قراءة تشكيلية جديدة لدفتر أحوال «حواء النيل»

معرض في دار الأوبرا المصرية يضم 45 لوحة

البيت والمرأة ثنائية متكررة (الشرق الأوسط)
البيت والمرأة ثنائية متكررة (الشرق الأوسط)
TT

قراءة تشكيلية جديدة لدفتر أحوال «حواء النيل»

البيت والمرأة ثنائية متكررة (الشرق الأوسط)
البيت والمرأة ثنائية متكررة (الشرق الأوسط)

يقولون من سمع ليس كمن رأى، ومن المؤكد أنك سمعت كثيراً عن تقلب أحوال المرأة وتغير حالاتها بشكل حاد ودراماتيكي وسريع في وقت وجيز دون مبرر منطقي أو سبب مفهوم على الأقل للرجل، من الفرح إلى الحزن، ومن التفاؤل إلى التجهم حتى وصفها بعضهم بأنها «أربعة فصول» تتوالى في يوم واحد! إذا أردت التأكد من هذا الزعم عليك خوض مغامرة غير مأمونة العواقب تتمثل في متابعة بطلات نون النسوة عن كثب ممن يتواجدن في حياتك أو الذهاب إلى قاعة «الباب» بدار الأوبرا المصرية، حيث المعرض الفني «بهية» للفنان التشكيلي ياسر عيد.
المعرض الذي يضم 45 لوحة ترصد هذا النمط من التنوع في المزاج العام والحالة النفسية لحواء في نسختها المصرية حتى بدت اللوحات وكأنها «دفتر أحوال» يعبّر بصدق عن هذا التباين. ولا يقتصر التنوع على الحالة الوجدانية فقط، وإنما يمتد ليشمل مختلف الأعمار ما بين الصبا ومنتصف العمر والشيخوخة، والبيئات ما بين الريف والمدينة، والأقاليم ما بين النوبة والسواحل، ونمط الزي ما بين المفرط في بساطته والمفرط في احتشامه.
خلال تجولك سترى فتاة تعتلي سلم منزلها البسيط، وهي تنظر نحو الأفق في شجن، بينما أخرى تشيح بعينيها حتى لا تواجه العالم في نظرة مباشرة، وبينما تضحك سيدة سمراء البشرة من جنوب البلاد في ثقة، تتطلع فتاة مراهقة إلى شمس الغروب وفي عينيها علامة استفهام حول الغد ومفاجآته. وفيما يتعلق بنمط الوجوه أو «البورتريهات»، تتعدد اللوحات التي تقدم ملامح تطالعك في تحدٍ أو تخوف، فثمة عين تلقى السلام وعين أخرى تبدو كما لو كانت مسدساً سيفرغ طلقاته فيك لو كنت تفكر في الأذى.
جميع اللوحات منفذة بالألوان المائية التي تتطلب مهارة في السيطرة عليها وتوظيفها، ويبدو الحس الواقعي قوي الحضور، لا سيما حين اختار الفنان أن يجعل من سعف النخيل والبيوت الريفية البيضاء، فضلاً عن بعض السواحل والشطآن، خلفية تظهر في المعرض الذي يشتغل على «ثيمة» حواء.

المعرض يرصد انفعالات المرأة وتبايناتها  -  ألوان اللوحات اتسمت بالهدوء والبساطة (الشرق الأوسط)

الفنان ياسر عيد يؤمن أن المرأة ستظل مصدر إلهام لا ينضب للمبدع المصري؛ وذلك بسبب تنوع نماذجها والثراء التعبيري الذي تنطوي عليه ملامحها، مشيراً في تصريح إلى «الشرق الأوسط» إلى أن تراكم الخبرات الإنسانية لحواء النيل عبر العصور منذ الملكة حتشبسوت حتى ميار شريف نجمة التنس أكسبها صلابة ومرونة في مواجهة الزمن؛ وهو ما جعل ملامحها تشكل تحدياً للفنان التشكيلي من حيث قدرته على التعبير عن تلك الطبقات المختزنة من الشجن والفرحة. ويعد هذا المعرض هو السابع لياسر عيد، الذي يعترف أن توجهاته الفنية تأثرت بعمله المهني، فقد كان في البداية يعمل رساماً صحافياً ومصمم أغلفة كتب، فجاءت أعماله في تلك الفترة منصبة على فن «البورتريه»، حيث رسم العديد من الشخصيات العامة ونجوم المجتمع، ثم تحول في عمله إلى الديكور وسافر خارج مصر فأصبحت لوحاته تركز أكثر على استلهام الطبيعة واستخدام الألوان المائية.
من الملاحظ أيضاً أن الألوان الهادئة تغلب على لوحات المعرض بعيداً عن الألوان الساخنة أو الدرجات النارية التي يندر وجودها، فما السبب وراء ذلك؟ طرحنا السؤال على عيد الذي أشار إلى أنه حين يرسم يفضّل أن تأتي الأشياء بشكل عفوي، وفي هذا المعرض وجد نفسه ينحاز إلى «موتيفات» النخيل والبيوت والشواطئ، فاكتملت ثلاثية الألوان الهادئة من الأزرق والأخضر والأبيض.
وحول السر وراء اختيار الألوان المائية لتنفيذ لوحات المعرض، أوضح ياسر عيد أن كل موضوع له خامته وكل تجربة تنادي ألوانها، مشيراً إلى أن الألوان المائية تتسم بالرقة والرهافة والشفافية، وبالتالي كانت الأنسب في التعبير عن فكرة العمل التي تتمثل في استكشاف الجمال الداخلي بمعناه الرحب الإنساني لدى حواء المصرية في مختلف تجلياتها.


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».