفيلم على جانب التصوير والتمثيل ورواية أحداث القصة، وإنما تعداه إلى ضخ دماء جديدة في قطاعات عدة تركت تأثيرًا اجتماعيًا واقتصاديًا في المنطقة، التي احتضنت مواقع إنتاج وتصوير الفيلم، فقد أدى وجود فريق العمل في المكان إلى حركة اقتصادية تمثّلت في دعم المبدعين وإيجاد فرص عمل لقطاعات متعددة كالحراسات الأمنية والحِرف اليدوية والمقاولات، ناهيك من إتاحة فرصة لسكّان المنطقة للمشاركة في تمثيل بعض مشاهد الفيلم.


مقالات ذات صلة

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)
سينما «موعد مع بُل بوت» (سي د.ب)

شاشة الناقد: تضحيات صحافيين وانتهاكات انظمة

يأتي فيلم «موعد مع بُل بوت» في وقت تكشف فيه الأرقام سقوط أعداد كبيرة من الصحافيين والإعلاميين قتلى خلال تغطياتهم مناطق التوتر والقتال حول العالم.

محمد رُضا‬ (لندن)

غوارديولا: مشاكل السيتي سببها «الجدول»

غوارديولا قال إنه بحاجة إلى لاعبين جدد (أ.ب)
غوارديولا قال إنه بحاجة إلى لاعبين جدد (أ.ب)
TT

غوارديولا: مشاكل السيتي سببها «الجدول»

غوارديولا قال إنه بحاجة إلى لاعبين جدد (أ.ب)
غوارديولا قال إنه بحاجة إلى لاعبين جدد (أ.ب)

أعرب جوسيب غوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، عن اعتقاده بأنه سيكون بحاجة للاعبين أكثر بالفريق من أجل التعامل مع أجندة مباريات كرة القدم التي تتوسع باستمرار.

وتراجع أداء مانشستر سيتي بسبب الكثير من الإصابات التي لحقت بلاعبيه، ومازال يوجد في المنافسة على ثلاث بطولات، بما في ذلك بطولة دوري أبطال أوروبا التي تمت زيادة عدد مبارياتها. وفي نهاية الموسم سيشارك الفريق في بطولة كأس العالم للأندية التي تقام في الولايات المتحدة.

وقال غوارديولا، اليوم الجمعة: «هذا جعلني أفكر أنه ربما مع أجندة المباريات الحالية سنحتاج إلى فريق يضم 25 أو 30 لاعباً. سيكون الأمر أكثر صعوبة من الناحية المالية على النادي».

وأضاف: «يقول الناس: أين المشكلة؟ المشكلة في الجدول». وأكد: «آجلاً أم عاجلاً سيحدث هذا مع كل الفرق. عندما فزنا بالثلاثية في 2023، والألقاب المحلية الأربعة، كان لدينا اثنان أو ثلاثة مصابين، ولكننا كنا مستقرين للغاية. لهذا السبب كنا ننافس، والآن لا يمكننا».

ويحتل مانشستر سيتي المركز الرابع بالدوري الإنجليزي بفارق ثماني نقاط خلف ليفربول، المتصدر، وذلك قبل مواجهة مانشستر يونايتد، الأحد.