26.6 مليون دولار حجم مبيعات موسم البطيخ في السعودية

خطت سوق البطيخ في السعودية خطوات واسعة في تطوير وتسويق المنتج والتوسع في العرض والتصدير إلى 13 منطقة من مناطق المملكة، حيث يتطلع إلى إسهامها في تعزيز الجانب الاقتصادي لمزارعي بعض المناطق تتقدمها منطقة القصيم (وسط المملكة) ورفع معدل زراعته خلال موسمه في فترة الصيف والممتد إلى ستة أشهر.
وبحسب تقرير لـ«واس»، ينتظر أن يسهم تنظيم السوق الموسمية لفاكهة البطيخ (يتعارف على تسميته بـ«الحبحب») في تحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 عبر برنامج التنمية الريفية المستدامة الذي أطلقته وزارة البيئة والمياه والزراعة لزيادة الكفاءة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي.
وأوضح التقرير أن عروض المزارعين قفزت في سوق البطيخ بمدينة بريدة لوحدها لتصل إلى 50 شاحنة تحمل فوقها ما يزيد عن 35 ألف بطيخة باليوم، مشيراً إلى توقع استهلاك ما يزيد على 6.3 حبة يتم بيعها طوال موسم «الحبحب» بقيمة تصل إلى 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار).
ويقدم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة خدمات مستمرة داخل سوق البطيخ لحماية المستهلك والإشراف على منتجاته وصلاحيتها وسلامتها للاستهلاك، بالإضافة إلى خلوها من المواد ومتبقيات المبيدات عبر سحب العينات بشكل يومي للكشف عليها.
ويأتي من بين مسؤوليات الوزارة منع عرض ودخول أي منتج مجهول المصدر الزراعي والتأكد من السجل الزراعي لمسوقي البطيخ وتنفيذ جولات ميدانية وتقديم النصائح والإرشادات للمزارع المنتجة له للإسهام في رفع جودة.
وتبدأ زراعة «الحبحب» في منتصف شهر مارس (آذار) لتبلغ ذروتها في أبريل (نيسان)، بينما يمتاز إنتاج منطقة القصيم بالجودة العالية وقدرته التنافسية لتوزيعه من سوق مدينة بريدة إلى جميع أنحاء السعودية كونه أحد المنتجات الزراعية القادرة على تحمل الشحن والتصدير.
وتنتشر زراعة البطيخ في مزارع منطقة القصيم بشكل خاص والمنطقة الوسطى بشكل عام، فيما تحتضن مدينة بريدة السوق الكبرى له، التي تضم العديد من أبناء المنطقة المزارعين والمستثمرين في هذا المجال.