الرياض تستضيف مؤتمراً دولياً للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية الأحد

تستضيف العاصمة السعودية «المعرض والمؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية»، الذي تنطلق فعالياته وأعماله يوم الأحد المقبل في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض وتستمر ثلاثة أيام.
يأتي المؤتمر في ظل الانتعاش التقني، والنقلة النوعية التي تعيشها المملكة اليوم في عالم الذكاء الاصطناعي للارتقاء بجودة الحياة، وتحقيقاً لرؤيتها الطموحة 2030.
ويصنف هذا الحدث الضخم ضمن الأكثر تخصصاً، والأوسع انتشاراً عالمياً لتحفيز الابتكار، وتبني التقنية، وزيادة التنافسية. ويشهد مشاركة نخبة من المختصين والخبراء المحليين والدوليين في المجال، بالإضافة إلى صانعي القرار وكبار المسؤولين ورؤساء قطاعات التقنية في الجهات الحكومية والخاصة لتبادل الخبرات ومشاركة التجارب من خلال الجلسات الحوارية وورش العمل، التي تناقش مواضيع عدة، من بينها الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني والبيانات الضخمة والفرص المتاحة.
وتشارك في المعرض كبرى الجهات والشركات المحلية والعالمية، التي تتيح للمختصين والمهتمين والجمهور الاطلاع على أبرز الابتكارات التي تم إنتاجها على المستوى العالمي والمحلي وابتكارات الشركات الناشئة، حيث يعد بيئة جاذبة للمستثمرين ورواد الأعمال في مشاريع الذكاء الاصطناعي، التي ستكون انطلاقة للتعاون بين قادته والمستثمرين لتحقيق المزيد من النجاحات في هذا المجال وخلق مستقبل أفضل للجميع.
وسيعلن منظمو المؤتمر الفائزين بجوائز الريادة في الذكاء الاصطناعي، التي تتوزع على ست فئات؛ الأولى «الريادة في الذكاء الاصطناعي الحكومي» للجهات التي أحدثت تغييراً واضحاً في هذا المجال، و«أفضل شركة في مجالي الابتكار والتطوير في الذكاء الاصطناعي» للشركات التي قدمت منتجات مبتكرة تعتمد فيها على الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، و«الجهة الأكثر أماناً وموثوقية في مجال الذكاء الاصطناعي»، و«أفضل شركة ناشئة في الذكاء الاصطناعي» و«أفضل تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي»، و«الإعلام الريادي في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية».
يشار إلى أن السعودية سبق وأن حققت المركز الأول عربياً، والـ22 عالمياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي، والثاني عالمياً في معيار الاستراتيجية الحكومية، والتاسع عالمياً في معيار البيئة التشغيلية، وذلك في تقرير مؤشر «تورتويس انتليجينس»، الذي يقيس أكثر من 143 مقياساً لمستوى الاستثمار والابتكار وتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر عدة معايير؛ كقوة البنية التحتية والبيئة التشغيلية والأبحاث والتطوير وغيرها.