طبيبة: هكذا نمنع حدوث الاضطرابات الهرمونية

طبيبة: هكذا نمنع حدوث الاضطرابات الهرمونية

الأحد - 21 شوال 1443 هـ - 22 مايو 2022 مـ

كشفت أخصائية الغدد الصماء خبيرة التغذية الروسية الدكتورة آنا كونوفالوفا أن تقليل كمية السكريات في النظام الغذائي يساعد على تجنب حدوث الاضطرابات الهرمونية، وذلك حسبما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.

وأشارت الخبيرة إلى أنه لا توجد مادة غذائية يمكنها لوحدها التأثير بمستوى الهرمونات في الجسم. ولكن عمل منظومة الغدد الصماء بصورة صحيحة يعتمد على النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص.

وفي هذا الاطار، تقول كونوفالوفا «إن زيادة كمية السكريات والدهون والتناول المتكرر لأطعمة خضعت لمعالجة معمقة يمكن أن يؤدي إلى الحصول على طاقة إضافية وزيادة في الوزن. والوزن الزائد والسمنة هما أحد الأسباب الرئيسية لاضطراب عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون وتطور مرض السكري من النوع الثاني». مبينة «أن سوء التغذية يؤثر أيضا في المستوى الطبيعي للهرمونات في الجسم». وأكدت «تتطور الاضطرابات في الجهاز النخامي البوابي (مجموعة من الأوعية الدموية في الدماغ والتي تربط منطقة ما تحت المهاد مع الغدة النخامية الأمامية)، الذي يؤدي وظائف الغدد الصماء والجهاز العصبي. ويمكن أن يسفر عن انقطاع الطمث والعقم وهشاشة العظام. وفي الحالات الشديدة، يسبب اضطراب عمل الغدتين الدرقية والكظرية».

ومن أجل تجنب حدوث تغير في الهرمونات أوصت الطبيبة بتقليل كمية السكريات المضافة إلى 5-10 في المئة من إجمالي الطاقة التي نحصل عليها من الغذاء. وتقليل كمية الدهون؛ حيث يجب ألا تزيد كمية السعرات الحرارية التي مصدرها الدهون على 30 في المئة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. والدهون المشبعة (اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان والحلويات وزيت النخيل وجوز الهند) إلى 10 في المئة. وتقليل تناول الأطعمة المعالجة، والامتناع عن تناول المشروبات الكحولية أو تقليلها. كما يجب أن يتضمن النظام الغذائي اليومي ما لا يقل عن 500 غرام من الفواكه والخضروات. مع الاكثار من تناول الحبوب الكاملة؛ لكن يجب ألا يزيد على 50 في المئة من مجموع الحبوب المستهلكة. بالاضافة الى ضرورة تضمين النظام الغذائي اليومي البروتينات المختلفة من اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والمأكولات البحرية والبقوليات. ولا ننسى ضرورة تناول منتجات الألبان قليلة الدسم بانتظام. لكن الشيء المؤكد ان ترشيد الاستخدام سيساعد في تجنب اضطراب مستوى الهرمونات؛ وهذا لا يقتصر على منتج معين.


روسيا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو