7 حيل فعّالة لتقوية الذاكرة

7 حيل فعّالة لتقوية الذاكرة

الثلاثاء - 16 شوال 1443 هـ - 17 مايو 2022 مـ
مشكلات الذاكرة قد تنتج عن التقدم في العمر (أ.ف.ب)

يواجه كثير من الأشخاص مشكلات في الذاكرة، إما نتيجة لتقدمهم بالعمر أو تعرضهم لضغوط الحياة اليومية، أو بسبب مشكلة صحية معينة تؤثر على المخ.

وفي هذا السياق، كشف تقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن عدد من الحيل الفعالة لتقوية الذاكرة، وهي:


- تجنب النظام الغذائي الغني بالدهون:

أشارت الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات يمكن أن يؤثر سلباً على الذاكرة، نظراً لتسببه في حدوث التهاب بالدماغ.


ولكن الدراسات أكدت أن هذا الضرر قد يعالج إذا اتبع الأشخاص نظاماً غذائياً صحياً لمدة 8 أسابيع.


- لا تجلس طويلاً:

وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا، شملت 35 من البالغين الأصحاء، أن أولئك الذين أمضوا معظم يومهم جالسين كانوا أكثر عرضة للمعاناة من ترقق الفص الصدغي الإنسي، وهي منطقة من الدماغ مهمة للذاكرة والإدراك.

- تجنب القلق الزائد:

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة نابولي على 150 شخصاً، أن القلق الزائد يؤثر على الذاكرة بشكل ملحوظ، حيث إنه قد يدفع أدمغة الأشخاص لتذكر الذكريات المؤلمة والسلبية فقط ونسيان الذكريات الإيجابية.

- اصنع ذكريات جديدة:

ينصح الخبراء بضرورة كسر الأشخاص لروتينهم اليومي وصنع ذكريات جديدة ممتعة من أجل تنشيط المخ ومساعدته في التذكر.

ويقول روبرت لوجي، أستاذ علم الأعصاب الإدراكي البشري في جامعة إدنبرة والخبير في مجال الذاكرة: «إحدى كبرى المشكلات المتعلقة بالذاكرة تتمثل في عدم وجود أحداث ممتعة تحفز المخ على تذكرها».

وأضاف: «تتعامل الذاكرة مع الأحداث الجديدة بشكل أفضل من العادي. لنفترض أنك تذهب إلى المطعم نفسه كل يوم، فغالباً لن يركز عقلك في تفاصيل ما دار حولك في هذا المطعم يومياً. ولكن إذا ذهبت كل يوم إلى مطعم مختلف، فسيكوّن عقلك ملفاً عن كل مطعم بأدق تفاصيله».


- احصل على قدر كافٍ من النوم:

أكدت مجموعة من الدراسات أن النوم أمر جوهري لتعزيز الذاكرة والإدراك، مشيرة إلى أن الأرق يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان ويجعله أكثر توتراً وأقل تركيزاً.

- لا تقم بمهام كثيرة في وقت واحد:

يقول روبرت لوجي إن تعدد المهام لا يمنح العقل فرصة لتكوين الذكريات. كما أنه يزيد من توتر الأشخاص، الأمر الذي يؤثر في النهاية أيضاً على عقلهم وتركيزهم.

- لا تنسَ ممارسة الرياضة:

وجدت دراسات مختلفة أن التمارين الهوائية، مثل الجري والمشي والسباحة، يمكن أن تحسن الذاكرة، وأنها مفيدة بشكل خاص لمن هم فوق سن 55 عاماً.


ويقول البروفسور لوجي: «تساعد التمارين الرياضية في تدفق الأكسجين حول الجسم، وإلى الدماغ، كما أنها تحمي من المشكلات الصحية التي قد تؤثر على ذاكرتك».


لندن منوعات

اختيارات المحرر

فيديو