محادثة السبت بين ستولتنبرغ وإردوغان حول انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

محادثة السبت بين ستولتنبرغ وإردوغان حول انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

الجمعة - 19 شوال 1443 هـ - 20 مايو 2022 مـ
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ ف ب)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنه سيتحدّث عبر الهاتف، غداً السبت، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، فيما يهدّد منذ أسبوع بعرقلة انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف.

وقال: «تحدّثت اليوم مع رئيس الوزراء الهولندي (مارك روتيه). وطلب أيضًا مسؤولو المملكة المتحدة وفنلندا إجراء حديث (مقرر) غدًا (السبت). ولاحقًا، سنتحدّث أيضًا مع الأمين العام للناتو ستولتنبرغ».

وأضاف، بعد خروجه من صلاة الجمعة، «نواصل دبلوماسية الهاتف»، مكررًا رفضه لانضمام دول تؤوي «إرهابيين»، إلى حلف شمال الأطلسي، مضيفًا «لا يمكننا أن نقول نعم» للسويد وفنلندا، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقد قال الأسبوع الماضي إنه يعارض انضمام هذين البلدين إلى الناتو ويتهمهما بدعم منظمات «إرهابية» كردية لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب التي تشكل أحد مكونات «قوات سوريا الديمقراطية».

وأكّد ستولتنبرغ، أمس الخميس، خلال مؤتمر في كوبنهاغن: «بالتأكيد نتعامل مع المخاوف التي أعربت عنها تركيا» من أجل التوصل إلى «اتفاق بشأن طريقة المضي قدماً».

إلى جانب ذلك، تتهم تركيا أيضًا السويد وفنلندا بتعليق مبيعات الأسلحة لها منذ العام 2019، ردًا على العملية التركية في شمال سوريا.

وبعدما ناقشت الدولتان مطلع الأسبوع إرسال وفدين دبلوماسيين إلى أنقرة، نصحهما إردوغان بعدم إجراء الرحلة، قائلًا «سيأتون لإقناعنا؟ لا داعي لأن يتعبوا أنفسهم!».

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (أ.ب)


تركيا الناتو

اختيارات المحرر

فيديو