وارسو تعرب عن خيبتها من ألمانيا في ملف تسليم دبابات لاوكرانيا

وارسو تعرب عن خيبتها من ألمانيا في ملف تسليم دبابات لاوكرانيا

الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ
الرئيس البولندي أندريه دودا في منتدى دافوس الاقتصادي (د.ب.أ)

أعرب الرئيس البولندي أندريه دودا، اليوم الثلاثاء، عن «خيبة أمل عميقة» لأن ألمانيا لم تزود بلاده بعد بالدبابات مقابل تلك التي أرسلتها وارسو إلى أوكرانيا.

وقال دودا في منتدى دافوس الاقتصادي «سلمنا اوكرانيا دبابات وكان عددها كبيرًا». وأضاف «إذا كنا مدعومين من حلفائنا الألمان بعدد من الدبابات التي تسمح لنا باستبدال الدبابات التي سلمت لأوكرانيا سنكون ممتنين للغاية. لقد تلقينا وعداً كهذا. نسمع أن ألمانيا لا تريد الوفاء بهذا الوعد. بالنسبة لنا انها خيبة أمل كبيرة».

وقد أقرت وارسو في أبريل (نيسان) بأنها أرسلت دبابات «تي - 72» سوفياتية الصنع إلى أوكرانيا لكنها لم تحدد عددها. وبحسب وسائل الإعلام قد يزيد عددها عن 200 دبابة. ولدى الجيش البولندي أيضًا نحو 250 دبابة ألمانية من طراز «ليوبارد 2»، ووفقًا لوسائل الإعلام كانت تتوقع ان تزودها ألمانيا بالمزيد.

في الإطار نفسه، أعلنت جمهورية تشيكيا الأسبوع الماضي أنها ستتلقى 15 دبابة «ليوبارد 2 - آي 4» من ألمانيا لتحل محل دباباتها «تي - 72» التي سلمتها لأوكرانيا.

ونشرت صحيفة «دير شبيغل» الألمانية أن وارسو أصرّت على «الحصول على دبابات حديثة» وطالبت بإمدادها «بدبابات ليوبارد الألمانية من أحدث طراز»، وهو ما لم تفقعله براغ.
دبابة من طراز «ليوبارد 2» الألماني خلال تدريب عسكري للجيش البولندي (رويترز)


سويسرا المانيا بولندا حرب أوكرانيا دافوس

اختيارات المحرر

فيديو