اليابان وأميركا والهند وأستراليا تبدي مخاوف حيال أزمة أوكرانيا

اليابان وأميركا والهند وأستراليا تبدي مخاوف حيال أزمة أوكرانيا

ستستثمر 50 مليار دولار في منطقة الهندي الهادي
الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ
كيشيدا متحدثا عقب اجتماع زعماء المجموعة الرباعية (د.ب.أ)

قال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء، إن زعماء مجموعة الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة وأستراليا والهند إلى جانب اليابان، عبروا عن مخاوفهم إزاء الوضع في أوكرانيا خلال اجتماعهم في طوكيو.
جاء تصريح كيشيدا عقب اجتماع زعماء المجموعة الرباعية والذي ضم الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي المنتخب حديثا أنتوني ألبانيز ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. وأضاف كيشيدا «أجرى القادة الأربعة نقاشا صريحا حول تأثير الوضع في أوكرانيا على منطقة المحيطين الهندي والهادي، وعبرنا، ومعنا الهند، عن قلقنا إزاء الحرب المأساوية في أوكرانيا وأكدنا أنه يتعين الحفاظ على مبادئ مثل حكم القانون وسيادة الدول وسلامة الأراضي في أي منطقة».
وكانت الهند قد أثارت خيبة أمل الولايات المتحدة بسبب ما تعتبره واشنطن عدم دعمها للعقوبات التي تقودها واشنطن على روسيا أو إدانة غزو أوكرانيا. ورغم أن الهند طورت علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة وأنها تمثل جزءا مهما من مجموعة الرباعية التي تهدف إلى التصدي للصين، فإنها تتمتع أيضاً بعلاقة طويلة الأمد مع روسيا التي لا تزال موردا رئيسيا لمعداتها الدفاعية والنفط.
كما أعلن رئيس الوزراء الياباني أن بلاده والولايات المتحدة والهند وأستراليا تنوي استثمار 50 مليار دولار على الأقل في مشاريع مرتبطة بالبنى التحتية في منطقة آسيا والمحيط الهادي. وقال «في قطاع البنى التحتية، نعلن بأننا نهدف لاستثمار أكثر من 50 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لدعم مشاريع في منطقة المحيط الهندي الهادي».


اليابان حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو