«ليلة أمل» هبة طوجي وأسامة الرحباني تحولت إلى عيد

جمعت إليسا وإبراهيم معلوف ونشرت الفرح في بيروت من جديد

هبة طوجي تؤدي أغنيتها الجديدة زمان (الشرق الأوسط)
هبة طوجي تؤدي أغنيتها الجديدة زمان (الشرق الأوسط)
TT

«ليلة أمل» هبة طوجي وأسامة الرحباني تحولت إلى عيد

هبة طوجي تؤدي أغنيتها الجديدة زمان (الشرق الأوسط)
هبة طوجي تؤدي أغنيتها الجديدة زمان (الشرق الأوسط)

حفل استثنائي مجاني، شهدته بيروت، هو الأكبر، منذ ما يزيد على سنتين، أراده أسامة الرحباني، نافذة أمل للبنانيين، برفقة هبة طوجي التي أطلت هفهافة بالأبيض، وكأنها تعلن انطلاق الحياة الفنية اللبنانية من جديد، تحديداً من الـ«فوروم دو بيروت»، هذا المكان الذي يفتح للمرة الأولى بعد دماره بالكامل إثر انفجار المرفأ في الرابع من أغسطس (آب) 2020. ليستقبل احتفالاً بهذا الحجم.
أكثر من 150 فناناً أحيوا «ليلة أمل» حقيقية، بينهم 50 موسيقياً من أبرز عازفي الأوركسترا الفيلهارمونيّة اللبنانيّة، إضافة إلى «كورال صوت الجنة»، وعشرات الراقصين المُحترفين. أما مفاجأة الحفل فكانت بصعود الفنانة إليسا على المسرح، بعد أن بدت وكأنها بين الحضور، وذلك لتؤدي أغنية «زهرة ياسمين» وميدلي. أغنية أدتها منفردة، من كلمات الشاعر كمال قبيسي، وألحان أسامة الرحباني، قالت في مطلعها: «أنا أهلك أنا أحبابك أنا العطر اللي ع تيابك. أنا الطير والزيتون. أنا صفحة من كتابك»، معبّرة عن فرح كبير لمشاركتها في الحفل. وتوجهت إلى أسامة بالقول: «دائماً أقول إنه أنا عملت كل شيء، بس اليوم عنجد فيني قول إني عملت كل شيء لأني وقفت على مسرح الرحابنة».
وشاركت إليسا، في تحية للراحل الكبير إلياس الرحباني، الذي أحب أسامة أن يكرمه في هذه الليلة، بعد غياب أليم بسبب فيروس كورونا، دون وداع أو تكريم يستحقهما. غنّت هبة مع إليسا، بكثير من البهجة أغنية الراحل الخالدة «حنا السكران»، كما أديتا معاً «فرح الليالي»، ما أطرب وأنعش جمهوراً، في أمس الحاجة إلى الفرح.
وافتتح أسامة الرحباني الحفل، مقدماً شكره، خصوصاً لمن مولوا هذا الحفل، لإعادة الفرح إلى اللبنانيين دون تردد، وإلى كل من ساهم وشارك وساعد، مصرّاً على أن يمر عليهم اسماً اسماً. وبعد عرض مشاهد سريعة من السنتين الأليمتين السابقتين، وصلت هبة طوجي عابرة الصالة بين الجمهور لتصعد إلى المسرح، وتبدأ بأغنيتها الأولى «لازم نغير النظام». وكما قال أسامة الرحباني، فالحفل كان مليئاً بالرسائل، بقي جزؤه الأول وطنياً، حماسياً، بينما أُريد للجزء الثاني أن يكون فرحاً راقصاً.
تحدثت هبة طوجي إلى جمهورها عن «هالكم سنة الصعبين»، و«كأننا في نفق ما عارفين نطلع منه»، لتكمل: «دورنا كفنانين، أن نكون الأمل الذي يشعّ من جديد. واجبنا أن نصرّ ونناضل، ونحاول لنرفع رأس بلدنا في العالم». طالبة من الجمهور أن يغني ويرقص بصحبتها.
لم يقتصر الحفل على الأغنيات القديمة، بل أدت هبة من ألبومها الجديد، الذي يُعدّ له حالياً مع أسامة الرحباني. ومن بين الجديد، أغنية من كلمات الراحل منصور الرحباني، وألحان أسامة «راجع من رماد الفينيق». وأخرى تقول «عبالي أهرب عبالي. واسكن بدني لحالي، وأصرخ بصوتي عالعالي، ويسافر صوتي وما يرجع».

هبة طوجي وأسامة الرحباني وإبراهيم معلوف في نهاية الحفل (الشرق الأوسط)

وغنت هبة من كلمات غدي الرحباني «بغنيلك يا وطني»، وكذلك «وحياة اللي راحوا ويلي صاروا الحنين، وحياتك يا أرضي، ويا تاريخي الحزين، يا رفيقي اللي استشهد، يا شعبي اللي اتشرد، رح نرجع نتلاقى، رح نرجع نتوحد»، والحضور وقوفاً، يلوحون بهواتفهم المضاءة، وكأنما كانت هذه الأغنية تحية لكل الذين سقطوا قريباً جداً من هنا، في مرفأ بيروت. وبقيت المناخات الوطنية المؤثرة مع «لمعت أبواق الثورة، سكن الحقد المسافات»، إلى أن بدأت أغنيات الحب الرومانسية. التي استهلتها طوجي مع «خلص، إنت وأنا ما في حلّ». وكذلك غنت «لا بداية ولا نهاية»، «أول ما شفتو ما حبيتو»، و«مين منختار» لكل امرأة سواء كانت أماً أو أختاً أو زميلة.
في الجزء الثاني من الحفل أطل النجم الموسيقي إبراهيم معلوف ضيفاً حيوياً، أضفى روحه المرحة على الحفل. شارك في البدء بالعزف مع هبة وهي تؤدي لجاك بريل «أغنية المحبين القدامى»، كتبها بالعربية غدي الرحباني، ووزعها أسامة، للألبوم الجديد. ذكّر أسامة بالحفل الكبير الذي اجتمع له 22 فناناً من العالم، بمبادرة من إبراهيم معلوف بعد انفجار المرفأ، الذي لم يتوانَ يوماً عن مساعدة بلده، رغم أنه يعيش في فرنسا. عزف معلوف على الساكسوفون، يرافق غناء زوجته هبة، كما عزف على البيانو واحدة من موسيقاه وهو الكاتب الماهر للموسيقى التصويرية، وسعد الجمهور بمشاركته الأداء الصوتي.
ساعتان ونيف، من البهجة والمفاجآت الفنية، واللوحات الراقصة التي صممتها باسكال زغيب والمؤثرات، وعروض الغرافيكس على خلفية المسرح. لم يدّخر أسامة الرحباني جهداً ليجعل هذا الحفل محطة إبداع اعتراضية، على سياسة إطفاء أنوار لبنان. أضاء العاصمة، جامعاً المواهب حوله، راغباً في أن يجمع أكبر عدد ممكن من الفنانين، ليشاركوه اعتراضه هذا. خبأ لنهاية الحفل، أكثر الأغنيات فرحاً، عزف على البيانو «أمي نات عبكير»، غنت هبة أغنيتها الظريفة المعروفة «عالبال يا وطني» في أجواء راقصة، وتلتها خاتمة الحفل بأغنية جديدة «زمان... إيه رزق الله» التي أعادتها مرتين، تلبية لطلب الحضور.
وخلال الحفل وبعده أمطر «تويتر» في لبنان ودول عربية، تغريدات احتفاء بهذا الحفل الذي نقلته على الهواء محطة «إم تي في»، إشادة بغناء هبة وإليسا معاً، وشكراً لأسامة الرحباني الذي ملأ المسرح، كلاماً وعزفاً ورقصاً. وشارك فنانون من ممثلين ومطربين مثل إليسا وجورج وسوف ورندة كعدي، بالتغريدات. كان عيداً وفاتحة موسم أعياد، حيث أعلنت مهرجانات بعلبك عن أولى حفلاتها لهذا الصيف، والبقية تأتي.
جدير بالذكر، أن حفل «ليلة أمل» المجاني أبصر النور بفضل تمويل أصرّ أسامة على أن يعرف مصدره. وبين هؤلاء الذين جلبوا الفرح للبنان مجموعة «أبوظبي للثقافة والفنون»، بشخص هدى إبراهيم الخميس وزوجها محمد كانو. وكذلك شركة «يونيفرسال أرابيك ميوزك» الرائدة عالمياً، ورئيسها التنفيذي المنتج وسيم صليبي وزوجته ريما الفقيه. إضافة إلى شركات أخرى بينها «ميدكو» الرائدة في مجال إنتاج البتروليوم.


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.